الهند.. مودي يتعهد بمضاعفة الصادرات العسكرية 200% بحلول 2025

time reading iconدقائق القراءة - 6
حفل افتتاح Aero India 2023، الهند. 13 فبراير 2023. - Bloomberg
حفل افتتاح Aero India 2023، الهند. 13 فبراير 2023. - Bloomberg
دبي-الشرق

افتتحت الهند، الاثنين، معرض "آيرو الهند 2023" الجوي الذي يعقد في بنجالور كل عامين، بمشاركة نحو 800 شركة من عدة دول في مقدمتها الولايات المتحدة وروسيا، حيث تتطلع الدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى تكثيف صناعتها المحلية وتصدير ما قيمته 5 مليارات دولار من المعدات العسكرية بحلول عام 2025.   

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إن الهند ستزيد من صادراتها الدفاعية بأكثر من 200٪ خلال السنوات الثلاث المقبلة، وتصدير ما قيمته 5 مليارات دولار من المعدات العسكرية بحلول عام 2025، ارتفاعاً من حوالي 1.5 مليار دولار في العام 2021".

وأشار في افتتاح المعرض الذي يستمر لخمسة أيام إلى أن الهند "غيّرت قوانينها لتسهيل الاستثمارات في قطاع الدفاع، ما يجعلها شريكاً دفاعياً موثوقاً به".

ووفقاً لما أوردته "بلومبرغ"، فإن الحكومة الهندية تعمل على بناء برنامج طموح لتحويل البلاد إلى مركز تصنيع دفاعي، إذ حظرت الدولة استيراد أكثر من 300 نظام دفاعي ونظام فرعي من أجل تعزيز الشركات الدفاعية المحلية.

ومع ذلك، كانت تلك الجهود بطيئة الانطلاق، إذ استحوذت الهند بين عامي 2017 و2021 على 11% من جميع مشتريات الأسلحة العالمية ما جعلها أكبر مستورد، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن معهد "ستوكهولم" الدولي لأبحاث السلام.

المعرض الجوي، الذي أقيم في ولاية كارناتاكا الجنوبية، استقطب أكثر من 800 عارض، بما في ذلك عمالقة التصنيع الدفاعي مثل شركات "لوكهيد مارتن" الأميركية و"بوينج" و"إيرباص إس إي" الأوروبية و"سافران إس إيه" و"داسو أفياشين إيه". 

"F-35 الأميركية"

وبينما وصلت طائرات متطورة من طراز "F-16 Vipers" و "F / A 18 Super Hornet" من الولايات المتحدة للمشاركة في المعرض، ألمح كبار المسؤولين الأميركيين إلى احتمال عرض مقاتلة F-35، الأكثر تقدماً في العالم.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إنديا" عن الأدميرال الأميركي مايكل إل بايكر، الملحق العسكري للهند قوله، إن واشنطن تشارك بـ"طائرتين من طراز "F / A-18 Super Hornet" المقاتلة الهجومية التي وصفها بأنها "الأكثر اختباراً في المعركة"، إضافة إلى اثنتين من طراز "F-16 Vipers".

وبشأن عرض مقاتلة "F-35" الأكثر تطوراً، قال بايكر: "فيما يتعلق بعرض تلك المقاتلة، فسيكون ذلك لإظهار قوة الشراكة الهندية- الأميركية وقربها، وليس لأن هناك إمكانية للاستحواذ عليها".

ولدى سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة تعرض المقاتلة على الهند، قال بايكر إن "المناقشات مع الجانب الهندي لا تزال في بدايتها، ولم يكن هناك طلب أو مناقشة رفيعة المستوى حولها. ما يمكنني قوله هو أن الهند تركز على بناء مقاتلاتها المستقبلية".

وأضاف: "تتطلع الولايات المتحدة إلى التعاون المشترك لتقديم بعض قدرات التصنيع الأكثر تقدماً التي قد لا تكون موجودة في الهند حتى الآن".

واستند في ذلك إلى التطوير المشترك للمركبة الجوية غير المأهولة "ALUAV" في إطار مجموعة الأنظمة الجوية المشتركة، وهي جزء من مبادرة "تكنولوجيا الدفاع والتجارة" والموقعة بين البلدين.

200 سلاح روسي

في السياق، قالت شركة "روسوبورونيكسبورت" الروسية لبيع الأسلحة، إن روسيا ستشارك بعرض حوالي 200 نوع من الأسلحة والمعدات العسكرية الأكثر تقدماً في المعرض.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن الشركة قولها في بيان إن موسكو ستعرض المقاتلة متعددة المهام من الجيل الخامس من طراز "Su-57E" من الدرجة الأولى والطائرة التكتيكية الخفيفة "Checkmate"، إذ يعتزم الوفد الروسي مناقشة آفاق التعاون في إنشاء طائرات الجيل الخامس.

وفي قطاع الدفاع الجوي، ستعرض الشركة الروسية، منصة نظام الدفاع الجوي بعيد المدى "S-400 Triumf"، ونظام صواريخ الدفاع الجوي "S-350E Vityaz"، وأنظمة صواريخ "Viking"، و"Tor-M2KM"، و"Tor-M2E". 

كما سيتم عرض نظام الدفاع الصاروخي "Abakan 98R6E" غير الاستراتيجي المصمم لتدمير الصواريخ الباليستية التكتيكية والتشغيلية الحديثة والمتقدمة في الهند لأول مرة، إضافة إلى أنظمة روسية الصنع مضادة للطائرات المسيرة، بما في ذلك "RLK-MCE و RB-504P-E و RB-504A-E".

بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن زوار المعرض من رؤية طائرة النقل العسكرية "Il-76MD-90A (E)"، وناقلة التزود بالوقود الجوي "Il-78MK-90A"، والمقاتلات "Su-35" و"Su-30SME" فائقة المناورة ومقاتلة الخطوط الأمامية متعددة المهام من طراز "MiG-35D"، وطائرات النقل العسكرية العمودية "Mi-171Sh". 

تعاون "روسي- آسيوي"

ووفقاً للوكالة الروسية، فإن روسيا تأمل مناقشة آفاق التعاون المستقبلي مع الهند، لا سيما ضمن برنامج "Make in India"، إذ تسعى روسيا إلى تقديم "نقاط تعاون جديدة للهند في إطار التطوير والإنتاج المشتركين لمنتجات عالية التقنية".

وفي هذا الصدد، قال مدير الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري والتقني ديمتري شوجاييف، الاثنين، إن روسيا قد تعدل الإطار الزمني لصادراتها من الأسلحة، لأن "أمر الدفاع الحكومي يمثل أولوية خلال العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا)".

وأشار إلى أن "العملية العسكرية الخاصة أتاحت للخبراء الأجانب فرصة رؤية المنتجات العسكرية الروسية قيد الاستخدام في ظروف قتالية فعلية، وإقناعهم بأدائها الفني العالي وموثوقيتها، ما زاد من اهتمام شركائنا بالأسلحة والمعدات العسكرية الروسية".

ولفت إلى وجود إمكانات كبيرة للتعاون المستقبلي بين روسيا والدول الآسيوية، قائلاً: "المنتجات العسكرية التي تزود بها روسيا شركائها الآسيويين موثوقة ومتينة للغاية عند استخدامها في المناخات الاستوائية، ولهذا السبب اكتسبت سمعتها الجيدة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات