حمى الضنك تهدد أميركا بـ"الموسم الأسوأ".. الأعراض وطرق الوقاية

منظمة الصحة العالمية: يصاب ما بين 100 إلى 400 مليون شخص بالمرض حول العالم سنوياً

time reading iconدقائق القراءة - 7
أطفال مصابون بحمى الضنك يتلقون العلاج داخل مستشفى فيكتوريا الحكومي في جبلبور بالهند. 13 سبتمبر 2021 - AFP
أطفال مصابون بحمى الضنك يتلقون العلاج داخل مستشفى فيكتوريا الحكومي في جبلبور بالهند. 13 سبتمبر 2021 - AFP
بالتعاون مع مايو كلينك-أ ف بالشرق

حذّرت منظمة الصحة العالمية، من أنّ منطقة أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي ستشهد هذا العام أسوأ موسم لمرض حمى الضنك إطلاقاً، في تفشٍّ للوباء عزته إلى الاحتباس الحراري وظاهرة النينيو المناخية.

 وحمى الضنك مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغة بعوضة مصابة بالفيروس.

 ومنذ مطلع العام، أي في أقلّ من ثلاثة أشهر، سجّلت السلطات الصحية في منطقة أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي، أكثر من 3.5 مليون إصابة بالفيروس نجمت عنها ألف وفاة.

وقال خارباس باربوسا، مدير منظمة الصحة للأميركتين، الفرع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إنّ "هذا الأمر مدعاة للقلق؛ لأنّه يمثّل ثلاثة أضعاف الحالات المبلّغ عنها في الفترة نفسها من عام 2023 الذي كان عاماً قياسياً؛ إذ سجّلت خلاله أكثر من 4.5 مليون حالة".

وأضاف، خلال مؤتمر صحافي، الخميس، أنّ العام 2024 "سيكون على الأرجح أسوأ موسم لحمّى الضنك إطلاقاً في أميركا".

ومن النادر للغاية أن يتسبب هذا المرض بوفاة المصاب به؛ إذ إنّ نسبة الوفيات الناجمة عنه تناهز 0.01%.

وينتشر الفيروس على نطاق واسع في البلدان الحارة، ويتفشّى على نحو رئيسي في المناطق الحضرية وشبه الحضرية، ويصاب به حول العالم سنوياً ما بين 100 إلى 400 مليون شخص، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

ورغم أنّ الزيادة في أعداد المصابين بالفيروس سجّلت في معظم دول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، إلا أنّ هذه الزيادة كانت ملحوظة في ثلاث دول، وهي: البرازيل، وباراجواي، والأرجنتين.

حمى الضنك

وفق مايو كلينك، فإن حمى الضنك مرض يُنقل بالبعوض، وينتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم.

تتسبب حمى الضنك الخفيفة في الإصابة بحمى شديدة، وظهور أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، ويمكن أن يؤدي أحد أشكال حمى الضنك الشديدة -والمعروف باسم حمى الضنك النزفية- إلى نزيف وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم، والوفاة.

وتسجل ملايين الحالات بعدوى حمى الضنك حول العالم كل عام، وهي أكثر شيوعاً في جنوب شرق آسيا، وجزر المحيط الهادئ الغربية، وأميركا اللاتينية، وإفريقيا، ولكن أصبح هذا المرض ينتشر في مناطق جديدة، بما في ذلك تفشيه محلياً في أوروبا والمناطق الجنوبية من الولايات المتحدة.

هل توجد لقاحات لحمى الضنك؟

يعمل الباحثون على إيجاد لقاحات لحمى الضنك، أما في الوقت الراهن، فأفضل طريقة لمنع العدوى في المناطق التي يشيع فيها المرض هي تجنب لدغات البعوض، واتخاذ الخطوات اللازمة للحد من أعداد البعوض.

أعراض الإصابة بحمى الضنك

قد لا تظهر أي مؤشرات للمرض أو أعراض على كثير من الأشخاص عند الإصابة بعدوى حمى الضنك.

وعندما تظهر الأعراض، فقد تُشخّص بالخطأ على أنها أعراض لأمراض أخرى، مثل الإنفلونزا، وتبدأ في الظهور عادةً بعد فترة تتراوح بين أربعة أيام و10 أيام من التعرض للدغة بعوضة مُعدية.

وتُسبب حُمّى الضنك حدوث حُمّى شديدة تبلغ 104 درجات فهرنهايت (40 درجة مئوية)، وأي من المؤشرات والأعراض التالية:

  • الصداع
  • ألم العضلات أو العظام أو المفاصل
  • الغثيان
  • القيء
  • ألم خلف العينين
  • تورم الغدد
  • الطفح الجلدي

يتعافى معظم الأشخاص خلال أسبوع أو نحو ذلك، وتزداد الأعراض سوءاً في بعض الحالات، وقد تصبح مهددة للحياة، ويعرف ذلك بحمى الضنك الحادة، أو حمى الضنك النزفية، أو متلازمة صدمة الضنك.

تحدث حمى الضنك الحادة عندما تتلف الأوعية الدموية، ويتسرب منها الدم. وينخفض عدد الخلايا التي تكوّن الجلطة (الصفائح الدموية) في مجرى الدم، ويمكن أن يُسبب ذلك حدوث صدمة ونزيف داخلي وفشل الأعضاء وحتى الموت.

إن المؤشرات التحذيرية لحمى الضنك الحادة، التي تمثل حالة طارئة مهددة للحياة، يمكن أن تتطور بسرعة، وتبدأ المؤشرات التحذيرية عادة في اليوم الأول أو خلال يومين بعد زوال الحمى، وقد تتضمن ما يلي:

  • الألم الشديد في المعدة
  • القيء المستمر
  • النزيف من اللثة أو الأنف
  • وجود دم في البول أو البراز أو القيء
  • النزيف تحت الجلد الذي قد يشبه الكدمات
  • صعوبة أو سرعة في التنفس
  • الإرهاق
  • سهولة الاستثارة أو التململ

متى تزور الطبيب؟

تُعد حمى الضنك الحادة حالة مرضية طارئة مهددة للحياة. اطلب الرعاية الطبية الفورية إذا زرت مؤخراً منطقة تنتشر فيها حمى الضنك، أو أُصبت بالحمى، وظهر عليك أي مؤشر من المؤشرات التحذيرية.

تشمل المؤشرات التحذيرية ألماً حاداً بالمعدة، أو قيئاً، أو صعوبة التنفس، أو دماً في الأنف، أو اللثة، أو القيء، أو البراز.

إذا كنت سافرت مؤخراً، وأُصبت بحمى وأعراض خفيفة من حمى الضنك، فاتصل بطبيبك.

طرق الوقاية من حمى الضنك

في جميع أنحاء العالم التي تنتشر فيها حمى الضنك، يتوفر لقاح معتمد للوقاية من حمى الضنك "معروف باسم دينجفاكسيا" حيث يُستخدم للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أعوام و45 عاماً، وقد تعرضوا بالفعل للإصابة بحمى الضنك مرة واحدة على الأقل، ويؤخذ تطعيم اللقاح على ثلاث جرعات خلال 12 شهراً.

ويُصرَّح التطعيم باللقاح فقط للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي موثق من الإصابة بحمى الضنك، أو الذين أجروا تحليل دم يؤكد إصابة سابقة بعدوى فيروسات الضنك "يُعرف باسم الإيجابية المصلية، أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين لم يتعرضوا للإصابة بحمى الضنك (السلبية المصلية)، فإن التطعيم باللقاح يزيد مخاطر الإصابة بحمى الضنك الشديدة ودخول المستشفى بسببها في المستقبل.

الوقاية من لدغات البعوض

تؤكد منظمة الصحة العالمية أن اللقاح وحده ليس أداة فعالة في تخفيف حمى الضنك في المناطق التي يشيع فيها المرض، ولا تزال الوقاية من لدغات البعوض والسيطرة على أعداد البعوض من الطرق الأساسية لمنع انتشار حمى الضنك.

وإذا كنت تعيش في منطقة تنتشر فيها حمى الضنك، أو تسافر إليها، فقد تساعدك هذه الإرشادات على تقليل مخاطر لدغات البعوض:

  • ابقَ في أماكن إقامة مكيفة أو محكمة الإغلاق

يزيد نشاط البعوض الذي يحمل فيروسات حمى الضنك في الفترة من الفجر حتى الغسق، لكن يمكنه أيضاً اللدغ في أثناء الليل.

  • ارتدِ ملابس واقية

عندما تذهب إلى مناطق مليئة بالبعوض، ارتدِ قميصاً بأكمام طويلة وسراويل طويلة وجوارب وأحذية.

  • استخدم طارد للبعوض

يمكنك وضع البيرمثرين على الملابس والأحذية ومعدات التخييم والناموسيات، ويمكنك أيضاً شراء ملابس تحتوي على بيرمثرين بالفعل بداخلها، للحفاظ على سلامة جلدك، أو استعمل طارداً يحتوي على مركب ثنائي إيثيل تولواميد بتركيز نسبته 10% على الأقل.

  • قلل أماكن تكاثر البعوض

يعيش البعوض الذي يحمل فيروس حمى الضنك عادة داخل البيوت وحولها، ويتكاثر في الماء الراكد.

تصنيفات

قصص قد تهمك