لجنة بإدارة الغذاء والدواء الأميركية توصي بالموافقة على لقاح "فايرز"

time reading iconدقائق القراءة - 4
لافتة أمام مقر إدارة الغذاء والدواء في ماريلاند -  29 أغسطس 2020 - REUTERS
لافتة أمام مقر إدارة الغذاء والدواء في ماريلاند - 29 أغسطس 2020 - REUTERS
دبي -الشرق

أوصت لجنة استشارية رئيسية تابعة لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، بالموافقة على لقاح فيروس كورونا، الذي تنتجه شركة فايرز" الأميركية و"بايونتيك" الألمانية، للاستخدام في الحالات الطارئة، للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاماً، ما يمهد الطريق للموافقة النهائية على اللقاح.

وأصدرت اللجنة الاستشارية لإدارة الغذاء والدواء، توصيتها، بعد مراجعة بيانات اللقاح، وهذه الخطوة هي الأخيرة قبل أن تمنح إدارة الغذاء والدواء موافقتها النهائية، لتوزيع الجرعات الأولى على نطاق واسع في الولايات المتحدة.

وقالت شبكة "سي إن بي سي"، إن توصية اللجنة الاستشارية غير ملزمة لإدارة الغذاء والدواء، ولكنها تلعب دوراً رئيسياً في الموافقة على اللقاحات، والتحقق من أنها آمنة.

بايدن: نقطة ضوء في وقت مظلم

وعلق  الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، عن إعلان اللجنة الاستشارية لإدارة الغذاء والدواء، قائلاً في بيان، إنه "نقطة ضوء في وقت مظلم".

وقال بايدن: "نحن ممتنون للعلماء والباحثين الذين طوروا هذا اللقاح"، وتابع: "كما أننا ممتنون للعلماء وخبراء الصحة العامة، الذين أجروا تقييم سلامة وفاعلية هذا اللقاح، بعيداً عن أي تأثير سياسي، لقد وصلنا إلى هذه المرحلة بفضل النزاهة العلمية".

وشدد بايدن على أن "اللقاحات لا تعني التطعيم، ويبقى التحدي الآن في توسيع نطاق التصنيع والتوزيع لإيصال 100 مليون جرعة، خلال أول 100 يوم من رئاستي"، مضيفاً: "نحن بصدد تشكيل فريق من الخبراء لذلك، وقبل أن أستلم مهامي، نحتاج من إدارة ترمب أن تشتري الجرعات التي تفاوضت عليها مع (شركتي) فايزر وموديرنا، والعمل سريعاً على تعزيز التصنيع لمصلحة الشعب الأميركي والعالم".

"لن نقضي على الفيروس في المئة يوم الأولى لرئاستي"

وتابع بايدن قائلاً: "سوف نحتاج من الكونغرس أن يموّل جهود التوزيع"، وأضاف: "نسجل هذه المرحلة المهمة، ونحن على يقين تام بأنه كان بالإمكان تفادي تدهور الوضع إلى هذا الحد. سوف تطبق إدارتي خطة قوية وجريئة لاحتواء الفيروس منذ اليوم الأول".

ولفت بايدن إلى أنه "لن يُقضى على فيروس كورونا خلال الأيام المئة الأولى من رئاستي، لكن سوف نبطئ انتشار المرض، فيما نعمل على تصنيع اللقاحات وتوزيعها"، وأضاف: "يتعين على الجميع أن يلعب دوره، ويشمل ذلك ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، والحدّ من السفر أثناء الأعياد".

وتوقع عضو اللجنة جيمس هيلدريث،  في مقابلة مع شبكة "إن بي سي" السبت الماضي، أن توافق إدارة الغذاء والدواء على الاستعمال الطارئ للقاح فايزر، الجمعة".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وقع الثلاثاء، مرسوماً يمنح الولايات المتحدة أولوية في الحصول على لقاحات كورونا قبل تصديرها، لافتاً إلى أن البلاد قد تفتقر إلى جرعات كافية بعد مرحلة التلقيح الأولى.

وأوضح ترمب أن المرسوم ينص على أن "تعطي الحكومة الأميركية أولوية لتلقيح المواطنين الأميركيين قبل إرسال اللقاحات إلى دول أخرى"، علماً أن تحالف "فايزر-بايونتيك" الذي يتوقع أن يحصل خلال الأيام المقبلة على الترخيص، أعلن أن كمية الجرعات التي سيسلمها في الولايات المتحدة لن تتجاوز 100 مليون.

وجاء توقيع المرسوم خلال قمة اللقاحات في البيت الأبيض، التي نظمها ترمب بحضور نائبه مايك بنس وعدد من شركات الأدوية والخدمات اللوجستية، لكن من دون حضور شركتي "فايزر" و"موديرنا" اللتين انتهتا من التجارب السريرية على لقاح كورونا، وتستعدان للحصول على التراخيص في الولايات المتحدة.