السوداني: سنعلن موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال اجتماع في العاصمة بغداد. 52 يوليو2024 - Arab World Press (AWP)
رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال اجتماع في العاصمة بغداد. 52 يوليو2024 - Arab World Press (AWP)
دبي-الشرق

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الثلاثاء، أن الإعلان عن موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق سيكون قريباً، مشدداً على أن بلاده تحولت من "مرحلة الحروب إلى مرحلة الاستقرار".

وشدد السوداني في مقابلة مع "بلومبرغ" على أن مبررات وجود التحالف الدولي بالعراق انتهت، "وعراق 2024 ليس عراق 2014"، معتبراً أن انتهاء مهمة التحالف الدولي لا تعني انتهاء العلاقة بين بغداد وواشنطن، بل العكس "نخوض محادثات لبناء علاقات أمنية مستدامة وروابط اقتصادية وثقافية واجتماعية وعلمية".

وقال إن تنظيم "داعش" لا يمثل تهديداً للدولة العراقية، مشيراً إلى أن بغداد انخرطت في حوار صريح مع التحالف الدولي، وشكلت لجنة ثنائية من أجل ترتيب انسحاب قواته.

وبشأن الانتخابات الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل، قال السوداني إنه يحترم خيارات الشعب الأميركي في اختيار رئيسه، وإنه سيتعامل مع أي إدارة، مضيفاً أن العراق، هو الدولة الوحيدة بالمنطقة، التي تمتلك علاقات متميزة مع إيران والولايات المتحدة.

وتابع: "إيران تدعم العملية السياسية وجهود العراق في مكافحة الإرهاب".

وفي سياق آخر، قال رئيس الوزراء العراقي إن العراق دولة مهمة في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، مضيفاً أنه ملتزم بخفض إنتاجه النفطي. وقال: "نحن ملتزمون بقرارات أوبك بالشكل الذي يحافظ على أسعار النفط والمعادلة بين مصلحة المنتجين والمستهلكين".

الإعلان نهاية الشهر

وكانت مصادر مطلعة قالت لوكالة "رويترز"، إن واشنطن وبغداد توصلتا إلى تفاهم بشأن خطة لانسحاب قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من الأراضي العراقية.

وأوضحت المصادر أن الخطة تتضمن خروج مئات من قوات التحالف بحلول سبتمبر 2025 والبقية بحلول نهاية العام التالي.

وينتظر الاتفاق موافقة قيادة البلدين وتحديد موعد للإعلان عنه.

 وقال مسؤول أميركي كبير: "توصلنا إلى اتفاق، وحالياً يتعلق الأمر فقط بموعد الإعلان عنه".

ويسعى البلدان أيضاً إلى إنشاء علاقة استشارية جديدة يمكن أن تشهد بقاء بعض القوات الأميركية في العراق بعد الانسحاب.

وقالت المصادر إن الإعلان الرسمي كان مقرراً في البداية قبل أسابيع، لكنه تأجل بسبب التصعيد الإقليمي المتعلق بالحرب الإسرائيل على غزة، ولتسوية بعض التفاصيل المتبقية.

وتوقعت المصادر أن يتم الإعلان عن الاتفاق خلال شهر سبتمبر الجاري.

ويأتي الاتفاق بعد أكثر من 6 أشهر من المحادثات بين بغداد وواشنطن، والتي بدأها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في يناير وسط هجمات باستخدام الصواريخ والمسيّرات، شنتها جماعات مسلحة عراقية مدعومة من إيران على القوات الأميركية المتمركزة في قواعد عراقية، أسفرت عن سقوط 3 جنود أميركيين وإصابة العشرات، ما دفع الولايات المتحدة إلى شن ضربات انتقامية.

وتحتفظ الولايات المتحدة بحوالي 2500 جندي في العراق و900 في سوريا المجاورة كجزء من التحالف الذي تشكل في عام 2014 لمحاربة تنظيم "داعش" أثناء اجتياحه للبلدين.

تصنيفات

قصص قد تهمك