نصائح لتخفيف ألم التهاب الأوتار

time reading iconدقائق القراءة - 2
شخص يعاني من آلام الكتف. 26 يناير 2022 - AFP
شخص يعاني من آلام الكتف. 26 يناير 2022 - AFP
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

الأوتار هي أشرطة قوية من الأنسجة الليفية التي تربط العضلات بالعظام، وعادةً ما يحدث ألم التهاب الأوتار عندما تتهيج الأوتار بمرور الوقت، نتيجة الحركات المتكررة، أو الضغط النفسي، أو الإصابات المتكررة. 

وتشمل المفاصل التي تُصاب بشكل شائع مفاصل الكتفين، والمرفقين، والرسغين، والركبتين، والكعبين.

علاج  ألم التهاب الأوتار

وتعالج معظم حالات التهاب الأوتار بنجاح عن طريق الراحة والعلاج الطبيعي والأدوية، وقد يحتاج المصاب لجراحة، إذا كان التهاب الأوتار حاداً وأدى إلى حدوث تمزق في الوتر.

وإذا تعرضت لإصابة مفاجئة في أحد الأوتار، فيمكن أن يقلل الثلج من الألم والتورم.. ضع الثلج على المنطقة المصابة لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل 4 إلى 6 ساعات، وضع منشفة أو قطعة قماش بين الكمادات الباردة وجلدك.

وقد تكون الحرارة أكثر فائدة في علاج آلام الأوتار المزمنة التي تسمى عادةً اعتلال الأوتار أو التهاب الأوتار، إذ يمكن للحرارة أن تزيد تدفق الدم، وهو ما قد يعزز عملية شفاء الأوتار، وتُرخي الحرارة العضلات كذلك، وهو ما يعزز تخفيف الألم.

مضاعفات التهاب الأوتار

من دون العلاج المناسب، يمكن أن تتسبب التهابات الأوتار في زيادة خطر الإصابة بتمزق الأوتار، وهي حالة أكثر خطورة قد تتطلب إجراء جراحة.

وإذا استمر تهيج الوتر عدة أسابيع أو شهور، فقد تنشأ حالة تدعى الداء الوتري، وتنطوي هذه الحالة على تغيرات انتكاسية في الوتر، إلى جانب نمو غير طبيعي لأوعية دموية جديدة.

الوقاية من التهاب الأوتار

  • ممارسة تمارين الإطالة.
  • استبدال النشاط الرياضي المرهق بآخر جديد.
  • تجنب التمارين التي تشكل ضغطاً زائداً على الأوتار.

هذا المحتوى من مايو كلينيك*

تصنيفات

قصص قد تهمك