3 علامات تظهر على الطفل المريض تستوجب زيارة الطبيب

time reading iconدقائق القراءة - 3
طفل مريض في ألمانيا بجانبه مقياس حرارة للحمى ورذاذ للأنف وفنجان شاي. 11 سبتمبر 2021 - AFP
طفل مريض في ألمانيا بجانبه مقياس حرارة للحمى ورذاذ للأنف وفنجان شاي. 11 سبتمبر 2021 - AFP
بالتعاون مع "مايو كلينك" -الشرق

بينما يمكن علاج معظم نزلات البرد أو الأنفلونزا أو غيرها من العِلل الشائعة في المنزل، إلا أنه يتوجب على الوالدين ملاحظة هذه العلامات الثلاث التي تشير إلى أن طفلهم المريض قد يحتاج إلى مراجعة اختصاصي الرعاية الصحية.

وينطوي علاج نزلات البرد لدى الأطفال على تخفيف الأعراض لديهم، مثل إمدادهم بالسوائل، والحفاظ على رطوبة الهواء من حولهم، ومساعدتهم في بقاء القنوات الأنفية غير مسدودة، لكن يجب عرض الأطفال على الطبيب للتأكد من عدم وجود إصابة أو أمراض أخرى أكثر خطورة.

ترطيب الجسم

عند مرض الأطفال، فإنهم لن يشربوا السوائل بالقدر الكافي، ولكن إذا أمكنهم شرب ما يكفي لتحفيز التبول كل ثماني ساعات على الأقل، فيجب عليهم الحصول على الماء بالحد الأدنى.

وتقول الدكتورة أنجيلا ماتكي، طبيبة الأطفال في مركز الأطفال في "مايو كلينك"، إنه "عادةً، إذا تبول الاطفغال أقل من ثلاث مرات خلال 24 ساعة، فهذا يثير القلق بشأن حدوث التَجْفاف".

وإذا انتابك القلق بشأن إصابة طفلك بالجفاف، فقد يكون هذا الوقت هو المناسب لطلب فريق الرعاية الصحية التابع لك لمعرفة كيفية إحضار طفلك إلى المستشفى.

التنفُّس

ترى الطبيبة ماتكي، أنه يجب التحقق من كيفية تنفس الطفل المريض، لافتة إلى أنه إذا بدا أن الطفل يتنفس أسرع أو بصعوبة أكثر أو يبدو أنه يعاني من نوع ما من القصور بأي شكل من الأشكال، فهذا الوقت هو المناسب حقاً لطلب فريق الرعاية الصحية.

وأضافت: "إذا كان طفلك يجاهد في التنفس، حيث لا يستطيع التحدث بجمل كاملة، فهذا أمر يستدعي إجراءً عاجلاً جداً وربما يجب المراجعة في غرفة الرعاية العاجلة أو غرفة الطوارئ".

كيف يتصرف الأطفال المرضى؟

قد يتصرف الطفل الذي يعاني من الحمى جيداً، إذ يركض ويأكل ويشرب ويتنفس جيداً، لكن قد يعاني من حمى منخفضة الدرجة، لكنه غير منتبه، وهذه علامة على ضرورة استشارة الطبيب.

وأوضحت الطبيبة ماتكي، أنه إذا كان الطفل المريض يعاني من الجفاف ويتنفس جيداً ويتصرف طبيعياً، ولكن لا تزال لديك أسئلة، فلا تترددِ أبداً في الاتصال بفريق الرعاية التابع لك أو إرسال رسالة إليه.

تصنيفات

قصص قد تهمك