تجمعات وتبرعات.. ترمب يحاول استعادة الأضواء بعد محاولة اغتياله الثانية

time reading iconدقائق القراءة - 5
المرشح الجمهوري والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال تجمع في لاس فيجاس، نيفادا، الولايات المتحدة، 13 سبتمبر 2024 - Reuters
المرشح الجمهوري والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال تجمع في لاس فيجاس، نيفادا، الولايات المتحدة، 13 سبتمبر 2024 - Reuters
دبي-الشرق

يستعد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب للاستفادة من الزخم الذي أحدثته المحاولة الثانية لاغتياله، من خلال الترويج لنفسه على أنه "مقاتل شرس وناج"، لجذب انتباه الأميركيين المشتت وإلقاء اللوم على منافسته كامالا هاريس والديمقراطيين في محاولة الاغتيال الجديدة.

وقال ترمب لشبكة "فوكس نيوز" في مقابلة، الاثنين، إن خطاب هاريس "المثير للفتنة للغاية" ألهم المسلح المشتبه به بمحاولة اغتياله، وهو ادعاء لم يقدم أي دليل عليه، كما لم يقدم مكتب التحقيقات الفيدرالي بعد أية تفاصيل بشأن دوافع مطلق النار المحتمل، وفق "بلومبرغ".

وجاء توقيت محاولة الاغتيال الفاشلة الأحد، بينما كان الرئيس السابق بملعب الجولف داخل ناديه في ويست بالم بيتش، خلال أصعب فترات حملته الانتخابية.

وكان مساعدو ترمب وحلفاؤه يحاولون معالجة التداعيات التي تلت المناظرة والأداء القوي الذي قدمته هاريس، والجدل بشأن تصريحات ترمب التي لا أساس لها من الصحة بشأن أكل المهاجرين للحيوانات الأليفة، وعداء جديد مع نجمة البوب ​​تايلور سويفت.

ونقلت "بلومبرغ" أن ترمب سيواصل حملته الانتخابية خلال هذا الأسبوع، من خلال تنظيم مسيرات في ميشيجان ونيويورك، الثلاثاء والأربعاء، كما سيخاطب مجموعة مؤيدة لإسرائيل في واشنطن، على أن يشارك في مسيرة بولاية نورث كارولاينا السبت، كما هو مخطط له، وفقاً لشخصين مطلعين على جدول أعماله.

بينما تخطط هاريس أيضاً لتنظيم سلسلة من التجمعات في الولايات المتأرجحة هذا الأسبوع.

وتُظهر استطلاعات الرأي أن ترمب وهاريس متعادلان تقريباً وضمن هامش الخطأ في الولايات الرئيسية المتأرجحة. وعلى الرغم من أن الخبراء واستطلاعات الرأي أظهرت إلى حد كبير فوز هاريس في المناظرة الرئاسية الأسبوع الماضي، ما زال المرشحان يتنافسان على دعم شريحة صغيرة من الناخبين الذين ما زالوا غير حاسمين.

مراجعة أمنية

في ناديه الخاص مار إيه لاجو، التقى ترمب مع رونالد رو، القائم بأعمال مدير الخدمة السرية، الاثنين. ورو هو البديل لكيمبرلي شيتل، التي استقالت بعد محاولة الاغتيال الأولى في يوليو الماضي.

قبل شهرين فقط، أصابت رصاصة أذن ترمب في تجمع في بتلر بولاية بنسلفانيا، قبل يومين من المؤتمر الوطني الجمهوري. وفي أعقاب إطلاق النار، دعا ترمب إلى الوحدة في جميع أنحاء البلاد.

وقال ترمب عن الرئيس جو بايدن، خصمه آنذاك، في خطاب المؤتمر الجمهوري: "الضرر الذي ألحقه بهذا البلد لا يمكن تصوره".

وتشير "بلومبرغ" إلى أن ترمب يستخدم فعلاً أحدث محاولة لاغتياله كوسيلة لضرب خصومه الديمقراطيين.

وقال ترمب في منشور على "ثروت سوشيال": "بسبب خطاب اليسار الشيوعي هذا، فإن الرصاص يتطاير، وسيزداد الأمر سوءً!".

وأدان هاريس وبايدن العنف السياسي بعد الهجومين.

وقال بايدن: "في أميركا، نحل خلافاتنا في صناديق الاقتراع، وليس برصاص البندقية". ثم أشاد بالخدمة السرية، قبل أن يضيف أنهم كانوا يقيمون ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء تعديلات على أمن الرئيس السابق.

وكتبت نائبة السكرتير الصحافي للبيت الأبيض إميلي سيمونز على "إكس" الاثنين، أن الرئيس بايدن تحدث مع ترمب و"أعرب عن ارتياحه لأنه آمن". وقالت إن الرجلين "تبادلا محادثة ودية، وأعرب الرئيس السابق ترمب عن شكره للمكالمة".

وقال ترمب، خلال حدث X Spaces الاثنين، لمناقشة منصة التشفير الجديدة الخاصة به، إن بايدن "كان لطيفاً للغاية اليوم. اتصل للتأكد من أنني بخير، للتأكد من أن لدينا أي اقتراحات أو أي شيء. وأضاف: "نحن بحاجة إلى المزيد من الأشخاص في محيطي، لأن لدينا 50-60 ألف شخص يحضرون الأحداث".

وكشفت "بلومبرغ" أن محاولة الاغتيال الثانية وفّرت لحملة ترمب فرصة لتغذية جمع التبرعات، والتي تباطأت مع اكتساب هاريس الزخم في استطلاعات الرأي. وأرسلت حملة ترمب عدة رسائل إلى المانحين في أعقاب ذلك مباشرة، بينما عبر المؤيدون عن شعورهم بالغضب.

وقال إد ماكمولين، الذي عمل سفيراً لترمب في سويسرا: "الرئيس أكثر تصميماً من أي وقت مضى على الفوز".

وتابع: "أنصاره غاضبون وعازمون على الفوز، لأن الرواية التي استخدمها الديمقراطيون - المتطرفون - على مدى العقد الماضي تسببت في رد فعل اليسار غير المتوازن".

وتعرض ترمب، أول رئيس أميركي سابق يُدان بارتكاب جناية، لانتقادات بسبب لغته الخاصة خلال الحملة، بما في ذلك الهجمات التي تشكك في الهوية العرقية لهاريس وعلى المهاجرين.

وتشمل المشاكل القانونية لترمب قضية تتعلق بجهوده لإلغاء خسارته في انتخابات 2020، والتي بلغت ذروتها في أعمال شغب المؤيدين في مبنى الكابيتول الأميركي.

تصنيفات

قصص قد تهمك