محدّث
سياسة

إصابة السفير الإيراني بلبنان في "تفجيرات البيجر".. ومصادر: فقد إحدى عينيه

time reading iconدقائق القراءة - 3
السفير الإيراني لدى لبنان مجتبى أماني في أخر صورة نشرها على منصة "إكس". 17 سبتمبر 2024 - twitter/mojtaba_amaani
السفير الإيراني لدى لبنان مجتبى أماني في أخر صورة نشرها على منصة "إكس". 17 سبتمبر 2024 - twitter/mojtaba_amaani
دبي-الشرقرويترز

أصيب السفير الإيراني لدى لبنان مجتبى أماني في انفجار جهاز اتصال لاسلكي Pager، بعدما انفجرت مئات من الأجهزة اللاسلكية التي كانت بحوزة عناصر "حزب الله" في لبنان، خلال عملية وصفت بـ"الاختراق الأمني الكبير".

وقالت السفارة الإيرانية في منشور على منصة "إكس"، إن "السفير الإيراني لدى لبنان مجتبى أماني بصحة جيدة، وأصيب بجروح سطحية".

وأشارت وكالة "مهر" الإيرانية، إلى أن أماني أصيب جراء "هجوم إسرائيلي سيبراني، وانفجار أجهزة اتصال لاسلكي (pager) استهدف لبنان وسوريا".

ولكن صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية نقلت عن مصدرين من الحرس الثوري الإيراني قولهما إن السفير الإيراني فقد إحدى عينيه، وأصيبت الأخرى بجروح بالغة، حين انفجر جهاز البيجر Pager الخاص به وقتما كان يحمله، بعد وقوع سلسلة تفجيرات متزامنة للآلاف الأجهزة اللاسلكية في لبنان.

وقال عضوا الحرس الثوري المطلعان على الهجمات إن حالة السفير أخطر، مما أفادت به السلطات الإيرانية في البداية، وأنه سيتم إجلائه طبياً إلى طهران لتلقي العلاج.

وأكد حسين سليمان رئيس تحرير موقع أخبار "المشرق" التابع للحرس الثوري الإيراني وضع السفير الصحي على منصة (إكس)، وقال: "للأسف، الإصابات التي لحقت بالسفير الإيراني كانت شديدة للغاية وفي عينيه".

انفجارات متزامنة

وقال مصدر أمني لبناني لوكالة "رويترز"، إن المئات من أعضاء "حزب الله"، منهم مقاتلون ومسعفون، أصيبوا بجروح بالغة في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت بعد انفجار أجهزة الـPagers التي كانوا يستخدمونها.

ووصف مسؤول من "حزب الله" انفجار الأجهزة بـ"أكبر اختراق أمني" تعرضت له الجماعة خلال المواجهات مع إسرائيل والمستمرة منذ قرابة عام.

وطلبت وزارة الصحة اللبنانية في بيان، من جميع العاملين الصحيين "التوجه بشكل عاجل إلى أماكن عملهم لكي يسهموا في تقديم العلاجات الطارئة للأعداد الكبيرة من المصابين الذين يتم نقلهم إلى المستشفيات".

ودعت الوزارة "جميع المواطنين الذين يمتلكون أجهزة اتصالات لاسلكية الابتعاد عنها ريثما تتبين حقيقة ما هو حاصل".

ورأى صحافي من "رويترز" سيارات إسعاف تسير بسرعة في شوارع الضاحية الجنوبية وسط انتشار حالة من الهلع.

وذكر سكان وقوع انفجارات جديدة بعد مرور 30 دقيقة من الانفجارات الأولى. وأفادت "رويترز" بتجمع أعداد من الأشخاص عند مداخل المباني لتفقد معارفهم الذين ربما أصيبوا.

تصنيفات

قصص قد تهمك