"هدايا مشبوهة للوزراء".. الشاباك يحقق في تجسس الصين على إسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير العدل الإسرائيلي جدعون ساعر إلى اليسار، ووزيرة العلوم والتكنولوجيا أوريت فركاش هاكوهين يصلان لحضور الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في القدس -  27 يونيو 2021 - REUTERS
وزير العدل الإسرائيلي جدعون ساعر إلى اليسار، ووزيرة العلوم والتكنولوجيا أوريت فركاش هاكوهين يصلان لحضور الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في القدس - 27 يونيو 2021 - REUTERS
دبي-الشرق

باشر جهاز الأمن في إسرائيل (الشاباك)، الثلاثاء، التحقيق في عملية تجسس محتملة أجرتها الصين على وزارات حكومية، بحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وأوضحت الإذاعة أن السفارة الصينية في تل أبيب قدمت هدايا من "الشوكولاتة" و"كؤوساً حرارية" لعدد من الوزارات الإسرائيلية يشتبه باحتوائها على أجهزة تنصت، مشيرة إلى أنه تم العثور على جسم إلكتروني داخل إحدى تلك الكؤوس.

ونبهت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنه يجري التحقق مما إذا كان هناك أجهزة تنصت، وأنه طُلب من الوزارات الحكومية زيادة إشرافها على الهدايا من الصين بسبب مخاوف من احتوائها على "أجهزة استماع أو كاميرات".

وتلقت وزيرة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية أوريت فاركاش كأساً من السفارة الصينية، في حين قالت وزارة الثقافة والرياضة أيضاً إنها تلقت رسالة من السفارة بشأن وصول كأس، الثلاثاء، بحسب صحيفة هآرتس.

وباشر الشاباك جمع "الكؤوس" كافة من الوزارات لتفتيشها، وصدرت تعليمات لجميع الوزارات بما في ذلك مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، لبحث خطط تطوير وتحسين الإجراءات الأمنية الروتينية المتعلقة بتفتيش كل ما يصل من الخارج.

وخصّت التعليمات هدايا البعثات الدبلوماسية، على أن يتم إخضاعها لتفتيش دقيق وإدخالها بعد تصريح أمني.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات