مصر تستضيف ملتقى إعمار غزة.. ووفد فلسطيني بالقاهرة لبحث آلية جديدة

time reading iconدقائق القراءة - 3
أطفال فلسطينيون يجلسون بالقرب من أنقاض المنازل التي دمرت في غارات جوية إسرائيلية على غزة، 9 يونيو 2021 - REUTERS
أطفال فلسطينيون يجلسون بالقرب من أنقاض المنازل التي دمرت في غارات جوية إسرائيلية على غزة، 9 يونيو 2021 - REUTERS
دبي/ القاهرة-الشرق

استضافت القاهرة، الخميس، أعمال الملتقى الدولي الأول لـ"شركاء العمران"، للمساهمة في وضع أولى خطوات الشركات المصرية نحو إعادة إعمار قطاع غزة، والذي يأتي برعاية الحكومة المصرية.

ويتوجه إلى القاهرة في وقت لاحق، وفد وزاري فلسطيني برئاسة نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، ويضم وزراء الاقتصاد والأشغال العامة والإسكان والزراعة والحكم المحلي، وفق ما أعلنه بيان صادر عن الحكومة، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). 

وسيناقش الوفد مع المسؤولين المصريين عملية إعادة إعمار قطاع غزة، ومسارات التنسيق والآليات الدولية لإعادة الإعمار واستبدال الآلية السابقة التي كانت قد أُقرت من قبل الأمم المتحدة وإسرائيل.

ترحيب فلسطيني بالشركات المصرية

من جانبه، قال سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، في كلمته بالجلسة الافتتاحية للملتقى، إن "قطاع غزة بحاجة ماسة وعاجلة للتدخل وترجمة المبادرات والأقوال إلى أفعال على أرض الواقع".

ورحب اللوح بمشاركة الشركات المصرية في إعادة إعمار قطاع غزة باعتبارها "شركات عريقة ذات خبرة كبيرة" في مجالات البناء والإنشاءات والبنية التحتية والطرق. 

وأعرب عن أمله في أن تتعاقد الدول المانحة والممولة للمبادرة مع الشركات المحلية في غزة، ما يسهم في التخفيف من حدة البطالة التي تزيد على 50% في القطاع. 

إعادة إعمار شاملة

وأكد اللوح، حرص القيادة الفلسطينية على إنجاح هذه الجهود، والتعاون مع الدول المانحة والممولة والحرص على أن تذهب أموال إعادة الإعمار في مسار "إعادة الإعمار حصرياً"، مشيراً إلى أن السلطة لا تريد ضخ "أي أموال لخزينتها أو لأي طرف فلسطيني آخر، وأموال إعادة الإعمار تذهب للإعمار فقط".

وأوضح أن "إعادة الإعمار ليست لقطاع غزة فقط وإنما لباقي أنحاء الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس المحتلة". 

حضور القطاع الخاص

وقال رئيس مجلس إدارة شركة حديد المصريين، أحمد أبو هشيمة لـ"الشرق"، على هامش مشاركته في ملتقى القاهرة، إن "جميع الشركات المصرية سواء مقاولات أو مصنعو مواد البناء سيشاركون في إعادة إعمار غزة".

وأشار إلى أن "الاستفادة ستكون مشتركة بين أهالي غزة والشركات المصرية التي تتمتع بخبرة كبيرة في أعمال الإنشاءات وتصنيع مواد البناء".

بدوره، قال نقيب المهندسين المصريين، هاني ضاحي، لـ"الشرق" إن "مصر سترسل وفوداً هندسية لقطاع غزة بشكل مستمر في إطار مبادرة إعادة إعمار القطاع المنكوب".

وأضاف أن "الطواقم الهندسية المصرية لا تزال في مرحلة معاينة الوضع على الأرض، ولم يتم تحديد قيمة تكلفة إعادة الإعمار".

وأضاف أن "القاهرة لديها خطة تنموية لإعادة إعمار قطاع غزة، وأن جهود مصر في ملف إعادة الإعمار مستمرة ولن تتوقف، ونتوقع مساهمة دول أخرى ومؤسسات مانحة".

اقرأ أيضاً: