ترمب يتحدث عن "أكبر تحد" في مناظرته مع هاريس.. ومصادر تكشف استعداداته

مقربون من ترمب: الرئيس السابق لم يكن مهتماً بالتحضيرات.. واستطلاعات الرأي الأخيرة "غيرت موقفه"

time reading iconدقائق القراءة - 4
المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب خلال فعالية انتخابية في ويكسونسن. 7 سبتمبر 2024 - Reuters
المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب خلال فعالية انتخابية في ويكسونسن. 7 سبتمبر 2024 - Reuters
دبي -الشرق

قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب إن أكبر تحد يواجهه في المناظرة مع منافسته الديمقراطية كامالا هاريس الثلاثاء، هو أن الأخيرة "غيرت مواقفها بشأن الكثير من القضايا"، فيما كشفت مصادر مطلعة استعدادات الرئيس السابق خلال الأيام الأخيرة قبل المناظرة.

وأضاف ترمب في مقابلة عبر الهاتف مع NBC NEWS: "لا أعرف ماذا أتوقع. غيرت سياساتها كلها على مدار السنوات الماضية".

ولكن الرئيس السابق قال لـNBC إنه يعتقد أن هذا "يسهل مهمته أمام الناخبين"، وتابع: "تجعل الأمر أسهل بكثير، لأنه لا يمكن لأحد أن يصدقها الآن".

وتجري المناظرة في التاسعة من مساء الثلاثاء، بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة (1 صباح الأربعاء، بتوقيت جرينتش)، على شبكة ABC NEWS.

وستكون هذه المناظرة هي الثانية التي يخوضها ترمب خلال دورة الانتخابات الرئاسية الحالية، إذ خاض الأولى في يونيو أمام جو بايدن، والذي أدى سوء أدائه إلى ضغوط هائلة من حزبه للانسحاب من سباق إعادة انتخابه، وصعد بهاريس على رأس التذكرة الديمقراطية للرئاسة.

وفي المقابل، هذه هي أول مناظرة تخوضها هاريس كمرشحة رئاسية. ويدخل ترمب مناظرة الثلاثاء، بشعور "عظيم"، وفق وصفه.

استعدادات ترمب للمناظرة

وكانت استعدادات الرئيس السابق للمناظرة أقل كثافة وتنظيماً من منافسته الديمقراطية، ولكنه شارك في جلسات مكثفة عبر اليومين الماضيين، وفق ما ذكر مصدر مطلع لـNBC.

ووصفت 3 مصادر تتحدث لترمب بشكل منتظم، بمن فيهم شخص منخرط في عملية التحضير للمناظرة، ترمب بأنه كان "متوتراً"، أو غير منخرط في تحضيرات المناظرة خلال الأسابيع الماضية.

إلا أن المصادر أشارت إلى أن ذلك تغير فيما اقترب موعد المناظرة، إذ أصبح أكثر انخراطاً في الاستعدادات.

وقالت المصادر الثلاث التي طلبت عدم ذكر أسمائها لكونها تناقش محادثات خاصة مع ترمب وفريقه، إنه كان أكثر تركيزاً الثلاثاء، مما كان عليه خلال الأيام الماضية، فيما ألمح مصدران إلى أن استطلاعات الرأي التي تشير إلى تقدمه على الصعيد الوطني "ساعدت" في ذلك.

وأظهر استطلاع لصحيفة "نيويورك تايمز" بالتعاون مع "سيينا كوليدج"، تقدم ترمب على هاريس بنقطة مئوية واحدة.

استراتيجية ترمب

وقال مصدران إن استراتيجية ترمب في المناظرة لن تركز على محاولة وصف هاريس على أنها "متقلبة"، ولكن التركيز على أكثر مواقفها ليبرالية في السابق، ومواجهتها بها.

وأشار مصدر إلى تصريحات السيناتور عن فيرمونت بيرني ساندرز على NBC الأحد، والتي وصف فيها هاريس بأنها "تقدمية"، ولكنها "تفعل ما تعتقد أنه صحيح لأجل الفوز بالانتخابات".

وغير ترمب مواقفه عبر السنوات الماضية، بما في ذلك موقفه من منصة "تيك توك" الصينية، والتي حاول منعها في الولايات المتحدة ولكنه انضم إليها، وكذلك، مواقفه من قضية الإجهاض، الحساسة في تلك الانتخابات.

وستسعى هاريس بدورها، إلى محاولة تذكير الناس، بما كانت عليه سنوات إدارة دونالد ترمب، وفقاً لمصدر مطلع على خطتها لمناظرة الثلاثاء.

تصنيفات

قصص قد تهمك