حملة هاريس "تخطب ود" الناخبين المسلمين.. ووالز: المعاناة في غزة يجب أن تنتهي

تيم والز يبدأ كلمته بـ"السلام عليكم".. ويقر بـ"الألم العميق" لدى العرب والمسلمين

time reading iconدقائق القراءة - 6
المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز  خلال المناظرة مع منافسه الجمهوري جي دي فانس، نيويورك. 1 أكتوبر 2024 - REUTERS
المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز خلال المناظرة مع منافسه الجمهوري جي دي فانس، نيويورك. 1 أكتوبر 2024 - REUTERS
دبي -الشرق

ندد المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز الخميس، في اجتماع نظمته جماعة أميركية سياسية مسلمة، بالدمار "الصاعق والمريع"، في قطاع غزة، قائلاً إن الحرب في غزة "يجب أن تنتهي فوراً"، في وقت يسعى فيه الديمقراطيون لاستعادة دعم الأميركيين المسلمين الذين يشعرون بالسخط إزاء الحزب الديمقراطي؛ بسبب دعم إدارة جو بايدن لإسرائيل.

وقال والز في كلمة عبر الفيديو مدتها 3 دقائق خلال اجتماع افتراضي تحت اسم "مليون صوت مسلم: إلى الأمام"، والذي استضافته مجموعة Emgage Action السياسية المسلمة، والتي أعلنت تأييد هاريس في سبتمبر: "هذه الحرب يجب أن تنتهي، يجب أن تنتهي الآن".

وبدأ تيم والز كلمته بالقول بالعربية: "السلام عليكم"، وتابع: "أعرف أن ألم هذا المجتمع عميق. قلوبنا مفطورة. هذه الحرب يجب أن تنتهي الآن".

وأضاف والز أن نائبة الرئيس المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة كامالا هاريس تركز جهودها على: "ضمان أمن إسرائيل، وعودة المحتجزين إلى منازلهم، وإنهاء المعاناة في غزة الآن، وحصول الفلسطينيين على حقهم في الكرامة، والحرية، وتقرير المصير".

وتعهد والز بأن يواصل البيت الأبيض التنديد بجميع أشكال المشاعر المعادية للإسلام والعرب التي يقودها دونالد ترمب، والالتزام بأن المسلمين سوف يشاركون في هذه الإدارة، ويخدمون جنباً إلى جنب".

وتحدث والز إلى المجموعة من منزله في مينيسوتا، ولم يتلق أي أسئلة.

وألقى والز كلمته بالتزامن مع إطلاق جماعة "أميركيون عرب يؤيدون هاريس ووالز"، والتي أتت بعد اجتماع مستشار هاريس للأمن القومي فيل جوردون مع قادة مسلمون وعرب، وبشكل منفصل التقى مسؤولون في الإدارة الأميركية مع قادة الأميركيين من أصل لبناني، لمناقشة جهود الإجلاء من لبنان، بعد سقوط أميركي من أصل لبناني هناك في ضربة إسرائيلية.

وتملك الكتل التصويتية مثل العرب والمسلمين في الولايات المتأرجحة دوراً محورياً في حسم المنافسة. ففي انتخابات 2020، فاز الرئيس جو بايدن بولاية ميشيجان المتأرجحة، بنحو 154 ألف صوت فقط، فيما تضم الولاية نحو 200 ألف ناخب مسلم مسجل، ما يجعلهم قوة تصويتية مؤثرة.

خطب ود الناخبين المسلمين

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إنه رغم أن كلمة والز كانت موجزة، إلا أنها تشكل جهداً من جانب حملة هاريس للتواصل مع الأميركيين المسلمين، والذي أغضبهم دعم إدارة جو بايدن لإسرائيل، واستهدفهم الجمهوري دونالد ترمب بخطاباته وسياساته، ما وضعهم أمام خيارات صعبة في انتخابات هذا العام.

وأعلنت Emgage Action التي تركز على بناء قوة سياسية للناخبين المسلمين في الولايات المتحدة، دعم هاريس، رغم السخط الشديد بين المسلمين على دعم البيت الأبيض لإسرائيل، التي تشن حرباً على غزة ولبنان.

وقاطع ناخبون مؤيدون لفلسطين فعاليات انتخابية لحملة هاريس في عدة مدن، بسبب عدم الرضا عن سياسات الإدارة تجاه إسرائيل.

وتأتي كلمة والز، فيما تسعى هاريس إلى توسيع التحالف الانتخابي الذي تسعى إلى أن يحملها إلى البيت الأبيض، إذ تحدث والز للمجموعة المسلمة، فيما ظهرت المرشحة الديمقراطية مع النائبة الجمهورية السابقة ليز تشيني في ويسكونسن، بمعقل الحزب الجمهوري هناك ومكان ميلاده.

وليز تشيني الجمهورية المناهضة لترمب، حضت بايدن على ألا يقيد صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.

وأعلنت Emgage Action، في سبتمبر، تأييد هاريس، مبررة قرارها بأن منع دونالد ترمب من العودة للبيت الأبيض "هو الأمر الأكثر أهمية".

وقال وائل الزيات، الرئيس التنفيذي لمجموعة "إمجيدج آكشن"، لشبكة NBC News: "نشعر أنه من واجبنا أن نتحدث بصراحة إلى مجتمعاتنا في الوقت الذي تواجه فيه ربما أصعب خيار انتخابي عليها اتخاذه". 

وأضاف: "نحن واضحون وصادقون أن نائبة الرئيس (هاريس) لا تزال أمامها طريق طويل لتقطعه، ولكننا نشعر أن هناك فرصة حقيقية لتحريكها بشأن هذه القضايا ومنع التهديد الحقيقي لرئاسة دونالد ترمب".

وأعلنت حركة "غير ملتزم" الديمقراطية الداعمة لفلسطين، في 19 سبتمبر، أنها لن تؤيد هاريس في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، وذلك بعد أن تجاهلت طلباتها، مؤكدة في الوقت نفسه، معارضتها للمرشح الجمهوري دونالد ترمب والمرشحين المستقلين، الذي قد يساعدون في انتخابه رئيساً، ما يعني عملياً توجيه داعميها للتصويت لهاريس.

ولكن هذا لم يكن خيار جماعات مسلمة أخرى، إذ تجاهل ائتلاف من جماعات مسلمة أميركية وهو "فريق العمل للانتخابات الأميركية المسلمة 2024"، هاريس وحض الناخبين الأميركيين المسلمين للتصويت لأي "مرشح رئاسي من اختيارهم يدعم وقفاً دائماً لإطلاق النار في غزة وحظر الأسلحة الأميركية على الحكومة الإسرائيلية، مثل المرشحين جيل ستاين وكورنيل ويست أو (مرشح حزب الليبرتاريين) تشيس أوليفر".

وأيد أمير غالب، عمدة هامترامك، بولاية ميشيجان، وهي المدينة التي تضم أعلى نسبة من السكان المهاجرين في الولاية المتأرجحة، وأول مدينة في البلاد تنتخب حكومة مدينة تتكون بالكامل من المسلمين، ترمب الاثنين.

"هاريس أفضل وسيلة لدفع أجندة غزة"

وقال الزيات، من جماعة "إمجيدج"، إن جماعته تحترم أولئك الذين يتخذون قرارات مختلفة. وأقر بصعوبة دعم هاريس، مشيراً إلى الأعضاء والداعمين من أصول فلسطينية ولبنانية في الجماعة.

لكنه قال إن دعم هاريس هو أفضل وسيلة للمعارضين للحرب في غزة للتقدم بأجندتهم، وأن ترمب "يمثل تهديداً خطيراً للغاية للمسلمين الأميركيين".

وقال الزيات: "إذا اتفقنا على أننا نريد أن تنتهي هذه الحرب، واتفقنا على أن دونالد ترمب أو كامالا هاريس سيكون أحدهما القائد الأعلى، فإننا نعتقد أن دعمها هو السبيل الوحيد لدفع أجندة مناهضة الحرب".

تصنيفات

قصص قد تهمك