بريطانيا: كل الخيارات مطروحة إذا استخدمت روسيا أسلحة كيميائية

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يطلع على الوضع في أوكرانيا من قبل رئيس أركان الدفاع الأدميرال السير توني راداكين  - 26 يناير 2022 -  REUTERS
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يطلع على الوضع في أوكرانيا من قبل رئيس أركان الدفاع الأدميرال السير توني راداكين - 26 يناير 2022 - REUTERS
لندن-رويترز

قال وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي، الثلاثاء، إن "جميع الخيارات ستكون مطروحة على الطاولة" للرد على أي استخدام روسي للأسلحة الكيماوية في أوكرانيا، وذلك بعد ساعات من حديث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن احتمال لجوء موسكو إلى استخدام هذه الأسلحة.

وأعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، الاثنين، أن بريطانيا تعمل مع شركائها للتحقق من تقارير أفادت بأن "القوات الروسية ربما استخدمت مواد كيماوية في هجوم على مدينة ماريوبل الأوكرانية".

وقال هيبي، لشبكة "سكاي نيوز"، إن "هناك بعض الأشياء التي تتجاوز الحد، وسيكون هناك رد على استخدام الأسلحة الكيماوية، وجميع الخيارات مطروحة على الطاولة حول طبيعة ذلك الرد"، مضيفاً أن المخابرات العسكرية البريطانية غير قادرة حتى الآن على التحقق من تلك التقارير.

وذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، أن روسيا قد تلجأ إلى الأسلحة الكيماوية، ودعا الغرب إلى فرض عقوبات شديدة على موسكو تردعها حتى من الحديث عن استخدام مثل هذه الأسلحة.

وقال وزير القوات المسلحة البريطانية لتلفزيون (بي.بي.سي): "إذا تم استخدام أسلحة كيميائية فستكون هذه لحظة مهمة للغاية لرئيس وزرائنا (بوريس جونسون) وغيره من رؤساء الحكومات في أنحاء العالم لبحث كيفية الرد على ذلك".

وأضاف: "يجب أن يكون واضحاً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن استخدام هذه الأسلحة هو ببساطة أمر غير مقبول، ويجب ألا يتوقع أن يقف الغرب مكتوف الأيدي إذا تم استخدامها".

"ثمن باهظ"

وفي منتصف مارس الماضي، توعد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، روسيا بدفع "ثمن باهظ" إذا شنت هجوماً بأسلحة كيماوية على أوكرانيا، وقال إن "أي هجوم على أراضي حلف شمال الأطلسي سيطلق شرارة رد شامل من التحالف الغربي".

وأضاف سوليفان، في تصريحات لشبكة "سي بي إس"، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يجرون مشاورات بشأن الخطر المتزايد لشن هجوم بأسلحة كيماوية، ويتواصلون مباشرة مع موسكو للتحذير من القيام بمثل هذه الخطوة.

بدورها، اعتبرت بولندا أن استخدام روسيا لسلاح كيماوي في أوكرانيا "سيغير من قواعد اللعبة"، وقال الرئيس أندريه دودا، في مارس الماضي، إنه "إذا استخدم (بوتين) أي أسلحة للدمار الشامل فسيغير ذلك قواعد اللعبة في الأمر برمته".

وفي تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أضاف دودا: "بالتأكيد، سيتعين على حلف شمال الأطلسي وزعمائه بقيادة الولايات المتحدة الجلوس والتفكير بجدية في ما يتعين عمله، لأن هذه ستكون بداية الخطر".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات