روسيا تهاجم أوروبا وتتهم أميركا: أنشطة بيولوجية في أوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 4
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال اجتماع في دوشانبي بطاجيكستان- 13 مايو 2022 - via REUTERS
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال اجتماع في دوشانبي بطاجيكستان- 13 مايو 2022 - via REUTERS
موسكو-أ ف ب

هاجمت روسيا الاتحاد الأوروبي ووصفته بأنه بات "عدوانياً"، فيما اتهمت الولايات المتحدة الأميركية بممارسة أنشطة بيولوجية "خطيرة" في أوكرانيا.

واتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الاتحاد الأوروبي، الجمعة، بأنه تحول إلى طرف "عدواني وذي نزعة حربية" في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو) على خلفية النزاع في أوكرانيا.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحافي في عاصمة طاجيسكتان دوشانبي، إن "الاتحاد الأوروبي تحول من منصة اقتصادية بناءة، كما تم إنشاؤه، إلى طرف عدواني ذي نزعة حربية يكشف منذ الآن عن تطلعاته خارج القارة الأوروبية".

وأضاف أن "رغبة كييف في أن تصبح عضواً في الاتحاد الأوروبي ليست أمراً بسيطاً".

واتهم لافروف، الذي كان يتحدث من مقر رسمي، الأوروبيين بالإسراع "على الطريق الذي رسمه أصلاً الناتو مؤكدين بذلك التوجه نحو الاندماج مع الحلف الأطلسي وسيكونون في الواقع ملحقين به".

ودان الوزير الروسي تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين التي زارت الهند في نهاية أبريل بهدف تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع هذا البلد، الذي يُظهر حياده في مواجهة النزاع.

وقالت فون دير لايين حينها إن "نتيجة الحرب (في أوكرانيا) لن تُحدد مستقبل أوروبا فحسب، بل ستؤثر بشكل عميق على منطقة المحيطين الهندي والهادئ أيضاً".

وتعتبر موسكو الحلف الأطلسي، عدوها القديم في الحرب الباردة، تهديداً وجودياً، وقد بررت هجومها في أوكرانيا على نحو خاص بطموحات كييف للانضمام لـ(الناتو) وبتلقي جارتها الدعم السياسي والعسكري من الغرب.

أنشطة بيولوجية أميركية

من جانبه، قال ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، الجمعة، إن روسيا لا تزال تتلقى أدلة على مشاركة الولايات المتحدة في الأنشطة البيولوجية الخطيرة في أوكرانيا.

وأضاف نيبينزيا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أن "روسيا ستوزع على مجلس الأمن الدولي أدلة جديدة على الأنشطة البيولوجية العسكرية الأميركية في أوكرانيا".

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" عن ممثل روسيا قوله: "جمعنا بالفعل قدراً كبيراً من المواد، التي تشير بشكل مباشر إلى وقائع انتهاكات اتفاقية الأسلحة البيولوجية من قبل الولايات المتحدة وأوكرانيا، ونواصل جمع هذه المواد وتحليلها. مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن الجانب الأميركي يرفض أي مناقشة بناءة بشأن هذا الموضوع".

وشدد على أنه "بمجرد الانتهاء من جمع المواد، سنعرضها على المجلس للتحقيق فيها".

وأكد أن "روسيا تخطط لاستخدام المادتين 5 و6 من اتفاقية الأسلحة البيولوجية للتحقيق في الأنشطة البيولوجية الأميركية في أوكرانيا".

وتنص المادة الخامسة على أن "تتعهد كل دولة من الدول الأطراف في الاتفاقية بأن تتشاور وتتعاون فيما بينها من أجل حل أي مشاكل قد تطرأ فيما يتعلق بهدف الاتفاقية أو بتطبيق أحكامها، ويمكن أيضاً أن يجري التشاور والتعاون وفقاً لهذه المادة عن طريق الإجراءات الدولية المناسبة ضمن إطار الأمم المتحدة ووفقاً لميثاقها".

وتضمن المادة السادسة بندين، ينص الأول على أنه "لأي دولة من الدول الأطراف في الاتفاقية، ترى في تصرف أي دولة أخرى من الدول الأطراف خرقاً للالتزامات المترتبة عليها بموجب أحكام هذه الاتفاقية، أن تقدم شكوى إلى مجلس الأمن بالأمم المتحدة، وينبغي أن تتضمن هذه الشكوى جميع الأدلة الممكنة لإثبات صحتها وأن تتضمن كذلك طلب نظر مجلس الأمن فيها".

وينص البند الثاني على أنه "تتعهد كل دولة من الدول الأطراف في هذه الاتفاقية بأن تتعاون في تنفيذ أي تحقيق قد يجريه مجلس الأمن ووفقاً لأحكام ميثاق الأمم المتحدة استناداً إلى الشكوى الواردة إليه، ويقوم مجلس الأمن بإعلام الدول الأطراف في الاتفاقية بنتائج التحقيق".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات