جونسون: بوتين مثل "الفتى البدين" في رواية ديكنز وتهديداته النووية "هراء"

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون خلال فعالية على هامش اليوم الثالث للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا. 19 يناير 2023 - Bloomberg
رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون خلال فعالية على هامش اليوم الثالث للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا. 19 يناير 2023 - Bloomberg
دبي -الشرق

شبّه رئيس وزراء بريطانيا الأسبق بوريس جونسون، الخميس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ"الفتى البدين" في إحدى روايات الكاتب البريطاني الشهير تشارلز ديكنز، معتبراً أن تهديداته باستخدام الأسلحة النووية "مجرد هراء".

وقال في حديثه خلال فعالية حول أوكرانيا بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "إنه (بوتين) يريد ترهيبنا، وجعل أجسادنا تزحف على الأرض من شدة الرعب، وذلك من خلال التهديد باستخدام الأسلحة النووية"، وفق ما أوردت صحيفة "تليجراف" البريطانية. 

وأضاف: "بوتين يرغب في تصوير الوضع باعتباره مواجهة نووية بين حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا، ولكن هذا هراء، لأنه لن يستخدم الأسلحة النووية، فهو مثل الصبي البدين في رواية تشارلز ديكنز، يريد فقط ترهيبنا وجعلنا نفكر في الأمر، ولكنه لن يفعل ذلك أبداً". 

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريح جونسون يشير إلى أول رواية كتبها الروائي البريطاني الشهير، وكانت بعنوان "مذكرات بيكويك"، والتي يخبر فيها صبي بدين سيدة عجوز أنه ينوي "جعل جسدها يزحف على الأرض" من شدة الخوف. 

وقال جونسون إن استخدام الأسلحة النووية سيضع الرئيس الروسي في "حالة من الشلل الاقتصادي الكامل، كما سيؤدي لترهيب الروس أنفسهم". 

وطلب رئيس الوزراء البريطاني الأسبق من الجمهور "التوقف عن الشعور بالقلق بشأن نهج الكرملين"، وقال مازحاً: "من الصعب معرفة ما سيحدث في السياسة البريطانية، ناهيك عن الكرملين".

تحذير من "حرب نووية" 

وفي وقت سابق الخميس، حذّر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري ميدفيديف، من أن "هزيمة قوة نووية في حرب تقليدية قد تشعل حرباً نووية"، في إشارة إلى الحملة العسكرية التي تشنها بلاده في أوكرانيا.

وفي منشور على تليجرام للتعليق على دعم حلف شمال الأطلسي "الناتو" للجيش الأوكراني، كتب ميدفيديف: "القوى النووية لا تخسر أبداً في صراعات كبرى يتوقف عليها مصيرها"، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".

وعلى صعيد التجهيزات العسكرية الروسية، نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، الاثنين، عن مصدر دفاعي لم تحدده، قوله إن روسيا أنتجت أول رؤوس حربية نووية لتزود بها طوربيد "بوسيدون" الخارق، لاستخدامه في غواصة بيلجورود النووية.

وأضاف المصدر: "صُنِعت أولى ذخائر بوسيدون، وستتسلمها غواصة بيلجورود في المستقبل القريب".

وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين لأول مرة عما سيُعرف باسم طوربيد "بوسيدون" في عام 2018، قائلاً إنه نوع جديد تماماً من الأسلحة النووية الاستراتيجية مزود بمصدر طاقة نووية خاص به.

وكتب خبير الغواصات الأميركي إتش آي ساتون، على موقعه الإلكتروني، في مارس الماضي: "هذا الطوربيد النووي الضخم فريد من نوعه في تاريخ العالم. بوسيدون هو فئة جديدة تماماً من الأسلحة. سيعيد تشكيل التخطيط البحري في روسيا والغرب، ما يؤدي إلى متطلّبات جديدة وأسلحة مضادة جديدة".

وأفاد تقرير أعدّته خدمة أبحاث الكونجرس الأميركي، في أبريل الماضي، بأن طوربيدات "بوسيدون" تستهدف أن تكون أسلحة انتقامية، مصمّمة للردّ على عدوّ، بعد هجوم نووي على روسيا.

وأضاف أن غواصة "بيلجورود" ستكون قادرة على حمل 8 طوربيدات، في حين يقلص خبراء حمولتها، إلى 6 طوربيدات.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات