للمرة الأولى.. إيران تعلن إنتاج صاروخ باليستي فرط صوتي

time reading iconدقائق القراءة - 3
منصات إطلاق صواريخ إيرانية خلال مناورة عسكرية للحرس الثوري في منطقة أراس بمحافظة أذربيجان. 17 أكتوبر 2022 - via REUTERS
منصات إطلاق صواريخ إيرانية خلال مناورة عسكرية للحرس الثوري في منطقة أراس بمحافظة أذربيجان. 17 أكتوبر 2022 - via REUTERS
طهران -أ ف ب

قال قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني الجنرال أمير علي حاجي زاده الخميس، إن بلاده نجحت في إنتاج صاروخ باليستي فرط صوتي للمرة الأولى.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن الجنرال حاجي زاده، قوله إن "الصاروخ الجديد بإمكانه اختراق جميع منظومات الدفاع الصاروخي ولا أعتقد أنه سيتم العثور على التكنولوجيا القادرة على مواجهته لعقود مقبلة".

وأضاف حاجي زاده: "هذا الصاروخ يستهدف منظومات العدو المضادة للصواريخ ويعتبر قفزة كبيرة في الأجيال في مجال الصواريخ".

وذكرت تقارير غربية، أن الصواريخ فرط الصوتية تشكل تحدياً لمصممي الرادارات بسبب سرعتها العالية وقدرتها على المناورة. وتسعى دول عدة إلى تطوير الصواريخ التي تحلّق بسرعات تزيد على 6 آلاف كيلومتر في الساعة.

 صاروخ يحمل أقماراً صناعية

وكانت إيران أعلنت، السبت الماضي، نجاح تجربة إطلاق صاروخ قادر على حمل أقمار صناعية إلى الفضاء، وذلك بعد 3 أشهر من إطلاقها قمراً صناعياً بمساعدة روسيا، وذلك بعد فشل في مرات عدة.

وفي يوليو الماضي، انفجر صاروخ إيراني حامل للأقمار الصناعية، بعد وقت قصير من إطلاقه، ولم يستطع إكمال حتى نصف مساره المحدد، حسبما نقلت قناة "إيران إنترناشيونال" عن مصادر غربية آنذاك.

ووصف البيت الأبيض إطلاق صاروخ "ذو الجناح" بأنه إجراء "عديم الفائدة ومزعزع للاستقرار"، وأعلن أنه ملتزم باستخدام العقوبات وغيرها من الإجراءات لمنع مزيد من التقدم في برنامج إيران الصاروخي.

كما أدانت الدول الأوروبية الثلاث، العضوة في الاتفاق النووي (بريطانيا وألمانيا وفرنسا) في وقت سابق، إطلاق إيران لصاروخ حامل للأقمار الصناعية، ووصفته بأنه يتعارض مع القرار 2231 لمجلس الأمن الدولي، ومن شأنه أن يزعزع استقرار المنطقة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات