بيلوسي تعلن تخليها عن زعامة الديمقراطيين في الكونجرس

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تغادر مكتبها لتعلن قرارها بشأن مستقبلها في مبنى الكابيتول- 17 نوفمبر 2022 - REUTERS
رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تغادر مكتبها لتعلن قرارها بشأن مستقبلها في مبنى الكابيتول- 17 نوفمبر 2022 - REUTERS
دبي/ واشنطن-الشرقأ ف ب

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، الخميس، تخليها عن تزعم الديمقراطيين في الكونجرس، وذلك بعد أن استعاد الجمهوريون الأغلبية في انتخابات التجديد النصفي الأسبوع الماضي، فيما أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن ببيلوسي، مؤكداً في بيان أنها "رئيسة مجلس النواب الأكثر أهمية في تاريخنا".

وقالت بيلوسي إنها ستبقى في الكونجرس، وتمثل سان فرانسيسكو في مجلس النواب كما فعلت لمدة 35 عاماً. معلنة "نيتها التخلي عن منصبها في المجلس المقبل المنبثق من الانتخابات الاخيرة".

وأضافت بيلوسي (82 عاما) التي اضطلعت بدور رئيسي في السياسة الأميركية منذ عقدين "لن أترشح للإدارة الديمقراطية في الكونجرس المقبل"، وذلك بعدما فاز الجمهوريون بالغالبية في مجلس النواب.

"قلب الديمقراطية الأميركية"

ووصفت بيلوس مجلس النواب بأنه "الأرض المقدسة" و"قلب الديمقراطية الأميركية"، متذكرة زيارتها الأولى لمبنى الكابيتول في طفولتها عندما أدّى والدها اليمين كعضو في مجلس النواب، وقالت إن الغرفة تُمثل "بيت الشعب" وقد قامت "بعمل الشعب".

وفي تعليق على هجوم أنصار الرئيس السابق دونالد ترمب على مبنى الكابيتول في 6 يناير من العام الماضي، قالت بيلوسي "إن الديمقراطية الأميركية مهيبة لكنها هشة. لقد شهد الكثير منا هنا هشاشتنا بشكل مباشر ومأساوي في هذه القاعة. لذلك يجب الدفاع عن الديمقراطية إلى الأبد من القوى التي ترغب في إلحاق الضرر بها".

وأضافت "نحن الشعب.. بلد واحد ومصير واحد"، مشيرةً إلى زيادة عدد النساء العاملات في مجلس النواب منذ انضمامها إليه لأول مرة. وشكرت عائلتها وموظفيها، وقالت: "يوم جديد يلوح في الأفق".

وكانت بيلوسي قد صرحت في وقت سابق أن خططها المستقبلية ستكون مرتبطة بالوضع الصحي لزوجها بول، البالغ من العمر 82 عاماً أيضاً، والذي تعرض لهجوم من متطفل باستخدام مطرقة في منزل الزوجين في سان فرانسيسكو الشهر الماضي، حيث نجا من الهجوم ولا يزال يتماثل إلى الشفاء.

وولدت بيلوسي في عائلة سياسية بولاية ماريلاند، حيث كان والدها توماس ديساندرو الابن عمدة بالتيمور وعضواً في مجلس النواب نفسه.

وشغلت بيلوسي منصب رئيسة مجلس النواب في الولايات المتحدة مرتين من 2007 إلى 2011، ومرة أخرى من عام 2019 حتى الآن.

واكتسبت بيلوسي سمعة طيبة في فرض وحدة الحزب الديمقراطي الصارمة في الأصوات الرئيسية، ما ساعد في جعلها "شخصية بغيضة" للجمهوريين، بحسب صحيفة "نيويورك بوست".

وتشبثت الزعيمة الديمقراطية بمنصبها على الرغم من الدعوات داخل الحزب لإتاحة المجال لجيل جديد من القادة. ويبلغ الديمقراطي رقم 2 في مجلس النواب، ستيني هوير من ولاية ماريلاند، 83 عاماً، والديمقراطي رقم 3 جيم كلايبورن من ساوث كارولينا يبلغ من العمر 82 عاماً أيضاً.

ومن المتوقع أن يفيد هذا التعديل القادة الناشئين مثل النائب عن كوينز، حكيم جيفريز الذي يشغل حالياً منصب رئيس الكتلة الديمقراطية في مجلس النواب والمرشح الأوفر حظاً لخلافة بيلوسي في زعامة الحزب.

بايدن يشيد

من جانبه، أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس بنانسي بيلوسي، مؤكداً في بيان أنها "مدافعة شرسة عن الديمقراطية"، وذلك بعدما أعلنت أنها ستتخلى عن منصبها كرئيسة ديمقراطية لمجلس النواب.

وقال بايدن إنها "حمت ديمقراطيتنا من التمرد العنيف والدامي في السادس من يناير" 2021، في إشارة إلى الهجوم على مبنى الكابيتول، مؤكداً أن بيلوسي هي "رئيسة مجلس النواب الأكثر أهمية في تاريخنا".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات