هندوراس تفتتح سفارتها في القدس نهاية يونيو

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز - 18 أكتوبر 2019 - REUTERS
رئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز - 18 أكتوبر 2019 - REUTERS
تيغوسيغالبا -أ ف ب

أعلنت هندوراس، الواقعة في أميركا الوسطى، أنها ستفتتح سفارتها لدى إسرائيل في القدس، خلال يونيو الجاري، بعدما عملت لعقود في تل أبيب.

وقال رئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز، خلال اجتماع مع منتجين للبن في لاباز غربي البلاد: "سنضفي طابعاً رسمياً على ما حققناه حتى الآن من خلال فتح سفارتنا في القدس" في الأسبوع الأخير من يونيو الجاري.

وفتحت هندوراس في سبتمبر 2019، مكتباً تجارياً لها في القدس، كملحق لبعثتها الدبلوماسية المتمركزة في تل أبيب. وفي أغسطس 2020، فتحت إسرائيل مكتباً للتجارة والتعاون في عاصمة هندوراس تيغوسيغالبا.

وأعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في 2018، اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، والتي تعتبرها "عاصمتها الأبدية غير المقسمة"، بينما يطالب الفلسطينيون بأن تكون القدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وفي مارس الماضي، أعلنت كوسوفو افتتاح سفارتها في القدس بشكل رسمي، خلال احتفال مقتضب، رُفع خلاله علم كوسوفو، وعُلقت على مدخله لافتة حُفر عليها "جمهورية كوسوفو" باللغات الألبانية والعبرية والإنجليزية.

وستحصل كوسوفو، الواقعة جنوب شرقي أوروبا، لقاء إقامة بعثتها الدبلوماسية في القدس، على اعتراف إسرائيل باستقلالها عن صربيا في عام 2008.