قصف إيراني جديد يستهدف "المعارضة الكردية" شمال العراق

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة مأخوذة من مقطع فيديو بثته وكالة "تسنيم" الإيرانية لقصف حزب "كومه" الكردي بالعراق - 29 سبتمبر 2022 - AFP
صورة مأخوذة من مقطع فيديو بثته وكالة "تسنيم" الإيرانية لقصف حزب "كومه" الكردي بالعراق - 29 سبتمبر 2022 - AFP
السليمانية (العراق)-أ ف ب

أفاد مسؤول في تنظيم كردي إيراني مسلّح بإقليم كردستان شمال العراق، السبت، بأن ضربات إيرانية استهدفت مواقع للتنظيم، وذلك بعد أيام من قصف أسفر عن سقوط 14 شخصاً في الإقليم.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن الخميس أنه سيواصل هجماته في كردستان العراق ضد المجموعات المسلحة التابعة للمعارضة الكردية الإيرانية، التي تصفها طهران بـ"الإرهابية".

وقال عطا ناصر القيادي في حزب "كومله" (كادحون) الكردي الإيراني المعارض، إن "القوات الإيرانية قصفت بمدافع وطائرات مسيّرة مناطق وجودنا في جبال هلكورد"، قرب الحدود مع إيران، مشيراً إلى أن "القصف أدى إلى تدمير مقرات لنا، ولكن من دون خسائر في صفوفنا".

ومنذ أكثر من أسبوع، تشنّ طهران ضربات متفرقة في شمال العراق، كان أعنفها الأربعاء، بأكثر من 70 صاروخاً وضربات لطائرات مسيرة في الإقليم المتمتع بحكم ذاتي، استهدفت مجموعات كردية إيرانية معارضة.

وسقط على الأقلّ 14 شخصاً بينهم امرأة حامل في هذا القصف، وأصيب 50 آخرون بجروح "معظمهم من المدنيين وبينهم أطفال دون سن العاشرة"، بحسب جهاز مكافحة الإرهاب في الإقليم.

"عمليات مستمرة"

وقال الحرس الثوري في بيان الخميس، إنه "شن سلسلة عمليات ضد قواعد ومقرات إرهابية في شمال العراق باستخدام صواريخ من جميع الأنواع، وطائرات مسيرة قتالية وطائرات مسيرة انتحارية".

وأكد أن "هذه العمليات ستستمر حتى نزع سلاح الجماعات الإرهابية"، داعياً الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان إلى "تحمل مسؤولياتهما بمزيد من الجدية تجاه إيران كجارة".

وفي اليوم ذاته، قال مصدر أمني كردي لـ"الشرق"، إن المناطق المتاخمة مع إقليم كردستان شهدت استقدام قوات وتعزيزات عسكرية إيرانية، مشيراً إلى أنه تم إخلاء مناطق "بربزین، سقر، كروی، سنكاو، هورني" من السكان بسبب القصف الإيراني.

واتهم الحرس الثوري المجموعات الكردية المتمركزة في العراق بـ"مهاجمة إيران والتسلل إليها لزعزعة الأمن وإثارة أعمال شغب ونشر اضطرابات".

وتأتي هذه الضربات فيما تتواصل الاحتجاجات في إيران منذ منتصف سبتمبر الماضي، على خلفية وفاة مهسا أميني الكردية الإيرانية البالغة 22 عاماً، بعد توقيفها لدى شرطة الأخلاق.

ويضم إقليم كردستان العراق مقار أحزاب وتنظيمات معارضة كردية إيرانية يسارية، خاضت تاريخياً تمرداً مسلحاً ضدّ النظام في إيران، غير أن أنشطتها العسكرية تراجعت في السنوات الماضية.

من جانبها، أعلنت الخارجية العراقية، الخميس، استدعاء السفير الإيراني لدى بغداد محمد كاظم آل صادق، وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات