رئيس كولومبيا يتهم "جيش التحرير" بتخريب محادثات السلام

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة جماعية للمشاركين في الجولة الثانية من مفاوضات السلام بين الحكومة الكولومبية وجيش التحرير "ELN" بالمكسيك. 13 فبراير 2023 - AFP
صورة جماعية للمشاركين في الجولة الثانية من مفاوضات السلام بين الحكومة الكولومبية وجيش التحرير "ELN" بالمكسيك. 13 فبراير 2023 - AFP
بوجوتا (كولومبيا)- أ ف ب

اعتبر رئيس كولومبيا جوستافو بيترو، الأحد، إعلان "جيش التحرير" (ELN) احتجاز جندياً من الجيش الوطني للبلاد، بمثابة تخريب لمحادثات السلام الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار.

وقال بيترو عبر "تويتر"، بعدما نشر "جيش التحرير الوطني" بياناً أعلن فيه احتجاز جندي في مقاطعة أراوكا (شمال شرق): "أستنكر خطف السيرجنت (الرقيب) ليبي دانيلو برافو من الجيش الوطني"، معتبراً أن "هذه الأفعال تخرب أي احتمال لإرساء السلام".

وأوضح "جيش التحرير الوطني" آخر فصائل التمرّد الكبرى التي لا تزال تنشط في كولومبيا، إن هذا الجندي محتجز منذ 14 فبراير الجاري، غداة بدء الجولة الثانية من المفاوضات الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار.

وأشار "ELN" إلى أن "الجندي يتلقى معاملة تراعي حقوق الإنسان وواقع الحرب الجارية حاليا في أراوكا".

وكانت المفاوضات بين الحكومة وآخر ميليشيا كبرى في كولومبيا استؤنفت في نوفمبر في كراكاس بعد تعليق استمر 4 سنوات تقريباً.

فتور في العلاقات

وانتهت الجولة الأولى نهاية ديسمبر الماضي، مع إعلان الإفراج عن رهائن وإجراءات إنسانية من دون الاتفاق على وقف لإطلاق النار.

وتسببت أعمال عنف وتوترات بفتور في العلاقات بين الطرفين، منذ مطلع السنة الحالية.

وفي رأس السنة، أعلن الرئيس الكولومبي وقفاً لإطلاق النار لفترة 6 أشهر مع 5 جماعات مسلحة، وعصابة لتهريب الممنوعات، من بينها "جيش التحرير الوطني".

وبعد 3 أيام على ذلك، نفى "جيش التحرير الوطني" أن يكون أبرم اتفاقاً لوقف إطلاق النار مع الحكومة التي علّقت الاتفاق بعد أيام على ذلك.

و"جيش التحرير الوطني" الذي أسسه نقابيون وطلاب من انصار إرنستو "تشي" جيفارا في العام 1964 هو حركة التمرد الرئيسية الوحيدة التي لا تزال نشطة في البلاد منذ وقعت بوجوتا اتفاق السلام مع فارك في العام 2016.

وتضم هذه المليشيا نحو 3500 مقاتل، إضافة إلى شبكة واسعة من المتعاونين على ما تفيد تقديرات مستقلة.

ولها وجود في 22 من أصل 32 ولاية في كولومبيا وتستفيد من تجارة المخدرات واستغلال المناجم من دون ترخيص.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات