كبير المشرعين الصينيين يتوجه إلى روسيا لحضور مؤتمر اقتصادي

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس الصيني شي جين بينج يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بكين - 4 فبراير 2022 - REUTERS
الرئيس الصيني شي جين بينج يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بكين - 4 فبراير 2022 - REUTERS
شنغهاي - رويترز

أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، الأحد، أن كبير أعضاء البرلمان الصيني لي تشانشو، سيحضر المنتدى الاقتصادي الشرقي السابع في مدينة فلاديفوستوك في روسيا، هذا الأسبوع ليصبح أكبر مسؤول صيني يزور روسيا منذ بدء الحرب الأوكرانية.

وذكرت الوكالة أنه من المقرر أن يقوم لي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، بزيارات رسمية إلى روسيا ومنغوليا ونيبال وكوريا الجنوبية في الفترة من 7 إلى 17 سبتمبر، مشيرة إلى أنه سيحضر المنتدى الذي يستمر 4 أيام والمقرر أن يبدأ الاثنين، خلال إقامته في روسيا.

وعززت بكين وموسكو العلاقات في السنوات الأخيرة وكثفتا التعاون في إطار ما تسميانه علاقة "بلا حدود" التي أعلنها الرئيسان الصيني شي جين بينج، والروسي فلاديمير بوتين، لتكون ثقلاً موازناً للهيمنة العالمية للولايات المتحدة.

في الوقت نفسه، تصاعد التوتر بين الصين والغرب بعد أن رفضت بكين إدانة غزو موسكو لأوكرانيا، ووفرت لها غطاء دبلوماسياً بخرقها العقوبات الغربية ومبيعات الأسلحة إلى كييف. 

وفي 17 أغسطس، أعلنت وزارة الدفاع الصينية، أن قوات صينية ستتوجه إلى روسيا للمشاركة في تدريبات "فوستوك 2022" المشتركة مع روسيا ودول أخرى بينها الهند وبيلاروس وطاجيكستان.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن مشاركة الصين في التدريبات التي ستبدأ في 30 أغسطس و تنتهي 5 سبتمبر "لا علاقة لها بالوضع الدولي والإقليمي الراهن"، معتبرةً أن التدريبات تأتي في إطار اتفاق سنوي مستمر بشأن التعاون الثنائي.

وشاركت الصين في تدريبات مشتركة مماثلة تحت قيادة روسيا في السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات