الكرملين: زيادة قوام الجيش الروسي ضرورة لمواجهة التهديدات المتزايدة

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل إلقاء خطاب أمام الحرس الوطني الروسي في موسكو. 27 يونيو 2023 - via REUTERS
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل إلقاء خطاب أمام الحرس الوطني الروسي في موسكو. 27 يونيو 2023 - via REUTERS
موسكو-رويترز

قالت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الثلاثاء، إن الأمر الذي أصدره الرئيس فلاديمير بوتين بزيادة قوام الجيش الروسي ليصبح ثاني أكبر قوة عسكرية في العالم ضروري لمواجهة التهديدات المتزايدة على حدود روسيا الغربية وعدم الاستقرار في الشرق.

وأمر بوتين، الاثنين، بزيادة القوات النظامية في الجيش الروسي بنحو 180 ألف جندي إلى 1.5 مليون، في خطوة من شأنها أن تجعله ثاني أكبر جيش في العالم بعد نظيره الصيني قياساً بعدد القوات.

وأفاد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين: "يرجع ذلك إلى عدد التهديدات التي تواجهها بلادنا على طول الحدود".

وأضاف: "السبب في ذلك هو البيئة المعادية للغاية على حدودنا الغربية وعدم الاستقرار على حدودنا الشرقية. ويتطلب ذلك اتخاذ التدابير اللازمة".

أكبر جيش بعد الصين

ومن شأن هذه الخطوة أن تجعل روسيا تتخطى الولايات المتحدة والهند في عدد القوات النظامية، وتصبح في المرتبة الثانية بعد الصين، وذلك بحسب بيانات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وهو مركز أبحاث عسكري كبير.

وتسعى موسكو إلى زيادة عدد الجنود النظاميين للمرة الثالثة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا خلال فبراير 2022 في وقت تتقدم القوات الروسية في شرق أوكرانيا على أجزاء من خط المواجهة الواسع الذي يبلغ طوله ألف كيلومتر، بينما تحاول طرد القوات الأوكرانية من منطقة كورسك الروسية.

وقال أندريه كارتابولوف رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي، الاثنين، إن جزءاً من مبررات التوسع هو إنشاء هياكل ووحدات عسكرية جديدة لتحسين الأمن في شمال غرب روسيا بعد انضمام فنلندا المجاورة إلى حلف شمال الأطلسي.

كما عبرت روسيا عن مخاوفها بشأن ما وصفته بالعسكرة المتزايدة المدعومة من الولايات المتحدة لليابان والخطط المحتملة لنشر صواريخ أميركية هناك.

ومنذ عام 2022، أمر بوتين بتوسيعين سابقين في عدد القوات المقاتلة، بالإضافة إلى تعبئة جنود الاحتياط والمجندين.

وفي أغسطس 2022، أمر بوتن بزيادة 137 ألف جندي بحلول بداية العام الجديد، ما وضع تعداد الجيش عند أكثر من مليوني فرد، بما في ذلك 1.15 مليون جندي.

وفي الشهر التالي، بعد هجوم أوكراني مفاجئ وناجح حرر معظم منطقة خاركيف الشرقية، أمر بوتين "بالتعبئة الجزئية" الفورية للمواطنين الروس. تعني التعبئة أن المواطنين ذوي الخبرة العسكرية كانوا خاضعين للتجنيد، وأنه يمكن استدعاء الاحتياطيين العسكريين، وفق CNN.

وتم تعليق التعبئة في نوفمبر 2023 بعد أن قال المسؤولون إن هدف تجنيد 300 ألف فرد قد تحقق.

وفي ديسمبر من العام الماضي، أمر بوتين بتوسيع رسمي آخر للقوات بواقع 170 ألف جندي، ليصل العدد الإجمالي إلى 1.32 مليون.

تصنيفات

قصص قد تهمك