المجلس الأعلى للاتحاد ينتخب الشيخ محمد بن زايد رئيساً للإمارات

time reading iconدقائق القراءة - 8
أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات بعد انتخاب الشيخ محمد بن زايد رئيساً للدولة- 14 مايو 2022 - "وام"
أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات بعد انتخاب الشيخ محمد بن زايد رئيساً للدولة- 14 مايو 2022 - "وام"
دبي-الشرق

أعلن المجلس الأعلى للاتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة السبت، أنه انتخب بالإجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيساً للدولة، خلفاً للشيخ خليفة بن زايد الذي وافته المنية، الجمعة، عن 74 عاماً.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن المجلس عقد اجتماعاً في قصر المشرف بالعاصمة أبوظبي، برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وحضور حكام الإمارات السبع.

وذكر بيان صادر عن وزارة شؤون الرئاسة أنه تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب الشيخ محمد بن زايد، رئيساً للدولة بالإجماع.

من جانبه، أعرب الشيخ محمد بن زايد عن "تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، راجياً المولى عز وجل أن يوفقه ويعينه على حمل مسؤولية هذه الأمانة العظيمة وأداء حقها في خدمة وطنه وشعب الإمارات الوفي".

وحضر الاجتماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، والشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، والشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، والشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.

وقال الشيخ محمد بن راشد على "تويتر": "انتخب المجلس الأعلى للاتحاد اليوم أخي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة".

وتابع: "محمد بن زايد هو ظل زايد وامتداده فينا.. ومؤسس مئوية دولتنا.. وحامي حمى اتحادنا. نبارك له، ونبايعه، ويبايعه شعبنا.. وتنقاد له البلاد كلها، ليأخذها في دروب العز والمجد والسؤدد بإذن الله".

وقال محمد بن راشد في بيان صحافي: "إن تولي محمد بن زايد مسئولية رئاسة البلاد يمثل حقبة تاريخية جديدة، وولادة جديدة للدولة الاتحادية نستبشر فيها بمسيرة عظيمة، وتسارع تنموي كبير لترسيخ سيادة وريادة دولة الإمارات".

وأضاف: "اليوم يبايعه الشعب، ويعاهده على السمع والطاعة، وينتظم خلفه في مسيرة تاريخية جديدة".

بايدن يهنئ

وهنأ الرئيس الأميركي جو بايدن الشيخ محمد بن زايد بانتخابه رئيساً لدولة الإمارات، وفقاً لبيان أصدره البيت الأبيض، السبت.

وقال بايدن: "أهنئ صديقي القديم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على انتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة". وأضاف: "كما أخبرت الشيخ محمد خلال مكالمتنا الهاتفية، فإن الولايات المتحدة عازمة على تكريم ذكرى الرئيس الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان من خلال الاستمرار في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا خلال الأشهر والسنوات المقبلة".

وقال الرئيس الأميركي إن "الإمارات العربية المتحدة شريك أساسي للولايات المتحدة، ولطالما كان الشيخ محمد، الذي التقيت به عدة مرات كنائب للرئيس، وكان ولي عهد أبوظبي، في طليعة بناء هذه الشراكة. إنني أتطلع إلى العمل مع الشيخ محمد للبناء من هذا الأساس غير العادي لزيادة تعزيز الروابط بين بلادنا وشعوبنا".

وتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالتهنئة أيضاً، وكتب على "تويتر" أن الشيخ محمد بن زايد "سيحمل إرث الشيخ خليفة بن زايد، وأتطلع إلى استمرار التعاون الوثيق بين الشعبين" الإماراتي والأميركي.

كما هنأ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأعرب عن تطلعه لتعزيز الشراكة الدفاعية "المهمة" وتعميق العلاقات الوثيقة بين الولايات المتحدة ودولة الإمارات.

دول الخليج تهنئ

في السعودية، أجرى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اتصالاً هاتفياً، السبت، بالشيخ محمد بن زايد، مهنئاً إياه بانتخابه رئيساً للإمارات، "متمنياً لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة المزيد من الأمن والرخاء والاستقرار والازدهار".

في البحرين، بعث الملك حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة، أعرب فيها عن "أطيب التمنيات" للشيخ محمد بن زايد "على الثقة الغالية التي أولاها إياه إخوانه أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد".

في سلطنة عمان، بعث السلطان هيثم بن طارق آل سعيد برقية تهنئة مماثلة، "داعياً الله تعالى أن يوفّق" الشيخ محمد بن زايد "لتحقيق المزيد مما يصبو إليه الشعب الإماراتي من تقدم ورقي ورخاء".

كما بعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح برقية تهنئة، عبر فيها عن خالص تهانيه بمناسبة انتخاب الشيخ محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة".

كما بعث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برقية تهنئة، أعرب فيها عن تمنياته للشيخ محمد بن زايد "وللشعب الإماراتي المزيد من التقدم والنماء".

وتقدم الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالتهنئة معبراً عن "إيمانه بأن مسيرة الإمارات العربية المتحدة ستمضي بثبات وقوة في ضوء الانتقال السلس والإجماع الذي حظي به انتخاب رئيس الدولة، كقائد ملهم لمستقبل مشرق، فخير خلف لخير سلف".

"خدمة البلاد والدين"

من جهته، هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشيخ محمد بن زايد على "ثقة شعب الإمارات فى توليه مقاليد الحكم رئيساً لدولة الإمارات"، معرباً عن "أطيب التمنيات بالتوفيق" للشيخ محمد بن زايد "في مواصلة مسيرة التطور والازدهار للشقيقة الإمارات، واستكمال السياسات الرشيدة التي حققها المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، امتداداً لمسيرة الازدهار التي أرساها المغفور له سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان".
 
كما هنأ شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على ثقة شعب الإمارات فى توليه مقاليد الحكم.

وكتب فضيلة الإمام الأكبر على "فيسبوك" و"تويتر": "في الوقت الذي أشعر فيه بأخي العزيز الشيخ محمد بن زايد ومصابه الجلل بفقدان أخيه وسنده الشيخ خليفة رحمه الله، فإنني أشُدُّ على يديه وأدعو الله أن يقوي ظهره، ويشدَّ أزره، ويوفقه رئيساً وقائداً لدولة الإمارات لاستكمال مسيرة الراحل الحكيم في خدمة بلاده ودينه وأمته، ونشر العدل والخير في كل مكان".

وتقدم بالتهنئة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، وقال إن الشيخ محمد بن زايد "سوف يواصل مسيرة المؤسس الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه والشيخ خليفة بن زايد رحمه الله، برجاحته وحكمته ودبلوماسيته التي سوف تعزز مكانة دولة الإمارات لتواصل مسيرتها كواحدة من النماذج الفريدة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والعالم بشكل عام".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات