بعد تخليها عن "ميج-29".. سلوفاكيا تعهد لبولندا والتشيك حماية أجوائها

time reading iconدقائق القراءة - 2
مقاتلات روسية الصنع من طراز MiG-29 تحلق فوق قاعدة مالاكي الجوية بالقرب من مالاكي سلوفاكيا- 27 أغسطس 2022 - REUTERS
مقاتلات روسية الصنع من طراز MiG-29 تحلق فوق قاعدة مالاكي الجوية بالقرب من مالاكي سلوفاكيا- 27 أغسطس 2022 - REUTERS
براتيسلافا (سلوفاكيا)-أ ف ب

أعلنت سلوفاكيا، السبت، أن بولندا وجمهورية التشيك المجاورتين سوف تقومان بحماية مجالها الجوي، مع وقف الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو" تحليق طائراتها (الميج-29) الروسية وريثما تستبدلها بطائرات أميركية جديدة.

ووقع وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد ونظيرته التشيكية يانا تشيرنوشوفا ووزير الدفاع البولندي ماريوس بلاتشاك اتفاقاً بهذا الشأن. 

وقالت مارتينا كوفال كاكاتشيكوفا المتحدثة باسم وزارة الدفاع السلوفاكية في بيان، إن "الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر، عندما يتم وقف تشغيل الطائرات السلوفاكية المقاتلة من طراز ميج-29".

وكانت الوزارة ذكرت في وقت سابق أنها ستعمد إلى وقف تحليق طائرات الميج لأن صيانتها أصبحت مكلفة للغاية، مشيرة إلى أن الفنيين الروس سيغادرون بشكل تدريجي.

وفي أبريل الماضي صرّح رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيجر، بأن بلاده قد ترسل طائرات ميج-29 إلى أوكرانيا، دون أن يعطي تفاصيل أكثر. 

لكن وزير الدفاع السلوفاكي نفى منتصف الشهر الجاري تقارير عن تسليم بلاده طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، قائلاً إنهم يدرسون حالياً ما ستفعله إنما لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بعد.

وستحمي جمهورية التشيك وبولندا الأجواء السلوفاكية حتى الانتهاء من استبدال طائرات الميج الروسية بمقاتلات أميركية جديدة من طراز "أف-16"، حيث من المقرر أن يتم التسليم خلال عام 2024. 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات