وزير الخارجية السعودي: العراق يلعب دوراً أساسياً في استقرار المنطقة

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيره العراقي فؤاد حسين يلتقيان بمقر وزارة الخارجية العراقية ببغداد، العراق- 2 فبراير 2023 - REUTERS
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيره العراقي فؤاد حسين يلتقيان بمقر وزارة الخارجية العراقية ببغداد، العراق- 2 فبراير 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الخميس، إن العراق يلعب دوراً أساسياً في تعزيز الاستقرار بالمنطقة، مؤكداً على تعزيز التعاون مع بغداد بكافة المجالات.

وأشار الأمير فيصل بن فرحان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين ببغداد، إلى أن العلاقة مع العراق تشهد زخماً إيجابياً كبيراً في الفترة الأخيرة، وأن بلاده تعمل بخطى وثيقة على استمرار هذا الزخم.          

وأضاف: "ندعم جهود الحكومة العراقية في تعزيز الاستقرار والسعي لتحقيق الاستدامة في النمو. سنعمل سوياً في هذا الاتجاه من خلال مجلس التنسيق المشترك، الذي يعمل على تفعيل عدة مشاريع".

 وتابع: "يشهد القطاع الاقتصادي في العراق نمواً إيجابياً، وهناك فرص ولا بد من الاستفادة منها لكلا البلدين، ما ينعكس إيجابياً أيضاً على المنطقة ككل".

وأشار إلى أنه بدون استقرار "لا يمكن تحقيق الأهداف الرامية لرفع النمو الاقتصادي والرخاء الذي نسعى إليه. منخرطون في هذا العمل، كما نهدف لإعطاء دفعة جديدة للعمل العربي المشترك". 

التعاون الأمني والاقتصادي

من جانبه، قال وزير خارجية العراق فؤاد حسين، إن التعاون مع السعودية مستمر في كافة المجالات، طالباً من المملكة تزويد بلاده بـ"الطاقة الكهربائية من خلال الشبكة السعودية أو الخليجية".

وأضاف: "تأتي الزيارة في وقت حساس جداً، من المهم إجراء الحوارات بشأن التحديات التي تهم المنطقة عموماً".

وأردف: "العلاقات الثنائية بين البلدين تطورت بشكل كبير، إذ إن هناك تعاوناً في المجال التجاري والاستثماري، كما بحثنا السياسة النفطية والتنسيق في إطار منظمة أوبك وأوبك+"، مشيداً بالتعاون الأمني في مجال مكافحة المخدرات والتنسيق لعقد مجلس التنسيق السعودي العراقي. 

وأبدى وزير الخارجية العراقي ترحيباً بالشركات السعودية الراغبة في الاستثمار بالعراق، فيما شكر السعودية لدعمها بغداد في تنظيم بطولة الخليج الرياضة بدورتها الـ25.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، قال في وقت سابق الخميس، إن وزير الخارجيَّة السعودي، وصل إلى بغداد في زيارة رسميَّة.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن الصحاف، أن "وزير الخارجية السعودي سيلتقي خلال الزيارة، كلاً من رئيس الجمهوريَّة عبداللطيف جمال رشيد، ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات