فرنسا.. رجل أعمال مقرّب من نتنياهو يخسر مقعده النيابي

time reading iconدقائق القراءة - 4
(من اليسار) النائب الفرنسي ميير حبيب والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته سارة والسفير الفرنسي في إسرائيل إريك دانون قبل اجتماع في القدس. 22 يناير 2020 - AFP
(من اليسار) النائب الفرنسي ميير حبيب والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته سارة والسفير الفرنسي في إسرائيل إريك دانون قبل اجتماع في القدس. 22 يناير 2020 - AFP
باريس-أ ف ب

ألغى المجلس الدستوري الفرنسي، الجمعة، انتخاب النائب ميير حبيب (يمين) خلال يونيو 2022 في الدائرة الثامنة للفرنسيين المقيمين في الخارج، المقرّب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يزور باريس.

وتجري نيابة باريس تحقيقاً يستهدف ميير حبيب المرتبط بمجموعة "الجمهوريين" بتهمة "اختلاس أموال عامة".

كان ميير انتخب في يونيو 2022 في الدائرة الثامنة للفرنسيين المقيمين في الخارج والتي تضم 8 دول بينها إسرائيل وإيطاليا واليونان وتركيا.

وبرر المجلس الدستوري الفرنسي إبطال انتخاب النائب بـ "مخالفات ومناورات.. من شأنها في ضوء الفارق في الأصوات الذي سجل في الدورة الثانية (من الانتخابات التشريعية) أن تضر بمصداقية الاقتراع".

ولم يتقدم النائب سوى بـ193 صوتاً على منافسته ديبورا أبيسرور دوليام (النهضة، حزب الرئيس إيمانويل ماكرون)، وحصل على 50.58% من الأصوات مقابل 49.42% لمنافسته.

وفي تغريدة عبر "تويتر"، كتبت أبيسرور دوليام أن "المحكمة العليا الفرنسية تضع بذلك حداً لسنوات من المناورات غير المشروعة التي مارسها ميير حبيب".

وأبيسرور دوليام مرشحة للاقتراع الجديد الذي يُفترض أن يتم خلال 3 أشهر.

وقال المجلس الدستوري في قراره إن أنصار حبيب بثوا في يوم الدورة الثانية من الاقتراع "رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تدعو إلى التصويت لهذا المرشح"، في تجاهل لقانون الانتخابات الذي يحظر ممارسات من هذا النوع.

وأشار مؤيدوه إلى أن النائب أقام "خطوطاً هاتفية ساخنة ومراكز مساعدة للناخبين الذين يجدون صعوبة في التصويت إلكترونياً".

وأشار المجلس إلى أنه "تمكن بذلك، في مخالفة للنظام، من أن يعرض عليهم التصويت بدلاً منهم عبر الإنترنت".

يمين راديكالي إسرائيلي

ميير حبيب (61 عاماً) هو رجل أعمال فرنسي إسرائيلي، ناجح مقرّب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وكان لفترة طويلة أحد داعميه في فرنسا حتى في معارضة المواقف الدبلوماسية لباريس.

ولا يخفي الرجلان هذه الصداقة طويلة الأمد، ففي الانتخابات التشريعية عام 2017 سجل نتنياهو رئيس الوزراء حينذاك مقطع فيديو لدعمه، يظهر فيه مبتسماً إلى جانبه. وتم بث التسجيل على حساب المرشح على "تويتر".

وانتخب حبيب منذ 2013 في الدائرة الثامنة للفرنسيين المقيمين في الخارج، وهو معروف في الجمعية الوطنية باستخدامه لغة اليمين الإسرائيلي الراديكالي.

في 2022، لم يتردد في إشراك حاخامات في حملته للانتخابات التشريعية.

ومنذ نوفمبر 2021، يخضع للتحقيق بتهمة "اختلاس أموال عامة". ويشتبه المحققون بوجود مخالفات في رواتب مساعديه في البرلمان.

وبشأن الانتخابات التشريعية لعام 2022، أبطل المجلس الدستوري انتخابات 7 فائزين مقارنة بـ8 في 2017.

ويقوم بنيامين نتنياهو حالياً بأول زيارة خارج الشرق الأوسط إلى باريس منذ عودته إلى السلطة في ديسمبر.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات