نتنياهو يضم جدعون ساعر لمجلس الوزراء.. ويزيد فرص بقاء حكومته

الائتلاف الحكومي الإسرائيلي يتوسع إلى 68 مقعداً.. وساعر يكسر "فيتو" اليمين المتطرف

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس حزب "الأمل الجديد" الإسرائيلي جدعون ساعر خارج مركز اقتراع خلال الانتخابات العامة في تل أبيب- 23 مارس 2021 - Reuters
رئيس حزب "الأمل الجديد" الإسرائيلي جدعون ساعر خارج مركز اقتراع خلال الانتخابات العامة في تل أبيب- 23 مارس 2021 - Reuters
دبي-الشرق

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، انضمام النائب المعارض جدعون ساعر إلى الحكومة، وذلك في خطوة من المرجح أن تعزز موقف نتنياهو سياسياً.

وقال مكتب نتنياهو أن ساعر تم التصويت عليه بالإجماع، مساء الأحد، للانضمام إلى الائتلاف الحكومي "وزيراً من دون حقيبة"، علماً أن انضمام ساعر جاء بعد أقل من أسبوع من تقارير عن اقتراب انضمامه وزيراً للدفاع مكان يوآف جالانت، ولكن هذه الصفقة فشلت.

وذكرت "القناة 12" الإسرائيلية، أن ساعر سينضم أيضاً إلى "مجلس الوزراء الأمني المصغر" في حكومة نتنياهو.

وبعد انضمام ساعر، الذي يرأس حزب "أمل جديد"، فإن الائتلاف الحكومي الذي يقوده نتنياهو سيرتفع من 64 إلى 68 (باحتساب الأعضاء الأربعة للحزب في الكنيست)، وهو ما يعني أن الحزبين اليمينيين المتطرفين في الائتلاف، "الصهيونية الدينية" بزعامة بتسلئيل سموتريتش (7 أعضاء في الكنيست)، و"العظمة اليهودية" بزعامة إيتمار بن جفير (6 أعضاء)، لن يكونا قادرين على تهديد الأغلبية في الائتلاف.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن هذه الخطوة "ستشكل تهديداً مستمراً لوزير الدفاع يوآف جالانت"، بعدما أصبح "بديله المحتمل" الآن عضواً في الحكومة والمجلس الوزاري. كما يمكن أن تمنح هذه الخطوة لنتنياهو "مساحة للتنفس"، وتضمن بقاء حكومته في المستقبل المنظور.

ساعر: لا جدوى من البقاء في المعارضة

وقال نتنياهو في مؤتمر صحافي مشترك مع ساعر، إنه "أعجب بشدة" بـ"رؤيته الواسعة"، وقدرته على "اقتراح حلول إبداعية لمشاكل معقدة" عندما كان في الحكومة.

وأشاد نتنياهو بساعر لـ"ارتقاءه إلى مستوى اللحظة"، و"تجاهله لكل الاعتبارات الأخرى".

من جهته، قال ساعر إنه دخل الحكومة "بدون اتفاق ائتلافي"، واعترف أنه كانت هناك سنوات من "الانقسام الشخصي والسياسي" مع نتنياهو، رغم أنه عمله معه "عن كثب" في الماضي.

وأضاف ساعر أنه توصل إلى استنتاج مفاده أنه "لا جدوى من الاستمرار بالبقاء في المعارضة"، حيث "تختلف آراء معظم أعضائها بشأن الحرب وحتى أنها بعيدة عن مواقفي"، وفق قوله.

وأشاد العديد من الوزراء بهذه الخطوة، ومن بينهم سموتريتش وبن جفير، فيما اعتبر زعيم المعارضة يائير لبيد، على موقع "إكس"، أن هذه الخطوة "لن تعزز نتنياهو سياسياً".

ويدير الوزير الإسرائيلي السابق جدعون ساعر، المجاهر بأفكاره اليمينية المحافظة، الحزب الأصغر سناً في إسرائيل، الذي يحمل اسم "تكفا حدشاه" وتعني "أمل جديد"، وبعدما كان من أقرب حلفاء نتنياهو في الماضي، سعى في الفترة الماضي إلى إزاحته عن الحكم.

وبعد هجوم 7 أكتوبر العام الماضي، انضم ساعر إلى الائتلاف الحاكم. وأعلن عن مغادرة حزبه في مارس الماضي، بعد أن تم رفض طلبه للانضمام إلى مجلس الحرب المصغر الذي تم حله.

ومنذ ذلك الحين، انتقد بشدة تصرف الحكومة الإسرائيلية في الحرب على غزة، وقال إنه سيكون مستعداً لتقديم "تنازلات" لتشكيل تكتل يميني معارض لنتنياهو.

وجذب حزب ساعر، العديد من المنشقين عن "الليكود"، ووعد بـ"إعادة النزاهة" إلى المعسكر اليميني الإسرائيلي، متهماً نتنياهو بوضع مصالحه الشخصية فوق مصالح البلاد.

تصنيفات

قصص قد تهمك