بولندا تشترط "إجماع الناتو" قبل إرسال مقاتلات F-16 إلى أوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 3
مقاتلتان من طراز إف 16 خلال تدريبات لحلف الناتو بالقرب من القاعدة الجوية في لاسك بوسط بولندا - 12 أكتوبر 2022 - AFP
مقاتلتان من طراز إف 16 خلال تدريبات لحلف الناتو بالقرب من القاعدة الجوية في لاسك بوسط بولندا - 12 أكتوبر 2022 - AFP
برلين- أ ف ب

وضع رئيس وزراء بولندا ماتيوش مورافيتسكي، الأربعاء، شرط "إجماع الناتو" على تزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف-16"، قبل تقديم بلاده هذه المقاتلات إلى كييف.

وقال مورافيتسكي في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية: "إذا كان هذا قرار حلف شمال الأطلسي بأكمله، فسأكون مؤيداً لإرسال هذه الطائرات المقاتلة". وأضاف: "تقييمي مبني على ما تقرره دول حلف شمال الأطلسي مجتمعة".

ويأتي الحديث عن تسليح أوكرانيا بمقاتلات أميركية "إف-16"،قبيل الذكرى السنوية الأولى لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وقبل زيارة مرتقبة للرئيس الأميركي جو بايدن إلى دول وسط أوروبا خلال هذه المناسبة.

وأشار مورافيتسكي إلى أنه على الحلفاء الغربيين تنسيق أي خطوة لإرسال طائرات مقاتلة "لأن هذه حرب بالغة الخطورة، وبولندا لا تشارك فيها وكذلك حلف الأطلسي"، موضحاً أن القرار يحتاج إلى "بحث استراتيجي من حلف شمال الأطلسي بأكمله".

إلحاح أوكرانيا

ولم توافق الدول الغربية إلا أخيراً على إرسال دبابات متطورة الى أوكرانيا، لكن كييف تلح في طلب تزويدها بطائرات "إف-16" للمساعدة في مواجهة القوات الروسية.

واستبعدت الولايات المتحدة حالياً إرسال مقاتلات إف-16 إلى أوكرانيا، لكن شركاء آخرين أبدوا انفتاحاً على الفكرة.

وأعربت سلوفاكيا عن استعدادها لإرسال طائرات مقاتلة روسية الصنع من طراز "ميج-29"، في حين طرح سياسيون هولنديون في الآونة الأخيرة فكرة إرسال طائرات "إف-16".

وجاء قرار إرسال دبابات قتالية غربية الصنع، بعد أشهر من الضغط من كييف، وأسابيع من المناقشات المكثفة بين الشركاء الغربيين.

وجاءت اللحظة الحاسمة في يناير، عندما وافقت برلين على إرسال دبابات "ليوبارد" إلى كييف بضغط من الحلفاء، وخصوصاً بولندا.  

وقال مورافيتسكي إن سياسة برلين المتعلقة بأوكرانيا زادت من حالة "عدم الثقة" تجاه ألمانيا، وخاصة من "دول وسط أوروبا وشرقها".

وأضاف: "ألمانيا لديها القدرة على تقديم دعم أكثر بكثير مما قدمته حتى الآن، ولديها سلطة اتخاذ القرارات داخل الاتحاد الأوروبي، ويمكنها منح التمويل لأوكرانيا، إضافة إلى ما تملكه من قوة دبلوماسية".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات