"درع السماء" الأوروبي يجمع فنلندا و14 دولة بـ"الناتو"

time reading iconدقائق القراءة - 3
اجتماع لعدد من أعضاء حلف "الناتو" الموقعين على مشروع ألمانيا الخاص بإنشاء مظلة أوروبية مضادة للصواريخ- 13 أكتوبر 2022 - twitter@BMVg_Bundeswehr
اجتماع لعدد من أعضاء حلف "الناتو" الموقعين على مشروع ألمانيا الخاص بإنشاء مظلة أوروبية مضادة للصواريخ- 13 أكتوبر 2022 - twitter@BMVg_Bundeswehr
دبي-الشرق

وقعت فنلندا و14 دولة في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الخميس، على خطاب نوايا للانضمام إلى مشروع ألماني طويل الأمد يحمل اسم Sky Shield (درع السماء)، ويهدف لإنشاء مظلة أوروبية مضادة للصواريخ لتعزيز حماية جزء كبير من أجواء القارة، بحسب وكالة "بلومبرغ".

وأشارت الوكالة إلى أن النظام الجديد سيتضمن مراحل عدة لاعتراض أنواع مختلفة من الصواريخ، إذ من المتوقع أن يربط بين أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية "Arrow 3" وصواريخ باتريوت الأميركية، فضلاً عن "Iris-Ts" الألمانية، كما يمكن نشره بشكل كامل من خلال منظومة حلف "الناتو" الذي يضم 30 دولة.

"عمل مشترك"

ونقلت الوكالة عن وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت قولها إن "ألمانيا ودول البلطيق وفنلندا والنرويج ودول أخرى، تريد العمل بشكل مشترك لسد الفجوات الموجودة في الدفاع الجوي"، معتبرةً أن النظام "سيحقق الفائدة لكافة البلدان التي ستكون جزءاً منه".

ولفتت لامبرخت للصحافيين، على هامش اجتماع وزاري لأعضاء "الناتو" في بروكسل، إلى "تزايد المخاطر الأمنية في أوروبا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا والتهديدات ذات الصلة التي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وحضت الوزيرة الألمانية أعضاء الحلف على "التحرك بسرعة الآن، إذ أن من المهم إغلاق تلك الثغرات الموجودة في دفاعنا لأننا جميعاً نرى ما يحدث في هذه الأوقات الخطيرة والصعبة التي نعيشها".

وتوقعت أن "تنضم دول أخرى في نهاية المطاف إلى المشروع، الذي لا يزال في مراحله الأولى"، وحضّت على التغلب على "مشاكل الإنتاج وتأخير التسليم في العديد من شركات القطاع الخاص".

وأعربت عن انفتاح بلادها على الجميع "إذ تعلم أن العديد من الدول مهتمة بالأمر"، معلنةً دخول ألمانيا في "مفاوضات" مع عدد من الدول.

ووقعت 14 دولة في "الناتو" على المشروع الدفاعي الأوروبي وهي: بلجيكا وبلغاريا والتشيك وإستونيا وألمانيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والنرويج وسلوفاكيا وسلوفينيا ورومانيا وبريطانيا.

"تعزيز دفاعات الحلف"

من جهته، شدد مساعد الأمين العام لحلف "الناتو" ميرتشا جيوانا، في بيان، على أهمية المبادرة التي تقودها برلين، وقال: "نشهد حالياً الهجمات الصاروخية العنيفة والعشوائية التي تشنها روسيا على أوكرانيا، ما أسفر عن مصرع مدنيين وتدمير البنية التحتية الحيوية".

واعتبر أن "الأصول الجديدة ستعزز بشكل كبير قدرتنا على الدفاع عن الحلف ضد جميع التهديدات الجوية والصاروخية".

وظهرت الملامح الأولى للمشروع في أغسطس الماضي، عقب إعلان المستشار الألماني أولاف شولتز، في خطاب ألقاه في براج، أن بلاده "ستستثمر بشكل كبير في دفاعها الجوي خلال السنوات المقبلة".

وأضاف أن "مثل هذا النظام المتكامل سيكون أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة مما لو قامت كل دولة ببناء نظامها المعقد الخاص بها".

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية قالت، الشهر الماضي، إنه في حال اختيار نظام "Arrow 3" الإسرائيلي، فلن يتم استخدامه حتى عام 2025 على أقرب تقدير.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات