ألمانيا تتزوّد بأول نظام دفاع صاروخي إماراتي الصنع

time reading iconدقائق القراءة - 3
 فيصل البناي الرئيس التنفيذي لمجموعة "إيدج" الإماراتية - وكالة أنباء الإمارات
فيصل البناي الرئيس التنفيذي لمجموعة "إيدج" الإماراتية - وكالة أنباء الإمارات
دبي-الشرق

قالت وكالة "بلومبرغ"، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتزم تزويد شركة "راينميتال" الألمانية للصناعات الدفاعية، بأول نظام دفاع صاروخي محلي الصنع.

وأضافت الوكالة الأميركية، أن شركة "هالكون"، وهي وحدة تابعة لمجموعة "إيدج" الإماراتية، صممت نظام صواريخ "سكاي نايت" لتوفير إشارات الإنذار المبكر، ومواجهة تهديدات الطائرات، والمركبات الجوية من دون طيار، والصواريخ، لافتة إلى أنه تم الإعلان عن الصفقة، خلال معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس 2021"، الذي يقام في أبوظبي.

وكشف البيان، أن الصواريخ المذكورة ستكون جزءاً من نظام الدفاع الصاروخي "سكاي نكس" التابع لشركة "راينميتال" الألمانية.

وأشارت الوكالة، إلى أن الإمارات تعهدت بإنتاج الأسلحة محلياً وتصديرها في إطار حملة لتنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها على الشركات الأجنبية، لا سيما مقاولي الدفاع. 

والعام الماضي، استحوذت مجموعة "إيدج" المملوكة لأبوظبي، المتخصصة في التكنولوجيات ذاتية التشغيل والصواريخ الذكية والحرب الإلكترونية، على 1.3٪ من مبيعات الأسلحة العالمية، واحتلت المرتبة 22 من بين 25 شركة كبرى في العالم، وفقاً لـ"معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام".

نمو المبيعات

الرئيس التنفيذي لمجموعة "إيدج"، فيصل البناي، قال إنه يتوقع أن تنمو المبيعات بنسبة تصل إلى 15٪ في عام 2021، مقارنة بنحو 5 مليارات دولار، العام الماضي.

وأضاف البناي، أنه على الرغم من أن أنظمة الحرب الإلكترونية لم يكن لها سوى وجود محدود في مشروعات "إيدج"، إلا أن الشركة تخطط لأن تصبح جهة عالمية من خلال تطوير منتجات متقدمة خلال العامين المقبلين.

وأشار إلى أن "الهدف ليس تلبية الحلول الأساسية، إنما تقديم حلول متقدمة بالفعل".

ولفت البناي إلى أن "إيدج" كشفت النقاب أيضاً عن أجهزة تشويش للأجهزة المتفجرة محلية الصنع "متطورة للغاية"، وأنظمة لخداع النظام العالمي لتحديد المواقع (جي بي إس)، لمواجهة الطائرات من دون طيار، وتتوقع مبيعات إضافية في نهاية العام.

وأسست أبوظبي شركة "إيدج"، في نوفمبر 2019، وهي تضم 25 شركة تحت مظلتها، ما يجعلها واحدة من أكبر مجموعات الدفاع في الشرق الأوسط.