رتق الصمام ثلاثي الشرف.. الأعراض والأسباب والعلاج

time reading iconدقائق القراءة - 4
رسم توضحي للقلب الطبيعي والذي يحتوي على حجرتين علويتين تستقبلان الدم الوارد وحجرتين سفليتين تضخان الدم إلى خارج القلب - مايو كلينك
رسم توضحي للقلب الطبيعي والذي يحتوي على حجرتين علويتين تستقبلان الدم الوارد وحجرتين سفليتين تضخان الدم إلى خارج القلب - مايو كلينك
بالتعاون مع "مايو كلينك" -الشرق

رتق الصمام ثلاثي الشرف من مشكلات القلب التي تكون موجودة منذ الولادة، ويُطلق عليه "عيب خلقي" في القلب. وفي هذه الحالة لا يتشكّل الصمام الفاصل بين حجرتي القلب اليُمنيين. بل تحجب طبقة صلبة من الأنسجة تدفق الدم بين حجرتي القلب اليُمنيين. وتعيق هذه الحالة المَرَضية تدفق الدم عبر القلب.

ويسبب رتق الصمام ثلاثي الشرف نقصاً في نمو الجزء السفلي الأيمن من القلب.

ولا يستطيع المصابون برتق الصمام ثلاثي الشرف، الحصول على ما يكفي من الأكسجين في جميع أجزاء الجسم، ومن ثم يشعرون بالإرهاق بسهولة، وكثيراً ما يصابون بضيق النفَس. وقد يكتسب جلدهم وشفاههم لوناً أزرق أو رمادياً.

ويمكن علاج رتق الصمام ثلاثي الشرف، عن طريق عمليات جراحية متعددة. ويتمكن معظم الأطفال الرضع المصابين بهذه الحالة، والذين خضعوا للجراحة من العيش بصحة جيدة حتى مرحلة البلوغ، رغم أنه يلزم إجراء جراحات المتابعة في كثير من الأحيان.

ومن الأسماء الأخرى لرتق الصمام ثلاثي الشرف "الانسداد الخلقي للصمام ثلاثي الشرف، والانسداد الخلقي لصمام TV".

الأعراض

تظهر أعراض الانسداد الخلقي للصمام ثلاثي الشُرَف عادةً، بعد الولادة بفترة قصيرة. ويمكن أن تشمل أعراض الانسداد الخلقي للصمام ثلاثي الشُرَف:

  • تحوُّل لون الجلد إلى الأزرق أو الرمادي نتيجة لانخفاض مستويات الأكسجين.
  • صعوبة في التنفس.
  • الشعور بالتعب بسهولة، خاصةً أثناء الرضاعة.
  • بطء النمو وصعوبة اكتساب الوزن.

وتظهر أيضاً على بعض المصابين بالانسداد الخلقي للصمام ثلاثي الشرف أعراض فشل القلب. وتشمل أعراض فشل القلب:

  • الإرهاق والوهن.
  • ضيق النَفس.
  • تورم الساقين والكاحلين والقدمين.
  • تورم منطقة البطن، وهو حالة تُسمى الاستسقاء.
  • زيادة الوزن المفاجئة نتيجة تراكم السوائل.

الأسباب

تنتج معظم عيوب القلب الخلقية، ومنها الانسداد الخلقي للصمام ثلاثي الشُرَف عن التغيرات المبكرة التي تحدث أثناء فترة نمو قلب الجنين قبل الولادة. ولا يُعرَف عادة السبب المحدد المؤدي للإصابة بها.

التشخيص

يمكن تشخيص رتق الصمام ثلاثي الشرف أثناء التصوير الروتيني للحمل بالموجات فوق الصوتية قبل ولادة الطفل. من المهم للغاية الحصول على الرعاية المناسبة السابقة للولادة خلال فترة الحمل.

وبعد الولادة، يفحص الطبيب الطفل على الفور، ويستمع إلى نبضات قلبه، ويطمئن على رئتيه. وقد يشك الطبيب في وجود مشكلة بالقلب، مثل رتق الصمام ثلاثي الشُرَف، إذا كان لون جلد الطفل المولود أزرق أو رمادياً، أو كان الطفل يتنفس بصعوبة، أو في حال سماع صوت نبض غير منتظم للقلب، أو ما يُعرف بالنفخة القلبية. ويمكن أن تكون النفخة القلبية ناجمة عن وجود تغيرات في تدفق الدم من القلب وإليه.

العلاج

لا توجد طريقة لاستبدال صمام ثلاثي الشُرَف في حال الانسداد الخلقي لهذا الصمام. إذا كان طفلك مصاباً بانسداد خلقي في الصمام ثلاثي الشُرَف، فقد يلزم إجراء عدة عمليات جراحية لتحسين تدفُّق الدم عبر القلب وإلى الرئتين. ويمكن اللجوء إلى الأدوية للسيطرة على الأعراض.

إذا كان طفلك الرضيع مصاباً بانسداد خلقي في الصمام ثلاثي الشُرَف، فاسع لطلب الرعاية الطبية اللازمة في مركز طبي بمتابعة جراحين وأطباء في تخصصات أخرى لديهم خبرة واسعة في أمراض القلب الخلقية المعقدة.

الأدوية

يمكن إعطاء أدوية الانسداد الخلقي في الصمام ثلاثي الشرف للأغراض التالية:

  • تقوية عضلة القلب.
  • خفض ضغط الدم.
  • طرد السوائل الزائدة من الجسم.

يمكن تزويد المولود بأكسجين تكميلي لمساعدته على التنفس بطريقة أفضل.

وقبل جراحة القلب، قد يتلقى المولود المصاب بانسداد خلقي في الصمام ثلاثي الشُرَف هرمون البروستاغلاندين للمساعدة على توسيع القناة الشريانية وإبقائها مفتوحة.

تصنيفات

قصص قد تهمك