5 وفيات تدفع اليابان إلى تفتيش مصنع آخر لشركة "كوباياشي"

time reading iconدقائق القراءة - 3
لجنة من وزارة الصحة اليابانية تفتش مصنعاً لشركة كوباياشي للأدوية في أوساكا باليابان. 30 مارس 2024 - Reuters
لجنة من وزارة الصحة اليابانية تفتش مصنعاً لشركة كوباياشي للأدوية في أوساكا باليابان. 30 مارس 2024 - Reuters
طوكيو-رويترز

فتشت سلطات الصحة اليابانية مصنعاً ثانياً لشركة "كوباياشي للأدوية" KOBAYASHI Pharmaceutical في غرب اليابان، الأحد، بعدما سجلت 5 حالات وفاة يُحتمل أنها مرتبطة بتناول مكملات غذائية، بحسب مسؤول بوزارة الصحة.

وتأتي عملية التفتيش في مقاطعة واكاياما بعد عملية تفتيش أولى جرت، السبت، في أوساكا لتوسيع تحقيق في استخدام شركة الأدوية للخمائر الحمراء في تصنيع المكمل الغذائي المعروف باسم "بيني كوجي".

وتقول "كوباياشي"، ومقرها أوساكا، إنها عثرت على ما يبدو أنه حمض البوبيروليك السام الذي يمكن أن يكون قد تكون من عفن البنسيليوم الأزرق في مكونات "بيني كوجي" التي تم إنتاجها بين أبريل وأكتوبر 2023 في مصنع أوساكا.

5 وفيات رغم تحذيرات سابقة

وذكرت الشركة أنه حتى الجمعة جرى نقل 114 شخصاً إلى المستشفى، ولقي 5 حتفهم بعد تناول المكملات الغذائية، التي تم تسويقها على أنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

وسُوّق لهذا الأرز على أنه يخفّض نسبة الكوليسترول الطبيعي في الدم، لكنّ دراسات تحذّر منذ سنوات من إمكانية انطواء هذا المكوّن على مخاطر، إذ إن تركيبته الكيميائية قد تؤدي إلى مشاكل في الكبد والكلى.

وقال المسؤول بوزارة الصحة والرعاية الاجتماعية اليابانية إن سبب الوفيات لم يتأكد بعد، لكن "يشتبه في أن بيني كوجي قد يكون السبب، لذلك قمنا بتفتيش مصنعين خلال يومين"، وفق وكالة "رويترز".

وانتقدت الحكومة الشركة لأنها استغرقت شهرين للإعلان عن الآثار الصحية لمنتجاتها. وبدأت "كوباياشي" في سحب المنتجات في 22 مارس الجاري، بعد تلقي تقارير عن اعتلالات في الكلى.

ويتم استهلاك منتجات الشركة أيضاً في بلدان أخرى. وذكرت وسائل إعلام يابانية أنه تم الإبلاغ عن حالة فشل كلوي حاد في تايوان.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن "كوباياشي" تبيع "بيني كوجي" بالجملة لنحو 52 شركة، والتي أجْرت عمليات تفتيش طوعية، ولم تجد أي مواد تتطلب استشارة طبية حتى الجمعة. وأضافت أن تلك الشركات تبيع هذه المواد إلى 173 شركة أخرى.

وذكر تلفزيون "أساهي" الياباني أن نحو 1800 شركة لتصنيع الأغذية قد تتأثر.

وفي وقت سابق الخميس، قال الناطق باسم الحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي، إن "الوزارات والهيئات المعنية تعمل معاً لضمان سلامة الغذاء، وتسعى في هذا الإطار إلى تحديد المادة المسببة للأضرار الصحية وفهم كيفية وجودها في المنتج".

وأضاف هاياشي، خلال مؤتمر صحافي، أن الحكومة طلبت أيضاً من الشركات المصنعة للمكملات الغذائية الأخرى التحقق من منتجاتها، وتعمل على إبلاغ الدول الأجنبية بهذه المشكلة الصحية.

تصنيفات

قصص قد تهمك