ألمانيا تسهّل منح التأشيرات للسوريين والأتراك المتضررين من الزلزال

time reading iconدقائق القراءة - 2
منكوبون جراء الزلزال يقفون لتناول الأطعمة في مدينة كهرمان مرعش بتركيا. 11 فبراير 2023 - REUTERS
منكوبون جراء الزلزال يقفون لتناول الأطعمة في مدينة كهرمان مرعش بتركيا. 11 فبراير 2023 - REUTERS
برلين-أ ف ب

أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية، السبت، أن برلين ستسهل منح تأشيرات مدتها 3 أشهر للمتضررين السوريين والأتراك من الزلزال، والذين لديهم عائلات في ألمانيا.

وقالت نانسي فيزر لصحيفة "بيلد" إنها "مساعدة طارئة"، مضيفة: "نريد السماح لعائلات تركية وسورية في ألمانيا بأن تأتي بأقربائها من المنطقة المنكوبة من دون بيروقراطية".

وأشارت الوزيرة إلى أن هذه المبادرة مشتركة من جانب وزارتي الداخلية والخارجية، وتهدف إلى تمكين سكان المناطق المنكوبة للحصول على "تأشيرات نظامية تسلّم سريعاً، وصالحة لثلاثة أشهر".

وتتيح هذه الآلية المبسّطة للمنكوبين "العثور على مأوى وتلقي علاج طبي" في ألمانيا.

جالية تركية وسورية كبيرة في ألمانيا

ويقيم حوالي 2.9 مليون شخص من أصول تركية في ألمانيا، يحمل أكثر من نصفهم (1.5 مليون) الجنسية التركية.

وتضم ألمانيا كذلك عدداً كبيراً من اللاجئين السوريين، خصوصاً منذ أن قررت المستشارة السابقة أنجيلا ميركل فتح الحدود عامَي 2015 و2016.

وبحسب الدائرة الألمانية للهجرة واللاجئين "يقيم حالياً نحو 924 ألف سوري في ألمانيا، بعدما كانوا نحو 118 ألفاً نهاية 2014".

والخميس، أعلنت ألمانيا أنها تعتزم زيادة المساعدات الإنسانية التي تقدمها إلى سوريا بـ26 مليون يورو (نحو 28 مليون دولار)، لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسوريين.

وقالت السفارة الألمانية في بيروت في بيان، إن الحاجة للأموال تظهر "بشكل خاص في المناطق المتضررة بشمال غربي سوريا".

وأضاف البيان: "يمكن لألمانيا البناء على العلاقات الوثيقة مع المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية في شمال غربي سوريا، إذ تقدم بالفعل مساعدات إنسانية واسعة النطاق هناك".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات