إيطاليا تتجه إلى إفريقيا لاستبدال الغاز الروسي

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو يتحدث خلال لقاء مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو ، روسيا- 17 فبراير 2022 - REUTERS
وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو يتحدث خلال لقاء مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو ، روسيا- 17 فبراير 2022 - REUTERS
ميلانو-رويترز

من المنتظر أن توقع إيطاليا عقوداً للغاز في جمهورية الكونجو وأنجولا هذا الأسبوع، وذلك في إطار مساعيها لاستبدال الطاقة الروسية والحفاظ على إمدادات للصناعة.

وسيزور وزير الخارجية لويجي دي مايو، ووزير التحول البيئي روبرتو تشينجولاني أنجولا الأربعاء، والكونجو الخميس، لإبرام اتفاقات للغاز الطبيعي المسال.

وسيرأس الوزيران وفداً من المرجح أن يضم رئيس مجموعة "إيني" الإيطالية للطاقة، وهي أحد أكبر منتجي النفط والغاز الأجانب في إفريقيا.

وقال مصدر طلب عدم الكشف عن اسمه بسبب حساسية الأمر، إن "الهدف هو تأمين نحو 6 مليارات متر مكعب من الغاز الجديد سنوياً عندما تعمل المشاريع بكامل طاقتها بدءاً من 2024 ."

وسيُمثل ذلك نحو 8% من حاجات إيطاليا السنوية.

وتحصل إيطاليا على نحو 40% من وارداتها من الغاز من روسيا، وتتطلع لتنويع مصادرها للطاقة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الذي أعقبه عقوبات غربية.

ووقعت إيطاليا بالفعل اتفاقات مع الجزائر ومصر للمساعدة في استبدال بعض من الـ29 مليار متر مكعب التي تحصل عليها من روسيا، وقالت إنها ستوقع المزيد من الاتفاقات مع دول أخرى.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات