خطاب مرتقب لبايدن عن المنطاد الصيني و"الأجسام الطائرة" الخميس

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي جو بايدن بعد مؤتمر صحافي في البيت الأبيض- 12 يناير 2023. - Getty Images via AFP
الرئيس الأميركي جو بايدن بعد مؤتمر صحافي في البيت الأبيض- 12 يناير 2023. - Getty Images via AFP
واشنطن-رويترز

أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن مصادر مطلعة بأن الرئيس الأميركي جو بايدن يخطط لإلقاء خطاب في وقت مبكر الخميس سيتضمن تصريحات أكثر شمولاً عن المنطاد الصيني والأجسام الطائرة الـ3 الأخرى التي أسقطتها طائرات مقاتلة أميركية الفترة الماضية.

وقالت مصادر الوكالة إنه من المتوقع أن يلقي بايدن الخطاب الخميس، ولكن توقيته غير واضح بشكل دقيق حتى الآن، إذ من المقرر أن يجري الرئيس الأميركي فحصاً طبياً في مستشفى "والتر ريد" في الصباح.

وتعرض بايدن لضغوط من المشرعين للتحدث بشكل موسع عن مجموعة الأجسام الطائرة المجهولة التي شوهدت خلال الفترة الأخيرة في سماء الولايات المتحدة، وتسببت في حالة من الارتباك للعديد من الأميركيين.

وكان الرئيس الأميركي قد أدلى ببعض التصريحات العامة بشأن الوضع، ولكنه ترك الأمر لمسؤولي البيت الأبيض للتحدث عنه.

وقالت الولايات المتحدة إن المنطاد الصيني كان يُستخدَم لأغراض المراقبة، بينما وصفته بكين بأنه مجرد بالون للطقس.

وبعد إسقاط المنطاد الصيني الذي كان يحلق على ارتفاع 200 قدم في 4 فبراير الجاري، أعلنت واشنطن إسقاط 3 أجسام طائرة أخرى فوق مناطق كان من الصعب الوصول إليها، 2 منهم في الشمال المتجمد، وآخر سقط حطامه في بحيرة هورون.

وقال جون كيربي وهو المتحدث باسم الأمن القومي الأميركي، إن مجتمع الاستخبارات الأميركية ينظر في إمكانية ارتباط الأجسام الـ 3 بأغراض تجارية أو أغراض أخرى "حميدة"، مضيفاً أن الولايات المتحدة ما زالت لا تعرف مصدر هذه الأجسام الثلاثة بشكل دقيق.

وطلب بايدن من مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ترؤس فريق عمل من الوكالات ذات الصلة للتوصل إلى مجموعة من الإرشادات حول كيفية التعامل مع مثل هذه الأجسام المجهولة في المستقبل.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن مبادئ توجيهية الأسبوع المقبل بشأن التفاصيل التي يجب أخذها في الاعتبار قبل إسقاط أي جسم مجهول.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات