7 من أهم فوائد شرب الماء وتأثيره على صحة الجسم

time reading iconدقائق القراءة - 5
رجل يشرب كوبا من الماء وسط موجة حارة، في محطة القطار في ريو دي جانيرو، البرازيل. 17 نوفمبر 2023 - REUTERS
رجل يشرب كوبا من الماء وسط موجة حارة، في محطة القطار في ريو دي جانيرو، البرازيل. 17 نوفمبر 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

الماء، هذا العنصر الحيوي الذي يشكل جزءاً أساسياً من أجسادنا، له تأثيرات كبيرة على صحتنا وعافيتنا. إذ يُعد شرب الماء أحد أهم العادات الصحية التي يمكننا اعتمادها في حياتنا اليومية، فهو المصدر الرئيسي لترطيب الجسم وله العديد من الفوائد الصحية، بدءاً من حماية الأنسجة والحبل الشوكي والمفاصل، وصولاً إلى تحسين وظائف الدماغ ومساعدة الجسم في التخلص من السموم والفضلات.

تابعوا القراءة لتتعرفوا على أهم فوائد شرب الماء وغيرها من التفاصيل. 

ما مقدار الماء الذي يحتاج إليه الفرد يومياً؟ 

إن كنت تتساءل عن كمية الماء التي يحتاج إليها الشخص العادي السليم صحياً، والذي يعيش في مناخ معتدل، فقد أشارت الدراسات إلى أن كمية السوائل الكافية التي ينبغي تناولها يومياً هي كما يلي: 

  • للرجال: 15.5 كوباً تقريباً (3.7 لتر) من السوائل. 
  • للنساء: 11.5 كوباً تقريباً (2.7 لتر) من السوائل. 

ما يعني أنك قد تحتاج فقط من أربعة إلى ستة أكواب من الماء العادي، اعتماداً على مصادر السوائل الأخرى مثل القهوة والشاي والعصير والفواكه والخضروات. 

ما هي فوائد الماء للجسم؟ 

1- حماية الأنسجة والحبل الشوكي والمفاصل 

لا تقتصر فوائد شرب الماء على إرواء العطش وتنظيم درجة حرارة الجسم؛ فهو يحافظ على رطوبة أنسجة الجسم، وفقاً لنظام Mayo Clinic الصحي. 

هل سبق وشعرت بالجفاف في عينيك أو أنفك أو فمك؟ وفقاً لبعض الدراسات، فإن الحفاظ على رطوبة الجسم يساعده على الاحتفاظ بمستويات مثالية من الرطوبة في هذه المناطق الحساسة، وكذلك في الدم والعظام والدماغ. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الماء على حماية الحبل الشوكي، ويعمل بمثابة مادة تشحيم ووسادة للمفاصل. 

2- التخلص من السموم والفضلات 

من أهم فوائد كثرة شرب الماء أنه يمكّن جسمك من إخراج الفضلات من خلال إفراز العرق والتبول والتغوط، فهو يساعد كليتيك على إزالة الفضلات من الدم والحفاظ على نظافة الأوعية الدموية التي تصل إلى الكليتين. وقد أشارت إحدى الدراسات إلى إمكانية مساعدة الماء في تقليل احتمالية الإصابة بالإمساك، ولكن لا يوجد أي دليل ثابت أنه قد يعالجه. 

3- المساعدة على الهضم

تشمل فوائد شرب الماء أيضاً المساعدة على تكسير الطعام حتى يتمكن الجسم من امتصاص العناصر الغذائية، كما أنه يجعل البراز أكثر ليونة، مما يساهم في منع الإمساك. ويُعد الماء ضرورياً أيضاً للمساعدة على هضم الألياف القابلة للذوبان، بالتالي تتحول هذه الألياف إلى هلام لتبطئ عملية الهضم، مما يساهم في الشعور بالامتلاء لفترة أطول. 

4- تقليل احتمالية الإصابة بالجفاف 

أشارت بعض الدراسات إلى أن الجسم يفقد السوائل عند ممارسة التمارين الرياضية، أو التعرق في درجات حرارة عالية، أو الإصابة بالحمى، أو الإصابة بمرض يسبب القيء أو الإسهال. إذا كنت تفقد السوائل لأي من هذه الأسباب، فينبغي عليك تناول كمية إضافية من السوائل، حتى تتمكن من استعادة مستوى الترطيب الطبيعي في جسمك. 

يوصي الأطباء أيضاً بشرب المزيد من السوائل للمساعدة على علاج حالات صحية أخرى، مثل التهابات المثانة وحصوات المسالك البولية. أما إذا كنت حاملاً أو مرضعة، فلا بدّ أن تستشيري طبيبك بشأن كمية السوائل التي يجب عليك شربها لأن جسمك يحتاج سوائل أكثر من المعتاد، خاصةً إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. 

5- تحسين وظائف الدماغ 

أظهرت الأبحاث أن الجفاف يشكّل عائقاً للذاكرة والطاقة والقدرة على الانتباه والتركيز، كما أشار بعض المختصين أن الماء يشكلّ 75% من الدماغ. ومن أهم فوائد شرب الماء على أدمغتنا ما يلي: 

  • تحسين القدرة على تركيز 
  • تعزيز الذاكرة 
  • تقليل التعب العقلي 
  • تحسين الأداء الإدراكي في المجالات جميعها 
  • تحسين القدرة على اتخاذ القرارات بشكل أسرع 

6- المساعدة على اتباع نظام غذائي صحي 

أظهرت الدراسات أنه من فوائد شرب الماء بكميات كبيرة، التقليل من استهلاك السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكر والصوديوم والكوليسترول. على سبيل المثال، في إحدى الدراسات التي شملت أكثر من 18300 شخص بالغ في أميركا، وجد أن الأشخاص الذين زادوا استهلاك الماء بنسبة 1 في المائة يومياً كانوا يتناولون كميات أقل من هذه المواد الضارة بالصحة. 

وقد أظهرت الأبحاث أيضاً أن شرب الماء قبل تناول الطعام يمكن أن يزيد الشعور بالشبع. وتم دعم هذه الفكرة بواسطة دراسة أخرى صغيرة قام بها 15 شاباً يتمتعون بصحة جيدة، حيث تبين أن شرب الماء قبل الوجبات يمكن أن يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتناولونها، مما يسهم في إدارة الوزن والحفاظ على صحة جيدة. 

كيف تتجنب الجفاف؟ 

لتجنب الجفاف، احرص على شرب السوائل تدريجياً طوال اليوم، ومن الطرق السهلة التي يُمكنك اتباعها هي تناول كوب من الماء مع كل وجبة. واعلم أنك ستحصل أيضاً على السوائل من الأطعمة الغنية بالمياه، مثل السلطات والفواكه والعصائر الطبيعية. 

نستنتج إذاً أن شرب الماء بشكل منتظم وكافٍ لا يعزز فقط من صحتنا الجسدية، بل يؤثر أيضاً على نشاط عقولنا وحيويتنا بشكل عام. لذا، دعونا نجعل من شرب الماء عادة يومية ثابتة في روتين حياتنا اليومية! 

تصنيفات

قصص قد تهمك