أصاب 8 آلاف في غزة.. ماذا نعرف عن التهاب الكبد الوبائي A؟

time reading iconدقائق القراءة - 3
نازحون فلسطينيون في غزة يحاولون تفادي مياه الأمطار داخل مخيم لإيواهم وسط القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع. 15 نوفمبر 2023 - AFP
نازحون فلسطينيون في غزة يحاولون تفادي مياه الأمطار داخل مخيم لإيواهم وسط القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع. 15 نوفمبر 2023 - AFP
بالتعاون مع "مايو كلينك"-الشرق

يعرّف التهاب الكبد الوبائي A، والذي سجل قطاع غزة أكثر من 8 آلاف إصابة به وفقاً لبيانات أعلنت الخميس، على أنه إصابة شديدة العدوى تحدث في الكبد، وهو أحد أنواع فيروسات التهاب الكبد المتعددة، وقد تؤثر على قدرة الكبد على العمل بشكل طبيعي.

وتحدث الإصابة نتيجة تناول طعام أو شراب ملوث، أو نتيجة للمخالطة اللصيقة بشخص أو شيء حامل للمرض. 

الأعراض

عادة لا تظهر أعراض فيروس التهاب الكبد A إلا بعد الإصابة بعدة أسابيع. وتشتمل الأعراض على ما يلي:

  • إرهاق وضعف غير معتاد
  • الغثيان والقيء والإسهال المفاجئ.
  • الإحساس بألم أو عدم راحة في البطن، خاصة في الجزء العلوي الأيمن 
  • براز شاحب أو رمادي اللون
  • فقدان الشهية والحمى الخفيفة
  • البول الداكن، ألم المفاصل، اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان) والحكة الشديدة

طرق الانتقال والمضاعفات

وينتشر الفيروس عند تناول طعام أو شراب ملوث بالبراز الموبوء. وقد تنتقل العدوى أيضا من خلال المخالطة اللصيقة لشخص مصاب بالتهاب الكبد A. يظل الفيروس حيا على الأسطح لبضعة أشهر. ولكنه لا ينتقل عبر المخالطة العابرة أو العطاس أو السعال.

ولا يشبه التهاب الكبد A أنواع التهاب الكبد الفيروسية الأخرى، من حيث أنه لا يسبب طويل المدى في الكبد، ولا يتحول إلى حالة عدوى مستمرة (مزمنة). قد يسبب التهاب الكبد A في حالات نادرة توقفا مفاجئا في وظائف الكبد.

ويمكن أن يمنع اللقاح المضاد لالتهاب الكبد A الإصابة بالفيروس. وهو لقاح على حقنتين. 

8 آلاف إصابة في غزة

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، الخميس، إن هناك 8 آلاف إصابة بعدوى التهابات الكبد الوبائي "A" نتيجة الاكتظاظ وتدني مستويات النظافة، والمياه غير الصالحة للشرب في أماكن النزوح التي يمكن للطواقم الطبية الحكومية الوصول إليها.

وأضافت الوزارة في القطاع الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي منذ 104 أيام، أنها تتوقع أن تكون أعداد الإصابة بعدوى التهابات الكبد الوبائي مضاعفة في أماكن النزوح المختلفة في غزة.

 هذه المحتوى من "مايو كلينيك"

تصنيفات

قصص قد تهمك