رئيس المجلس الأوروبي: فرض عقوبات جديدة على روسيا بات صعباً

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل يعقد مؤتمراً صحافياً في ستوكهولم بالسويد في 16 يناير 2023. - via REUTERS
رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل يعقد مؤتمراً صحافياً في ستوكهولم بالسويد في 16 يناير 2023. - via REUTERS
دبي-الشرقأ ف ب

قال رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، الخميس، إن فرض عقوبات على روسيا "يزداد صعوبة" كل مرة، ملمحاً إلى أن الاتحاد الأوروبي يدرس فرض المزيد من العقوبات.

وأضاف في تصريحات من العاصمة كييف بعدما التقى بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "كل نقاش حول العقوبات أصعب بكثير من السابق. لدينا مناقشات جيدة مع الرئيس زيلينسكي، وسأطلع زملائي على ما المقترحات الأوكرانية للتشاور". 

وتابع في تصريحات أوردتها وكالة "بلومبرغ": "أنا واثق من أننا سنكون قادرين على تعزيز الضغط على الكرملين"، مشيراً إلى أن دول الاتحاد الأوروبي "يجب أن توفر المزيد من الدبابات لأوكرانيا"، قائلاً: "أعتقد أنه من الضروري توفير دبابات لأوكرانيا، لكن من الضروري أيضاً احترام ألمانيا. إنه ليس قراراً سهلاً".

وقام ميشيل بزيارة غير معلنة إلى كييف للمساعدة في التخطيط لقمة الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا المقرر عقدها في 3 فبراير المقبل، إذ حض زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ميشيل على فرض مزيد من العقوبات الغربية على الصناعات النووية والصاروخية الروسية. 

من جانبه، قال زيلينسكي: "يجب على رئاسة اجتماعات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تعزيز العقوبات وإشراك المزيد من الدول، من أجل مقاومة روسيا". 

اجتماع "رامشتاين"

وفي السياق، تعقد الدول الداعمة لكييف، اجتماعاً في ألمانيا الجمعة، قال زيلينسكي إنّه يتوقّع أن تصدر عنه "قرارات قويّة" كإرسال مدرّعات ثقيلة لمساعدة بلاده في المعارك الحاسمة المقبلة مع روسيا.

وقبل ساعات قليلة من هذا الاجتماع، الذي يُعقد في قاعدة "رامشتاين" الأميركية، أعلنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسويد والدنمارك عن شحنات جديدة كبيرة من الأسلحة إلى أوكرانيا.

واجتماع الجمعة يعد الثالث في الصيغة التي تُعرف باسم "رامشتاين" منذ بداية الصراع في فبراير الماضي، إذ سيجتمع خلاله وزراء الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين من نحو 50 دولة، مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت الخميس عن شريحة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 2.5 مليار دولار، تشمل خصوصاً مئات المركبات المدرّعة من أنواع مختلفة، لكنّها لا تضمّ دبّابات ثقيلة من طراز "أبرامز".

وتشمل الشريحة الجديدة 59 مركبة مصفّحة من طراز "برادلي" ستُضاف إلى 50 مركبة مدرّعة خفيفة من هذا النوع كان قد تم التعهّد بها في 6 يناير الجاري، فضلاً عن 90 ناقلة جند مصفحة من طراز "سترايكر" ستوفر لأوكرانيا لواءين مدرعين"، حسبما قال البنتاجون في بيان.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات