الكونجرس الأميركي يمرر قانوناً مؤقتاً للتمويل تجنباً لإغلاق حكومي

time reading iconدقائق القراءة - 4
زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر في مبنى الكابيتول بواشنطن. 25 مارس 2021 - REUTERS
زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر في مبنى الكابيتول بواشنطن. 25 مارس 2021 - REUTERS
واشنطن -رويترز

صوت مجلس الشيوخ الأميركي، مساء الثلاثاء، لصالح المضي قدماً في مشروع قانون للتمويل المؤقت، لتجنب إغلاق حكومي قد يبدأ، السبت، بعد أن حذف زعيم الأغلبية في المجلس تشاك شومر، بنداً مثيراً للجدل يتعلق بتصاريح الطاقة من مشروع قانون الإنفاق.

وتم التصويت على مشروع القانون، بعد أن سحب الديمقراطي شومر إجراءً من مشروع القانون، كان من شأنه أن يُحدث تغييرات كبيرة في تصاريح مشروعات الطاقة بناء على طلب مُعده السيناتور الديمقراطي جو مانشين، الذي اتهم الجمهوريين في بيان "بالسماح للسياسة بتعريض أمن الطاقة بأمتنا للخطر".

والتغيير، الذي تم إدخاله قبل نصف ساعة فقط من التصويت، يعني أن مشروع القانون حصل على دعم كاف في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون للمضي قدماً إلى تصويت إجرائي وبدء مناقشات محدودة.

وقال شومر: "أوضح الجمهوريون في مجلس الشيوخ أنهم سيعرقلون تشريع تمويل الحكومة، إذا كان يتضمن السماح بالإصلاح الخاص بالتصاريح".

وأشاد السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز، والذي عارض الاقتراح أيضاً، بحذف ذلك الإصلاح من مشروع قانون الإنفاق.

وقال في بيان بعد التصويت: "في خضم أزمة المناخ الرهيبة التي نواجهها، فإن آخر شيء نحتاجه هو اتفاق جانبي من شأنه أن يؤدي لمد المزيد من خطوط الأنابيب وإقامة مشروعات للوقود الأحفوري تزيد انبعاثات الكربون زيادة كبيرة".

وقالت روزا ديلورو، رئيسة لجنة المخصصات في مجلس النواب في بيان، إن "مخصصات الإنفاق المتبقية في مشروع القانون المؤقت تشمل 12.3 مليار دولار تمويلاً جديداً لمساعدة أوكرانيا في صد الغزو الروسي".

ويشمل مشروع القانون مساعدات عسكرية واقتصادية، كما يمنح الرئيس جو بايدن سلطة إصدار توجيهات بسحب ما يصل إلى 3.7 مليار دولار، لنقل فائض الأسلحة من المخزونات الأميركية إلى أوكرانيا.

دعم جمهوري وديمقراطي

وأمام مشروع القانون عدة خطوات تشريعية أخرى قبل إقراره، لكن تصويت الثلاثاء، الذي نال فيه تأييد 72 صوتاً مقابل 23 صوتاً بالرفض، مؤشر على حصوله على دعم الحزبين المطلوب ليصبح قانوناً.

ويمثل التصويت خطوة نحو تجنب إغلاق جزئي للحكومة، وهو إجراء محتمل قد يتعرض له الديمقراطيون قبل 6 أسابيع فقط من انتخابات التجديد النصفي المقررة في 8 نوفمبر، عندما ستكون السيطرة على الكونجرس على المحك.

ووسط تقارير عن تهديد القوات الروسية لسلامة محطات الطاقة النووية الأوكرانية وتلميح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه قد يستخدم أسلحة نووية ضد أوكرانيا، فإن التشريع سيخصص 35 مليون دولار "للتحضير والرد على الحوادث النووية والإشعاعية المحتملة في أوكرانيا"، بحسب ملخص مشروع القانون.

وتشير دراسة حكومية إلى أن الكونجرس، لجأ إلى هذا النوع من مشروعات قوانين الإنفاق المؤقت التي يتم إقرارها في اللحظة الأخيرة في 43 عاماً من بين الـ46 عاماً الماضية، لإخفاقه في الموافقة على مخصصات العام بأكمله في الوقت المناسب لبدء السنة المالية الاتحادية في الأول من أكتوبر.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات