بلينكن عن المفاوضات النووية: الكرة في ملعب إيران

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين في وزارة الخارجية في أثينا. 21 فبراير 2023 - REUTERS
وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين في وزارة الخارجية في أثينا. 21 فبراير 2023 - REUTERS
أثينا-رويترز

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن الكرة الآن في ملعب إيران للتعامل مع التحدي المتمثل في برنامجها النووي، مضيفاً أن الباب مفتوح دائماً أمام الدبلوماسية.

وأضاف بلينكن، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس بالعاصمة اليونانية أثينا: "ما زلنا نعتقد أنه فيما يتعلق بالبرنامج النووي، فإن الطريقة الأكثر فاعلية واستدامة للتعامل مع التحدي تكون من خلال الدبلوماسية، لكن في هذه اللحظة، هذه الجهود في حالة تأخر لأن إيران ببساطة لا تشارك بطريقة مجدية".

واستدرك بلينكن قائلاً: "لكن الباب مفتوح دائماً للمضي قدماً في الدبلوماسية، ويعتمد الكثير على ما تقوله إيران وما تفعله وما إذا كانت تشارك أم لا."

واتهم الوزير الأمريكي طهران بالفشل في التواصل من أجل حل المسألة وقال إن الاتفاق ليس مطروحا على الطاولة الآن.

وحد اتفاق عام 2015 من البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم، مما جعل من الصعب على طهران تطوير أسلحة نووية، وذلك مقابل رفع العقوبات الدولية. وتنفي إيران باستمرار سعيها لامتلاك سلاح نووي.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تسعى لإحياء اتفاق عام 2015، أو ما يطلق عليها خطة العمل الشاملة المشتركة، والتي انسحب منها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عام 2018، لكن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود في سبتمبر.

تخصيب اليورانيوم

وكانت إيران نفت، الاثنين، تقارير صحافية تفيد باكتشاف مفتشين تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية يورانيوم مخصب بنسبة 84%، أي أقل 6% من النسبة اللازمة لإنتاج قنبلة ذرية، مشيرة إلى أنها "تؤثر على المفاوضات النووية" المتوقفة منذ فترة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الاثنين، إن بلاده تلتزم بالتعاون مع الوكالة الذرية، محذّراً في الوقت ذاته، من أن ما نشرته الوكالة عن ارتفاع نسبة تخصيب اليورانيوم من 60% إلى 84% سيؤثر "سلباً" على مسار المفاوضات النووية المتوقفة منذ أشهر.

وأضاف كنعاني في مؤتمر صحافي، أن "إيران ملتزمة أيضاً بمعاهدة حظر الانتشار النووي"، مشيراً إلى أن استخدام وكالة الطاقة الذرية لـ"السياسة يؤثر على مكانتها"، معتبراً أن "مزاعم التخصيب يجب أن تطرح في لقاءات ثنائية لا في وسائل الإعلام".

وذكر أن إيران تتوقع من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن "تتعامل باحترافية، وتلتزم بالإطار المحدد بيننا".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات