إيطاليا تنتشل جثث 8 مهاجرين وتنقذ 42 من البحر المتوسط

time reading iconدقائق القراءة - 4
مهاجرون ونشطاء يحملون لافتة أثناء مواجهتهم الشرطة عند سانت لودوفيتش في إيطاليا. 30 سبتمبر 2015 - REUTERS
مهاجرون ونشطاء يحملون لافتة أثناء مواجهتهم الشرطة عند سانت لودوفيتش في إيطاليا. 30 سبتمبر 2015 - REUTERS
روما-وكالات

انتشلت السلطات الإيطالية جثث 8 مهاجرين على متن زورق أنقذه خفر السواحل في البحر الأبيض المتوسط، حسبما أفاد رئيس بلدية جزيرة لامبيدوسا فيليبو مانينو، الجمعة.

وقال مانينو إن خفر السواحل انتشل، مساء الخميس، 8 جثث لـ5 رجال و3 نساء إحداهن حامل. وكان هناك 42 ناجياً".

تبلغ مساحة جزيرة لامبيدوسا 20 كيلومتراً مربعاً وتقع على بعد نحو  100 كيلومتر من شرق الساحل التونسي في قلب البحر المتوسط، وتمثل البوابة الأولى إلى أوروبا بالنسبة للمهاجرين الآتين من شمال إفريقيا. 

إيطاليا واحدة من البوابات الرئيسية للهجرة عن طريق البحر من إفريقيا إلى أوروبا منذ سنوات. وبلغ عدد الوافدين إليها 180 ألفاً في 2016، فيما بلغ عدد من وصلوا إليها في 2022 نحو 105 آلاف شخص، ونحو 5 آلاف منذ بداية العام الجاري، وهو ارتفاع حاد مقارنة بالفترة نفسها من العامين الماضيين، حسب الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.

والأحد، قال مسؤول في منظمة غير حكومية إن الحكومة الإيطالية رفضت طلباً من سفينة تابعة لمنظمة "أطباء بلا حدود" بالرسو في ميناء آمن يكون أقرب إلى المكان الذي أنقذت فيه 73 مهاجراً.

ويعد هذا الخلاف جزءاً من حالة الشد والجذب المستمرة منذ فترة بين الحكومة اليمينية الإيطالية والمنظمات غير الحكومية بشأن مكان إنزال المهاجرين الذين يجري انتشالهم من البحر المتوسط.

وحصلت سفينة "جيو بارنتس" التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود غير الحكومية على تصريح، السبت، من روما بالرسو في ميناء أنكونا وسط إيطاليا على الساحل الشرقي للبلاد، بعيداً عن صقلية، حيث يتم إنزال المهاجرين عادة بعد أن تنقذهم سفن المنظمات غير الحكومية.

تراجع في إسبانيا

وفي إسبانيا تراجعت الهجرة غير القانونية بنسبة تفوق 25% عام 2022 مقارنة بالعام الماضي، في انخفاض يلاحظ بشكل خاص من خلال عدد المهاجرين الوافدين بحراً، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية الشهر الفائت في حصيلتها السنوية.

وفي المجمل، دخل 31 ألفاً و219 مهاجراً بشكل غير قانوني إلى إسبانيا عام 2022 مقابل 41 ألفاً و945 شخصاً عام 2021، أي بتراجع تبلغ نسبته نحو 25.6%.

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن الانخفاض السنوي هو الثاني على التوالي والثالث خلال 4 أعوام، وعزت سببه إلى زيادة "تعاونها مع الدول" التي ينطلق منها المهاجرون وتلك التي يعبرونها، وتعزيز "مكافحة المافيات المنخرطة في الاتجار بالبشر".

وقالت الوزارة إن "التراجع الأكبر هو في عدد الوافدين عن طريق البحر الذي يكشف عن انخفاض عام (في عدد الوافدين) إلى سواحل شبه الجزيرة (إسبانيا) وسبتة وجزر البليار وجزر الكناري، وذلك يشمل عدد المهاجرين وكذلك عدد القوارب".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات