رحيل الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

time reading iconدقائق القراءة - 15
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان - وام
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان - وام
دبي-الشرق

أدى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي، الجمعة، صلاة الجنازة على جثمان الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول بأبوظبي.

وبعد الصلاة، التي شارك بها شيوخ دولة الإمارات، تم تشييع جثمان الشيخ خليفة بن زايد إلى مثواه الأخير، حيث دفن في مقبرة البطين بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأعلنت وكالة أنباء الإمارات أن الشيخ محمد بن زايد حاكم أبوظبي سيتلقى تعازي أعضاء المجلس الأعلى لاتحاد حكام الإمارات، السبت، في قصر المشرف.

وكانت وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، الجمعة.

وأعلنت الوزارة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوماً اعتباراً من الجمعة، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص لمدة 3 أيام.

قائد "مرحلة التمكين"

ونعى الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي، الفقيد الراحل، وكتب على تويتر: "بقلوب يعتصرها الحزن .. وبنفوس مؤمنة بقضاء الله وقدره .. ننعى راعي مسيرتنا .. ورئيس دولتنا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لشعب الإمارات وللشعوب العربية والإسلامية وللعالم .. اللهم إنه حط رحاله عندك .. فأكرم وفادته.. ووسع مدخله .. وإجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة .. آمين".

ونعى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ خليفة بن زايد.

وكتب على تويتر: "إنّا لله وإنّا إليه راجعون.. فقدت الإمارات ابنها البار وقائد (مرحلة التمكين) وأمين رحلتها المباركة.. مواقفه وإنجازاته وحكمته وعطاؤه ومبادراته في كل زاوية من زوايا الوطن.. خليفة بن زايد، أخي وعضيدي ومعلمي، رحمك الله بواسع رحمته وأدخلك في رضوانه وجنانه".

دول تعلن الحداد

ونعت السعودية ومصر والكويت ودول عربية وإسلامية الرئيس الراحل، وأعلنت عدة دول حالة الحداد العام.

وأعلن الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان عن "بالغ التعزية والمواساة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وعائلة آل نهيان"، لوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وجاء في بيان أصدره الديوان الملكي السعودي، الجمعة، أن الملك سلمان وولي عهده تلقيا "ببالغ الحزن وعظيم الأسى" نبأ وفاة رئيس دولة الإمارات الذي قالا إنه "قائد قدم الكثير لشعبه وأمته والعالم".

وأكدا، بحسب البيان، أن "المملكة العربية السعودية وشعبها إذ يشاطرون الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة أحزانهم، ليسألون الله العلي القدير أن يلهم الجميع الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يديم على دولة الإمارات العربية المتحدة الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار".

ووجه الملك سلمان بإقامة صلاة الميت الغائب على الرئيس الإماراتي الراحل، بعد صلاة العشاء من يوم الجمعة في المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتصالاً هاتفياً، الجمعة، بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أعرب خلاله عن العزاء والمواساة في وفاة الشيخ خليفة بن زايد، "سائلاً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهمهم الصبر والسلوان".

وأعلنت مصر "حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية" لمدة 3 أيام حداداً علـى وفاة "الشيخ خليفة بـن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة".

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، إن حالة الحداد تبدأ مـن الجمعة، وأضاف أن "الأمة العربية فقدت اليوم، أحد رموزها المخلصين، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، زعيماً حكيماً وهب حياته لبلاده ومد أيادي الإمارات البيضاء بالبناء والدعم والتعاون لسائر دول الأمتين العربية والإسلامية، امتداداً لتاريخ طويل من العطاء لدولة الإمارات أرساه والده المغفور له الشيخ زايد آل نهيان، حكيم العرب، وليسطر صفحات جديدة من الخير والنماء، ولتحقق الإمارات في عهده نهضة وحداثة يشهد لها العالم".

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن "مصر قيادةً وحكومةً وشعباً لم ولن تنس مواقف الشيخ خليفة آل نهيان الأخوية الداعمة والقوية في أدق الظروف، والتى سجلها وكتبها التاريخ بحروف من نور".

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نعى الشيخ خليفة بن زايد، وكتب عبر حسباته على وسائل التواصل الاجتماعي: "أنعي بخالص الحزن والأسى رجلًا من أغلى الرجال، وقائدًا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجاً للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم".

وأضاف: "لقد كان الشيخ خليفة محباً لمصر بحق، وصديقاً مخلصاً في كل الظروف والأحوال، فباسمي واسم شعب مصر أتقدم بالتعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة ودولة وشعباً في هذا المصاب الجلل، وأدعو الله عز وجل أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته، وللإمارات الشقيقة بدوام التقدم والعزة".

كما نعى مجلس الوزراء المصري ومفتي مصر والكنيسة المصرية الرئيس الإماراتي الراحل في بيانات مستقلة.

كما أعرب أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن بالغ حزنه وتأثره، وقال إن "الأمتين العربية والإسلامية فقدتا أحد قادتها العظام، الذي كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه والدفاع عن القضايا العربية والإسلامية".

وعبر أمير الكويت عن "خالص تعازيه وصادق مواساته باسمه وباسم الحكومة والشعب الكويتي للشعب الإماراتي، وقال إن "دولة الكويت التي آلمتها هذه الفاجعة ستظل تستذكر بقلب الاعتزاز والفخر مواقفه الخالدة تجاه القضايا العادلة إبان فترة الاحتلال العراقي، مبتهلاً إلى المولى تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم الشعب الإماراتي الشقيق جميل الصبر وحسن العزاء".

وأمر أمير الكويت بإعلان الحداد الرسمي لمدة 40 يوماً وتنكيس الأعلام وتعطيل الدوائر الرسمية لمدة 3 أيام وذلك اعتباراً من الجمعة.

وفي البحرين، نعى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الجمعة، رئيس الإمارات الراحل ووصفه بأنه كان "قائداً حكيماً كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية". وقرر إعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في المملكة لمدة 3 أيام.

في الأردن، أعلن الديوان الملكي الحداد في بلاطه الملكي لمدة 40 يوماً اعتباراً من الجمعة، فيما قال الملك عبدالله الثاني إن الرئيس الراحل كان أخاً وصديقاً وكان قائداً فذاً، معرباً عن خالص عزائه لدولة الامارات في مصابها الجلل.

وفي لبنان، أصدر رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي قراراً بإعلان الحداد الرسمي "على فقيد الأمة العربية والعالم الإسلامي وصديق لبنان، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة".

ويقضي القرار بتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام اعتباراً من الجمعة وحتى الأحد، ووجه جميع الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات بتعديل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون "بما يتوافق مع هذه المناسبة الأليمة".

وفي فلسطين، نعى الرئيس محمود عباس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها وشعوب الأمتين العربية والإسلامية والعالم، الراحل، وقرر إعلان الحداد وتنكيس الأعلام في الدولة ليوم واحد هو السبت.

في البرازيل، أعلن الرئيس جايير بولسونار حالة الحداد الرسمي في جميع أنحاء البرازيل لمدة 3 أيام، اعتبارا من الجمعة.

بايدن وبوتين

ونقل البيت الأبيض عن الرئيس الأميركي جون بايدن، قوله إن الرئيس الراحل كان شريكاً وصديقاً حقيقياً للولايات المتحدة، معرباً عن "أحر التعازي لأسرة الشيخ خليفة ولجميع الإماراتيين في حزنهم على هذه الخسارة الفادحة".

وقال بايدن في بيان: "سنكرم ذكرى الشيخ خليفة بمواصلة تعزيز العلاقات الراسخة بين الحكومتين والشعبين الأميركي والإماراتي".

في روسيا، أعرب الرئيس فلاديمير بوتين عن تعازيه، ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن بيان أصدره الكرملين، جاء فيه: "بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقيات إلى ولي عهد إمارة أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وإلى نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، ووزير دفاع دولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مع تعازيه بوفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة أبوظبي، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".

وأشار بوتين في البرقيات إلى أن "اسم الشيخ خليفة يرتبط بفترة مهمة من تاريخ أبوظبي والإمارات ككل، حيث تميزت بنجاحات باهرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتكنولوجية".

ونقل البيان عن بوتين قوله إن "الشيخ خليفة فعل الكثير لتقوية العلاقات الودية والتعاون البناء بين بلدينا".

عزاء أوروبا

في فرنسا، أعرب الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون عن تعاطفه مع "شقيقه ولي العهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وأسرته والشعب الإماراتي"، واصفاً خبر وفاة الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد بأنه "أفجع إمارة أبوظبي والإمارات العربية المتحدة".

وفي بريطانيا، أعرب رئيس الوزراء بوريس جونسون عن حزنه العميق لوفاة الشيخ خليفة بن زايد.

وأضاف على تويتر أن الرئيس الإماراتي الراحل "كان قائداً حكيماً يحترمه الجميع وسنفتقده بشدة خلال فترة حكمه قد ساهم في نشر المزيد من الاستقرار إلى الإقليم والحيادية".

وتابع: "سوف يظل كل هذا محفوراً في الذاكرة لفترة طويلة، وسوف نستمر في تعاوننا وصداقتنا مع الإمارات لنؤكد السلام سوياً والرفاقية والعدالة في العالم".

وكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تويتر: "تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي أخي العزيز الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أسأل الله له الرحمة، وأقدّم خالص التعازي إلى شعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة".

"أبرز القادة الحكماء"

كما أعلنت جامعة الدول العربية تنكيس أعلام جامعة الدول العربية لمدة 3 أيام، وقل الأمين العام أحمد أبو الغيط، في بيان، إن "فقيد الأمة العربية قد أثرى خلال حياته مناحي العمل العربي المشترك بشكل ملموس وفعال، وظل طوال رئاسته للدولة على خطى الراحل العظيم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دعم وتعضيد المصلحة والحقوق العربية وظلت دولة الإمارات نموذجاً للعطاء والتعاضد والتكاتف مع عموم أسرتها العربية".

واعتبر الأمين العام أن "مناقب فقيد الأمة العربية ومآثره ستجعل ذكراه في الوعي الجمعي العربي ماثلة للأجيال الحالية والمستقبلية".

ونعى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف مبارك الحجرف، الراحل، وقال إنه "ساهم في دعم و ترسيخ مسيره مجلس التعاون، وفقدنا برحيله قائداً ورائداً خليجياً وعربياً ودولياً".

كما نعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الرئيس الإماراتي الراحل، وقال الأمين العام حسين إبراهيم طه إن الراحل كان "أحد أبرز القادة الحكماء في العالم" و"أحد أبرز قادة العمل الإنساني حول العالم".

ونعته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، في بيان، منوهة "بالدور الكبير للفقيد وإسهاماته البارزة لدعم العمل المشترك على المستويين الإقليمي والدولي، ودعم الثقافة والآداب والتطورات العلمية، واهتمامه بالأعمال الإنسانية، وحرصه على التنمية البشرية المستدامة".

وأصدر مجلس حكماء المسلمين، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، بياناً نعى فيه الشيخ خليفة بن زايد، وقال إنه "كان خير خَلَف لوالده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كانت لجهوده عظيم الأثر في خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء".

"صاحب حكمة وعطاء"

وأعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن أحرّ التعازي لأسرة آل نهيان ولشعب الإمارات.

وقال في تغريدة على تويتر: "ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإني إذ أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة، لأدعو الله العلي القدير أن يتقبله بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته. إناّ لله وإنّا إليه راجعون".

وقال الرئيس العراقي برهم صالح في تغريدة على "تويتر": "ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية، وباسمي واسم شعب العراق اتقدم باحر التعازي لدولة الامارات العربية المتحدة قيادة وشعباً بهذا المصاب الجلل".

وأرسل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون برقية عزاء تقدم فيها "باسمه وباسم الشعب الجزائري بأخلص التعازي وصادق المواساة إلى دولة الإمارات قيادة وشعباً".

ونعى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الرئيس الإماراتي الراحل ووصفه بأنه كان "قائداً فذاً ورجلاً حكيماً أسهم في نهضة بلاده، حتى صارت نموذجاً يحتذى في التنمية والتطور".

وأضاف في بيان: "كان الراحل من الذين عملوا بمثابرة وإخلاص من أجل تعزيز العمل العربي المشترك ونصرة القضايا العربية إقليمياً ودولياً، وقد شهدت العلاقات السودانية الإماراتية في عهده تطوراً ملحوظاً انعكس في التعاون البناء والمثمر في مختلف المجالات بين البلدين".

وأرسل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، برقية عزاء في وفاة فقيد الأمة العربية الشيخ خليفة بن زايد.

وقال المنفي: "تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وأمام هذا المصاب الجلل، والفاجعة الأليمة ، فإنه لا يسعنا إلا أن نتقدم إلى الشعب الإماراتي الشقيق، وإلى أسرة الفقيد بخالص عبارات التعزية والمواساة، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم جميعاً جميل الصبر والسلوان".

في اليمن، أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي حالة الحداد وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام.

ونقل بيان أصدره المجلس عن العليمي وصفه للشيخ خليفة بن زايد بأ،ه كان "قائداً حكيماً وفياً لشعبه وأمته"، منوهاً بدعمه للشرعية اليمنية من خلال مشاركة بلاده في تحالف دعم الشرعية وإسهاماته الإنسانية في تقديم المساعدات الإغاثية وتنفيذ المشاريع التنموية والخدمية.

بينيت: تراثه يحظى بتقدير إسرائيل

وكتب رئيس الوزراء نفتالي بينيت، على "تويتر": "باسم حكومة إسرائيل وشعبها أتقدم بخالص التعازي إلى حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وإلى شعبها في وفاة فخامة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، كما أتقدم بالتعازي إلى صديقي الشيخ محمد بن زايد".

وأضاف: "إن تراث المرحوم الشيخ خليفة وعطاءه الكبيران قد حظيا بتقدير كبير في إسرائيل، نحن نقف إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة في هذه الساعات الصعبة".

وقال الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هيرتسوج: "باسم الشعب الإسرائيلي، أبعث بأحر التعازي لصديقي سمو الشيخ محمد بن زايد، لعائلته وللشعب الإماراتي لرحيل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات العربية المتحدة، إنها خسارة كبيرة لأصدقائنا في الإمارات وللمنطقة كلها".

ولد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، عام 1948 في قلعة المويجعي في مدينة العين، واسمه الكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس، وهو الابن الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ووالدته هي الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات