كيف يمكن الحد من خطر الإصابة بالتهاب الكبد السام؟

time reading iconدقائق القراءة - 8
رسم توضيحي لآلام الكبد. - Getty Images
رسم توضيحي لآلام الكبد. - Getty Images
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

التهاب الكبد السُّمِّي عبارة عن التهاب في الكبد، يأتي كرد فعل بعد التعرَّض لبعض المواد، إذ يَحدُث التهاب الكبد السُّمِّي بسبب الكحول، والمواد الكيميائية، والأدوية، أو المكمِّلات الغذائية.

في بعض الحالات، يتطوَّر التهاب الكبد السُّمِّي خلال ساعات، أو أيام من التعرُّض للتسمُّم. في حالات أخرى، قد يستغرق الأمر شهوراً من الاستخدام المعتاد قبل أن تظهر العلامات والأعراض.

عادةً تختفي أعراض التهاب الكبد السُّمِّي بمجرد الابتعاد عن السُّمِّ. ولكن يُمكن أن يتسبَّب التهاب الكبد السُّمِّي في إتلاف الكبد بشكل دائم؛ مما يُؤدِّي إلى تندُّب لا شفاء منه في نسيج الكبد (تشمع الكبد)، وفي بعض الحالات قد يُؤدِّي إلى فشل الكبد، وهو أمر يُهدِّد الحياة.

أعراض التهاب الكبد السام

قد لا تتسبب الأنماط البسيطة من التهاب الكبد السُّمي في ظهور أي أعراض، وقد يتم الكشف عن وجودها في اختبارات الدم فقط. عندما تظهر علامات التهاب الكبد السُّمي وأعراضه، فقد تشمل ما يلي:

  • اصفرار الجلد وبياض العينين (اليَرقان)
  • حكة
  • ألم في البطن، في الجزء العلوي الأيمن من البطن
  • الإرهاق
  • فقدان الشهية
  • الغثيان والقيء
  • الطفح الجلدي
  • الحُمّى
  • فقدان الوزن
  • بول ذو لون داكن أو بلون الشاي

أسباب التهاب الكبد السام

يَحدُث التهاب الكبد السُّمِّي عندما يتورَّم الكبد بعد التعرُّض لمادة سامة. قد يَحدُث أيضاً التهاب الكبد السُّمِّي عند تَناوُل الكثير من وصفة طبية، أو دواء دون وصفة طبية.

يُزيل الكبد بصفة عامة، ويَكسر غالبية الأدوية والمواد الكيماوية من مجرى الدم. يُؤدِّي تكسير السموم إلى ظهور منتجات جانبية يُمكن أن تُتْلِف الكبد. على الرغم من أن الكبد يتمتَّع بقدرة هائلة على إعادة تجديد خلاياه، إلا أن التعرُّض المستمر للموادِّ السامة يُمكن أن يُسبِّب حدوث أضرار خطيرة، ولا يُمكن علاجها في بعض الأحيان.

يُمكن أن يحدث التهاب الكبد السُّمِّي بسبب ما يلي:

  • الكحول. الإفراط في تناوُل الكحوليات لسنوات عديدة يُمكن أن يُؤدِّي إلى الإصابة بالتهاب الكبد السُّمِّي، التهاب في الكبد يحدث بسبب شرب الكحول، وهو ما يُمكن أن يُؤدِّي إلى فشل الكبد.
  • مُسكِّنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية. مُسكِّنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية مثل أسيتامينوفين (تايلنول، وغيره)، والأسبرين، أو أيبوبروفين (أدفل، وموترن آي بي، وغيرهما)، يُمكن أن تُتْلِف الكبد، وخصوصاً في حالة تناوُلها بشكل متكرِّر، أو عند تناوُلها مع شرب الكحول.
  • الأدوية المقرَّرة بوصفة طبية. تتضمَّن بعض الأدوية التي ترتبط بإصابة الكبد أدوية الستاتينات التي تُستخدم لعلاج المستويات العالية من الكوليسترول، وتركيبة الأموكسيسيلين/كلافولانات (أوجمنتين)، وفينيتوين (ديلانتين وفينيتيك)، وأزاثيوبرين (أزاسان، إيموران)، والنياسين (نياسبن)، وكيتوكونازول، ومضادات الفيروسات والستيرويدات البنائية. ويوجد العديد غير هذه الأدوية.
  • الأعشاب والمكمِّلات الغذائية. تُعَدُّ بعض الأعشاب خطيرة على الكبد، وتتضمَّن الألو فيرا، ونبتة الكوهوش السوداء، والكسكارة، والشابرال، ونبات السنفيتونن، والكافا، والإفيدرا. ويوجد العديد غير هذه الأعشاب. يُمكن أن يُصاب الأطفال بتَلَف الكبد في حالة تناوُلهم مُكمِّلات الفيتامينات بطريقة خاطئة مثل الحلوى، وعند تناوُلها بجرعات مكثفة.
  • المواد الكيميائية الصناعية. المواد الكيماوية التي يمكن التعرَّض لها أثناء العمل يُمكن أن تُسبِّب إصابة الكبد. تتضمَّن المواد الكيماوية الشائعة التي يُمكن أن تُسبِّب تلف الكبد مذيب التنظيف الجاف تيتراكلورايد الكربون، وهو مادة يُطلَق عليها اسم كلوريد الفينيل (تُستخدم لتصنيع البلاستيك)، ومبيد الأعشاب باركوات، ومجموعة المواد الكيماوية الصناعية التي يُطلق عليها اسم مُركَّبات ثنائي الفينيل عديد الكلور.

الوقاية من التهاب الكبد السام

نظراً لأنه ليس من الممكن معرفة الاستجابة لدواء معين، لا يمكن الوقاية دائماً من الالتهاب الكبدي السام. ولكن يمكن الحد من خطر الإصابة بمشكلات الكبد عند:

  • تقييد استخدام الأدوية. تجنب تناول الأدوية المقررة بوصفة طبية أو غير المقررة بوصفة طبية إلا في حالة الضرورة القصوى. البحث عن خيارات غير معتمدة على الأدوية لعلاج المشكلات الشائعة مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وألم التهاب المفاصل.
  • عدم تناول الأدوية إلا وفق تعليمات الطبيب. اتباع التوجيهات بدقة كبيرة عند تناول أي دواء. تجنب تجاوز الكمية الموصى بها، حتى إذا لم تتحسن الأعراض. في بعض الأحيان، سرعان ما تزول تأثيرات مسكنات الألم غير المقررة بوصفة طبية، فمن السهل تناول الكثير منها.
  • الحذّر في التعامُل مع الأدوية والمكمِّلات الغذائية. عدم افتراض أن المنتج الطبيعي لا يسبب أذًى. مناقشة المزايا والمخاطر مع الطبيب قبل تناول الأعشاب والمكملات. لدى معاهد الصحة الوطنية موقع LiverTox الإلكتروني الذي يمكن البحث من خلاله على الأدوية والمكملات للتعرُّف على إذا ما كانت ذات صلة بتلف الكبد.
  • عدم الخلط بين الكحول والأدوية. يُعَد الكحول والأدوية مزيجاً سيئاً. إذا كان المريض يتناول الأسيتامينوفين، فلا يشرب الكحول. سؤال الطبيب أو الصيدلي عن التفاعل بين الكحول والأدوية المستخدمة، سواء كانت مقررة بوصفة طبية أم لا.
  • اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند استخدام المواد الكيميائية. إذا كان الشخص يتعامل مع مواد كيميائية خطرة أو يستخدمها، ينبغي اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للحماية من التعرّض لها. إذا كان يتعرض لمادة ضارة، يتعين عليه اتباع الإرشادات الموجودة في مقر العمل أو الاتصال بخدمات الطوارئ المحلية أو مركز مكافحة السموم المحلي للمساعدة.
  • الاحتفاظ بالأدوية والمواد الكيميائية بعيداً عن متناول الأطفال. الاحتفاظ بجميع الأدوية ومكملات الفيتامين بعيداً عن متناول الأطفال، وفي عبوات مصممة ضد عبث الأطفال لكيلا يتسنى للأطفال بلعها دون قصد.

معالجة التهاب الكبد السام

سيعمل الأطباء على تحديد سبب تلف الكبد. في بعض الأحيان تكون أسباب أعراضكَ واضحة، وفي أحيان أخرى يتطلب الأمر المزيد من التحقق لتحديد السبب. في معظم الحالات، يؤدي إيقاف التعرُّض للمواد السامة المسبِّبة لالْتهاب الكبد إلى تقليل العلامات والأعراض التي تواجهها.

قد تشمل علاجات الْتهاب الكبد السمي ما يلي:

  • الرعاية الداعمة. من المحتمَل أن يتلقى الأشخاص المصابون بأعراض حادة معالجة داعمة في المستشفى، بما في ذلك السوائل الوريدية والأدوية لتخفيف الغثيان والقيء. سيراقب طبيبكَ حالة تلَف الكبد أيضاً.
  • دواء لمعالجة تلف الكبد الناجم عن الأسيتامينوفين. إذا كان تلف الكبد بسبب جرعة زائدة من الأسيتامينوفين، فستتلقى مادة كيميائية تُسمَّى الأسيتيل سيستئين على الفور. وكلما كان تناوُل هذا الدواء سريعَا، زادت فرصة الحد من تَلَف الكبد. يكون أكثر فاعلية إذا أُعْطِي للمريض خلال 16 ساعة من تناوُل الجرعة الزائدة من الأسيتامينوفين.
  • رعاية الطوارئ. بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون جرعة زائدة من الأدوية السامة، فإن توفير الرعاية الطارئة ضروري. قد يستفيد الأشخاص الذين تناولوا جرعة زائدة من بعض الأدوية غير الأسيتامينوفين من العلاجات لإخراج الدواء الضار من الجسم، أو تقليل تأثيره السام.
  • زراعة الكبد. عندما تكون وظيفة الكبد ضعيفة للغاية، قد تصبح عملية زراعة الكبد هي الخيار الوحيد لبعض الأشخاص. زراعة الكبد هي عملية لإزالة الكبد المصاب، ويحل محله كبد سليم من متبرِّع.

معظم الأكباد المستخدَمة في عمليات زراعة الكبد تأتي من المتبرعين المتوفَّين. في بعض الحالات، يمكن أن يأتي الكبد من متبرِّعين أحياء يتبرَّعون بجزء من كبدهم.

هذا المحتوى من مايو كلينك

تصنيفات

قصص قد تهمك