أردوغان يستقبل ولي العهد السعودي في أنقرة

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في القصر الرئاسي بأنقرة - 22 يونيو 2022 - "واس"
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في القصر الرئاسي بأنقرة - 22 يونيو 2022 - "واس"
دبي-الشرق

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في العاصمة أنقرة، حيث يعقد الطرفان مباحثات ثنائية تتناول ملفات سياسية واقتصادية.

وجاءت هذه الزيارة في ختام جولة إقليمية للأمير محمد بن سلمان، شملت كلاً من مصر والأردن.

بدأت مراسم الاستقبال الرسمي لولي العهد السعودي في المجمع الرئاسي بأنقرة، وفق ما أوردت وكالة الأنباء التركية "الأناضول".

أواخر أبريل الماضي، زار أردوغان السعودية برفقة وفد رفيع المستوى، بعد أشهر من جهود أنقرة للتقارب وإصلاح العلاقات مع الرياض، إذ تراجعت العلاقات بين البلدين منذ عام 2017.

ووصف أردوغان زيارته الأخيرة للمملكة بـ"الناجحة"، مشدداً على أن بلاده تعمل على تعزيز العلاقات مع السعودية، ومؤكداً أن "أمن الخليج واستقراره من أمن تركيا واستقرارها".

وأشار إلى أنه اتفق مع السعودية على إعادة تفعيل الإمكانات الاقتصادية بينهما من خلال فعاليات تجمع مستثمري البلدين، مشيراً إلى أن بلاده ستفتح "صفحة جديدة في العلاقات" مع السعودية، وأنه يأمل أن تعزز زيارته "العلاقات على أساس الاحترام المتبادل والثقة".

وكانت العلاقات بين الرياض وأنقرة بدأت بالتراجع منذ 2017، إثر خلافات بشأن الموقف التركي أثناء الأزمة الخليجية، وملف قضية الصحافي جمال خاشقجي، ودعم أنقرة لجماعة "الإخوان".

ويزيد التقارب المتواصل فرص إعادة إحياء "مجلس التنسيق السعودي التركي"، الذي تم إنشاؤه في 14 أبريل 2016. يُعنى المجلس المذكور بالتنسيق بين البلدين في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة والبنوك والملاحة البحرية والصناعة، إضافة إلى التعاون في المجال العسكري والصناعات العسكرية والأمن والإعلام.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات