FDA تسمح باستخدام دواء إنقاص الوزن Wegovy للحد من النوبات القلبية

time reading iconدقائق القراءة - 3
حقن Wegovy لإنقاص الوزن من شركة Novo Nordisk في صورة توضيحية في النرويج. 7 مارس 2024. - REUTERS
حقن Wegovy لإنقاص الوزن من شركة Novo Nordisk في صورة توضيحية في النرويج. 7 مارس 2024. - REUTERS
واشنطن-أ ف ب

قالت السلطات الصحية الأميركية، الجمعة، إن دواء "ويجوفي" الذي سبق أن أُجيز استخدامه في الولايات المتحدة لإنقاص الوزن، بات معتمداً أيضاً لتقليل خطر إصابة ذوي السمنة المفرطة أو الوزن الزائد المصابين بأمراض القلب والشرايين بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.

وأفاد رئيس إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA، جون شاريتس، بأن "ويجوفي هو الآن أول دواء لإنقاص الوزن مصرح به أيضاً للمساعدة في منع إصابات القلب والأوعية الدموية التي قد تكون قاتلة، لدى هؤلاء المرضى الذين يعانون زيادة الوزن".

ويعاني نحو 70% من البالغين الأميركيين من السمنة أو زيادة الوزن، وفقاً لإدارة الأغذية والعقاقير، التي شددت على ضرورة أن يترافق استخدام "ويجوفي" مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع زيادة النشاط البدني.

واستند قرار الإدارة إلى تجربة سريرية واسعة؛ تلقى خلالها 17 ألفاً و600 شخص إما دواء "نوفو نورديسك" أو آخر وهمياً.

وأكدت الهيئة الأميركية أن "ويجوفي"، قلل بشكل كبير من عدد الإصابات القلبية والأوعية الدموية الحادة، كالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، إذ أصابت هذه الأمراض 6.5% من المشاركين الذين تلقوا "ويجوفي" في مقابل 8% من المشاركين الذين تلقوا دواءً وهمياً.

ما هو عقار "ويجوفي"؟

وينتمي "ويجوفي" إلى جيل جديد من الأدوية التي تحاكي هرمون الجهاز الهضمي "جي ال بي-1" (GLP-1)، والتي سرعان ما أصبحت من أكثر الأدوية مبيعاً في كل أنحاء العالم.

وأجازت السلطات الأميركية عام 2021 استخدام "ويجوفي" القائم على جُزَيء "سيماجلوتيد" للأفراد الذين يعانون السمنة المفرطة أو زيادة الوزن، وكذلك مشكلة صحية ذات صلة بهما، كمرض السكري من النوع الثاني والكوليسترول وسواهما.

ويُعطى "ويجوفي" بواسطة الحقن، ويمكن أن يسبب آثاراً جانبية حادة كالتهاب البنكرياس، وقد يتسبب بالغثيان والإسهال والقيء والإمساك وغيرها.

وسُجّل في الآونة الأخيرة نقص دوريّ في الكميات المتوافرة من دواء "أوزمبيك" المخصص لداء السكري والمرخّص له منذ عام 2017 في الولايات المتحدة، ويقوم "أوزمبيك" كما "ويجوفي" على جُزَيء سيماجلوتيد.  

ويتيح القرار توسيع نطاق تغطية شركات التأمين الصحي لكلفة شراء هذا الدواء الذي تنتجه مجموعة "نوفو نورديسك"، إذ أن قسماً كبيراً منها لا تغطي الأدوية الموصوفة فقط لإنقاص الوزن، لكنّ ارتفاع أسعار هذه الأدوية يحول دون تمكن كثر من شرائها.

وتتقاسم "نوفو نورديسك" مع مجموعة "إيلاي ليلي" الأميركية حصص السوق الشديدة الربحية للأدوية المضادة للسمنة.

تصنيفات

قصص قد تهمك