المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقية لتسهيل الاستثمارات

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور ووزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي يوقعان اتفاقية تجارية لتسهيل الاستثمارات في الرباط - 21 فبراير 2022 - REUTERS
وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور ووزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي يوقعان اتفاقية تجارية لتسهيل الاستثمارات في الرباط - 21 فبراير 2022 - REUTERS
الرباط-رويترز

وقّع المغرب وإسرائيل اتفاقية تجارية، الاثنين، لتسهيل الاستثمارات، في الوقت الذي يتطلع فيه البلدان إلى توسيع نطاق التعاون في مجالات مختلفة منذ تطبيع العلاقات عام 2020.

ووقع الاتفاق في الرباط وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي، ووزير التجارة المغربي رياض مزور، حسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وفي أعقاب محادثات بين الطرفين، قالت باربيفاي خلال مؤتمر صحافي، إن إسرائيل تهدف إلى أن يصل حجم التجارة السنوية مع المغرب إلى 500 مليون دولار، ارتفاعاً من 131 مليون دولار حالياً.

وقال مزور للصحافيين، إنه بموجب هذه الاتفاقية يلتزم البلدان بتسهيل التجارة والاستثمارات في مجالات الطيران والسيارات والأغذية الزراعية والمنسوجات والصناعات الدوائية على وجه الخصوص.

وأضاف أن المغرب يتطلع أيضاً إلى التعاون مع إسرائيل في المجالات المتعلقة بالبحث والتطوير الصناعي وإنشاء مناطق صناعية.

وتأتي الاتفاقية في إطار اتفاق لاستئناف العلاقات، توسطت فيه إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في عام 2020.

اتفاقيات مستقبلية

وفي وقت سابق الإثنين، بحثت باربيفاي مع نظيرتها المغربية نادية فتاح العلوي الاتفاقيات المستقبلية المتعلقة بتشجيع الاستثمار، والتعاون الجمركي وتجنب الازدواج الضريبي، حسبما أفادت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية في بيان.

وتأتي زيارة باربيفاي للمغرب بعد ثلاثة أشهر من توقيع البلدين اتفاقية في مجال الدفاع.

وسبق للمغرب أن أقام علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، إثر توقيع اتفاقات أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1993، قبل أن تقطعها الرباط بسبب قمع الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انطلقت عام 2000.

واستأنف البلدان علاقاتهما أواخر 2020، ليكون المغرب رابع بلد عربي يطبع علاقاته مع إسرائيل برعاية أميركية، بعد الإمارات والبحرين والسودان. 

لكن الملك المغربي محمد السادس، الذي يرأس لجنة القدس، أكد في مناسبات عدة بعد التطبيع مع إسرائيل، استمرار بلاده في دعم القضية الفلسطينية، على أساس المفاوضات من أجل حل الدولتين.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات