أستراليا.. اكتشاف سلالة شديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور

time reading iconدقائق القراءة - 3
دجاج من فصيلة "ISA Brown " يتغذى داخل مزرعة "تالوكا بارك" بمدينة إكستير، أستراليا. - Bloomberg
دجاج من فصيلة "ISA Brown " يتغذى داخل مزرعة "تالوكا بارك" بمدينة إكستير، أستراليا. - Bloomberg
كانبيرا -رويترز

أعلنت حكومة ولاية فيكتوريا الأسترالية، الأربعاء، اكتشاف سلالة شديدة العدوى من الفيروس المسبب لمرض إنفلونزا الطيور في مزرعة دواجن رابعة بالقرب من ملبورن، وعلى مقربة من مزرعتين اكتشف فيهم الفيروس في وقت سابق.

وذكرت الحكومة، في بيان، أن الفحوصات أكدت اكتشاف السلالة H7N3، من الفيروس في المزرعة، وهذه السلالة تختلف عن السلالة H5N1 التي انتشرت في الطيور والثدييات في أنحاء العالم.

واكتُشف فيروس H7N3، في ثلاث مزارع بالقرب من بلدة ميريديث، كما أصابت سلالة H7N9 مزرعة أخرى بالقرب من تيرانج التي تبعد ساعة ونصف بالسيارة إلى الشرق، ووضعت المزارع المتضررة تحت الحجر الصحي، مع فرض قيود على الحركة في المناطق المحيطة.

إنفلونزا الطيور

ويقول المسؤولون إنه لا يوجد خطر على الجمهور من تناول البيض ولحوم الدواجن، وفي الثالث والعشرين من مايو، سجَّلت أستراليا إصابة بإنفلونزا الطيور شديدة العدوى، اكتُشفت في مزرعة دواجن بولاية فيكتوريا بجنوب شرق البلاد، بعد يوم من إعلان البلاد عن أول إصابة بشرية بالفيروس، واكتشاف سلالة في مزرعة لإنتاج البيض.

وكانت هذه الإصابة البشرية تنتمي إلى نفس سلالة فيروس "H5N1"، التي انتشرت بسرعة حول العالم، لكن الحالات التي كانت مكتشفة في مزارع بولاية فيكتوريا من سلالة "H7N3".

وربطت السلطات في فيكتوريا، في بيان، السلالة المكتشفة في مزرعة دواجن في منطقة تيرانج بتلك التي رُصدت في مزرعة لإنتاج البيض في ميريديث، وقالت إن "سلالة H7N3 شديدة العدوى" من فيروس إنفلونزا الطيور أدت إلى نفوق عدد من الدواجن.

وأضافت: "المزرعة في تيرانج مرتبطة بشكل مباشر بمزرعة ميريديث إذ إن الإدارة مشتركة وكذلك الموظفين والآلات".

وكانت فيكتوريا أيضاً موقعاً لتفشي فيروس "H7N7" في عام 2020، وهو الأحدث من بين 9 حالات تفشي لإنفلونزا الطيور شديدة العدوى في البلاد منذ عام 1976، وتقول الحكومة إن جميعها تمت السيطرة عليها والقضاء عليها بسرعة.

في الخامس والعشرين من مايو، أعلنت وزارة الزراعة الأميركية حظر استيراد منتجات دواجن من ولاية فيكتوريا في أستراليا بعد اكتشاف تفشي فيروس إنفلونزا الطيور.

وقالت دائرة فحص صحة الحيوان والنبات، في بيان، إن القيود المعلنة تشمل الطيور والبيض، وستظل سارية حتى إشعار آخر، وتنطبق هذه القيود فقط على المنتجات التي منشؤها فيكتوريا، أو مرت عبرها، ولا تشمل الولايات الأسترالية الأخرى.

وفي الولايات المتحدة، أكد مسؤولون أميركيون، الشهر الماضي، حالة إصابة بشرية ثانية بإنفلونزا الطيور منذ اكتشاف الفيروس لأول مرة في أبقار حلوب في أواخر مارس.

وأثار تفشي فيروس "H5N1" بين الماشية المنتجة للألبان في 9 ولايات أميركية على الأقل منذ أواخر مارس، مخاوف من إمكانية انتقاله إلى البشر.

ويفاقم تفشي المرض القلق الدولي المتزايد بشأن إنفلونزا الطيور، وخاصة السلالة (H5N1) المنتشرة عالمياً، على الرغم من عدم الإبلاغ عنها في أستراليا.

تصنيفات

قصص قد تهمك