زيلينسكي: صاروخ روسي أصاب سفينة تحمل حبوباً في طريقها إلى مصر

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة نشرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للسفينة التي يقول إنها كات تحمل حبوباً إلى مصر وأصابها صاروخ روسي. 12 سبتمبر 2024 - x@ZelenskyyUa
صورة نشرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للسفينة التي يقول إنها كات تحمل حبوباً إلى مصر وأصابها صاروخ روسي. 12 سبتمبر 2024 - x@ZelenskyyUa
دبي -وكالات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن صاروخاً روسياً أصاب سفينة في البحر الأسود تحمل حبوباً كانت في طريقها إلى مصر.

وكتب زيلينسكي على منصة إكس: "شنت روسيا الليلة ضربة صاروخية استهدفت سفينة في البحر الأسود مباشرة بعد أن غادرت المياه الإقليمية الأوكرانية. لحسن الحظ، لم تقع إصابات، بحسب التقارير الأولية".

وأضاف الرئيس الأوكراني: "تُعتبر شحنات الغذاء الأوكرانية إلى دول إفريقيا والشرق الأوسط أمراً بالغ الأهمية. سنواصل بذل قصارى جهدنا لحماية موانئنا والبحر الأسود وصادراتنا الغذائية إلى الأسواق العالمية. هذه هي الأولوية الحقيقية لأوكرانيا، لحماية الأرواح، ويجب أن تكون أولوية لجميع البلدان".

وتابع زيلينسكي: "نحن في انتظار رد فعل العالم.. يجب ألا يكون القمح والأمن الغذائي أهدافاً للصواريخ".

ووصف وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها الهجوم الروسي على السفينة بأنه "هجوم سافر" على حرية الملاحة والأمن الغذائي العالمي.

وقال المتحدث باسم البحرية الأوكرانية لـ"رويترز" إن روسيا استخدمت قاذفات من طراز تو-22 خلال الهجوم على سفينة الحبوب.

ونقلت الوكالة عن مصدر، لم تكشف عن هويته، قوله إن السفينة تعرضت للقصف في المياه الإقليمية الرومانية قرب مصب نهر الدانوب في البحر الأسود، الليلة الماضية.

رومانيا تنفي

من جانبها، قالت المتحدثة باسم هيئة البحرية الرومانية إن سفينة الحبوب لم تكن في المياه الإقليمية الرومانية.

وأضافت المتحدثة إيرينا بوسكاسو: "كل ما أستطيع قوله عن السفينة المعنية الآن هو أنها لم تكن في مياهنا الإقليمية.. لم يطلب أحد مساعدتنا بأي شكل".

تصنيفات

قصص قد تهمك