"حماس" تنشر فيديو لأسير إسرائيلي.. وتل أبيب "تقيّم مصداقيته"

time reading iconدقائق القراءة - 4
لقطة من فيديو نشرته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" لمن قالت إنه الأسير الإسرائيلي أفيرا منجستو - 16 يناير 2023 - الشرق
لقطة من فيديو نشرته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" لمن قالت إنه الأسير الإسرائيلي أفيرا منجستو - 16 يناير 2023 - الشرق
دبي-الشرق

نشرت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، الاثنين، مقطعاً مصوراً للأسير الإسرائيلي أفيرا منجستو، والذي أسرته بعدما عبر إلى قطاع غزة في 2014، في حين قال الجيش الإسرائيلي إنه يعمل على "تقييم مصداقية" الفيديو غير المؤرخ. 

وظهر منجستو الذي قالت عنه "حماس" إنه جندي إسرائيلي، في حين تنفي تل أبيب ذلك، وهو يتساءل إلى متى سيظل في الأسر، من دون أن توضح الحركة متى التقط الفيديو. 

وجاء نشر المقطع تزامناً مع بدء تولي رئيس الأركان الإسرائيلي الجديد هرتسي هاليفي منصبه، في ما اعتبرته صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية بمثابة "تحدٍ لرئيس الأركان الجديد في أول أيام منصبه".

وقال منجستو في المقطع: "إلى متى سأظل هنا أنا ورفاقي بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة والألم؟"، مضيفاً: " أين دولة وشعب إسرائيل من مصيرنا؟".

وفيما يصنف الجناح العسكري لحركة "حماس"، منجستو على أنه جندي، يصفه الجانب الإسرائيلي أنه "مواطن يعاني من مشكلات نفسية"، عبر الجدار الفاصل "عن طريق الخطأ" في 2014، مصراً على أنه ليس جندياً، أو عضواً بأي من الأجهزة الأمنية.

تقييم مصداقية الفيديو

وحتى اللحظة، لم تؤكد أي مصادر إسرائيلية رسمية أن الشخص الذي عرضته "كتائب القسام" في الفيديو، هو بالفعل منجيستو، ولكن ديوان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أصدر بياناً مقتضباً عقب نشر المقطع، من دون أن يؤكد صحته.

وشدد البيان على أن "إسرائيل تستثمر كل مواردها وجهودها لإعادة أبنائها الأسرى والمفقودين إلى وطنهم، إلى دولة إسرائيل".

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ران كوخاف لإذاعة "كان" العامة، إن الجيش "يعمل على تقييم مصداقية مقطع الفيديو".

وأضاف: "نحن ندرس هذا الفيديو. آمل أن يكون الفيديو حقيقياً، وأن يكون بصحة تامة. من الصعب علي أن أقول ما هو مستوى مصداقية الفيديو".

عائلة منجستو 

وفي الإطار، نقلت قناة "12" الإسرائيلية عن يالو منجستو، شقيق الأسير، إنه غير متأكد مما إذا كان الشخص الذي عرض في الفيديو هو أفيرا، مضيفاً: "إنه يشبه أفيرا، لكن من ناحية أخرى، ليس هو 100%".

لكن والدتهما قالت إنها تعتقد أن الشخص الذي يظهر في الفيديو هو ابنها. وقالت أجورنيش مجيستو باللغة الأمهرية، بحسب ترجمة للشبكة التلفزيونية: "جبهته، وجهه، هذا هو"، وأضافت: "إنه أكثر بدانة قليلاً، لكنه يبدو هو".

أسير آخر

من جهتها، قالت "كتاب عز الدين القسام" في مقدمة مقطع الفيديو، إنها تنشر المقطع لكي "تؤكد فشل رئيس الأركان المغادر أفيف كوخافي ومؤسسته، وكذبه على شعبه وحكومته بإنجازات مدعاة وموهومة".

وأضافت أن على خلفه هرتسي هاليفي أن "يعد نفسه لحمل أعباء هذا الفشل وتوابعه".

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن حركة "حماس" تحتجز أيضاً المواطن الإسرائيلي هشام السيد، وجثماني جنديين من الجيش سقطا في حرب غزة في 2014، وهما أورون شول وهادار جولدين.

وذكرت الصحيفة إن عائلة أفيرا منجستو أمضت سنوات في محاولة الضغط للإفراج عنه، من دون جدوى.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات