بايدن يعين جون كيربي منسقاً للاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي

time reading iconدقائق القراءة - 3
جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) يتحدث خلال مؤتمر صحافي، 19 مايو 2022 - AFP
جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) يتحدث خلال مؤتمر صحافي، 19 مايو 2022 - AFP
واشنطن -الشرق

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، تعيين المتحدث باسم وزارة الدفاع "البنتاجون" جون كيربي، منسقاً للاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي.

وقال البيت الأبيض في بيان، الجمعة، إن كيربي، الذي يشغل حالياً منصب مساعد وزير الدفاع للشؤون العامة، سيكون المنسق الجديد للاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض.

وأوضح البيان أنه "في هذا الدور، سينسق كيربي الجهود المشتركة بين الوكالات لتفسير سياسة الولايات المتحدة، وسيكون بمثابة صوت إداري رفيع المستوى بشأن الأمور ذات الصلة، ويشمل ذلك عند الاقتضاء على منصة البيت الأبيض".

وقال بايدن في بيان، إن "جون كيربي مؤهل بشكل فريد لهذا المنصب، وأنا أتطلع إلى نقل خلفيته ومعرفته وخبرته إلى البيت الأبيض". 

وأضاف: "بداية من عمله كمساعد لوزير الخارجية، والمتحدث باسم وزارة الخارجية إلى عمله في البنتاجون، ومؤخراً كمساعد الوزير للشؤون العامة، والمتحدث باسم الوزارة، يفهم جون تعقيدات السياسة الخارجية والدفاعية للولايات المتحدة، وسيمثل الإدارة باقتدار في مسائل الأمن القومي الهامة".

بينما قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في بيان: "يشرفني الترحيب بجون في الفريق. أنا متحمس لرؤيته يعمل نيابة عن الرئيس ومؤسسة الأمن القومي بأكملها".

من جانبه، قال كيربي: "أشعر بشرف كبير أن تتاح لي هذه الفرصة لمواصلة خدمة بلدي وهذه الإدارة".

وأعرب عن امتنانه الشديد للرئيس بايدن على "ثقته"، ولوزير الدفاع لويد أوستن على "دعمه الهائل وقيادته خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية". 

وأضاف: "أشكره (أوستن) على ذلك. كما أشكر فريقي بأكمله في مكتب وزير الدفاع. أنا متحمس لبدء المهمة التالية في القريب العاجل، لكنني بالتأكيد سأفتقد كل واحد منهم".

يشار إلى أن كيربي عمل في السابق بوزارة الخارجية، وشغل أيضاً منصب المتحدث باسم البنتاجون مع وزير الدفاع السابق تشاك هاجل.

والتحق كيربي بالبحرية الأميركية في سبتمبر 1986، وخدم في الجيش لأكثر من 28 عاماً، قبل تقاعده في عام 2015 برتبة عميد بحري. تخرج عام 1985 من جامعة جنوب فلوريدا، وحصل على درجة الماجستير في العلوم في العلاقات الدولية من جامعة ولاية تروي وماجستير في الأمن القومي والدراسات الاستراتيجية من الكلية الحربية البحرية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات